محمية الإمام عبد العزيز بن محمد الملكية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
محمية الإمام عبد العزيز بن محمد الملكية
سميت باسم الإمام عبد العزيز بن محمد آل سعود
تاريخ التأسيس 2018
تقسيم إداري
البلد  السعودية
مدينة الرياض
خصائص جغرافية
إحداثيات 25°13'47.2"N 47°02'44.8"E
المساحة 11300 كم²
معلومات أخرى
الموقع الرسمي https://www.iarda.gov.sa/

محمية الإمام عبد العزيز بن محمد الملكية محمية طبيعية تمتد على مساحة 11,300 كم2 شمال شرق مدينة الرياض في الجنوب الغربي من صحراء الدهناء، وتضم المحمية روضة خريم ومركز غيلانه والمناطق المحيطة. وقد تأسست المحمية بمرسوم ملكي في شهر رمضان 1439 هجري[1] ، ويرأس مجلس إدارتها صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن محمد بن فهد بن عبد العزيز آل سعود.

أهمية الموقع[عدل]

تتميز المحمية بموقعها الاستراتيجي بين أكبر التجمعات السكانية في المملكة العربية السعودية. ويصل تعداد التجمعات السكانية للمدن المحيطة أكثر من 15 مليون نسمة. تبلغ المسافة بين مدينة الرياض وبداية حدود المحمية أقل من 60 كم2، وتبلغ المسافة بين حدود المحمية الشرقية ومدينة الدمام أقل من 170 كم2.

ترتبط مواقع المحمية المختلفة بشبكة طرق حديثة تسهل من الوصول إلى المدن والقرى الواقعة في المحمية، كما تتوفر خدمة الاتصال والإنترنت في المناطق الرئيسية من المدن والقرى والهجر مثل رماح والرمحية والمزيرع والغيلانة وسِعد وشوية.

تعتبر المحمية موئلاً لعدد من الكائنات الفطرية والنباتات الصحراوية والتشكيلات الجيولوجية. وتعكس بيئة المحمية الصحراوية الخصائص الطبيعية لأحد أهم التشكيلات الجغرافية في شبه الجزيرة العربية، والتي بها عدد من الأودية والشعاب مثل شعيب الطوقي وغيلانة ووادي الخويش، وثيالن، والثمامة. كما يوجد في المحمية مناظر طبيعية تشمل الكثبان الرملية والروضات والأودية والمسطحات المائية في موسم الأمطار وعدد من الكهوف والدحول في حدود المحمية الشمالية.

وتشمل المحمية روضة خريم والتي تحتوي على أنواع مختلفة من الكائنات الفطرية بما في ذلك الغزلان والنعام أحمر الرقبة والمها العربي، ويوجد أنواع مختلفة من الطيور المستوطنة والمهاجرة مثل عقاب السهوب الذي شوهد مرات عدة. ورُصد أكثر من 174 فصيل نباتي يتمركز معظمها في الروضات، بالإضافة إلى وجود مشاتل وخلايا نحل يبلغ عمرها أكثر من 8 سنوات.

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "عام / صدور عدد من الأوامر الملكية"، وكالة الأنباء السعودية (واس)، 02 يونيو 2018، مؤرشف من الأصل في 01 أكتوبر 2020.