محمية الأمير محمد بن سلمان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
محمية الأمير محمد بن سلمان
الموقع  السعودية
أقرب مدينة العلا
المساحة 16000 كم2
تأسَّست في سنة 2018
الجهة المسؤولة مجلس المحميات الملكية السعودية

محمية الأمير محمد بن سلمان هي محمية ملكية يتمثل نطاقها الجغرافي في المنطقة الواقعة بين مشروع نيوم ومشروع البحر الأحمر شمال غرب المملكة، وهي أحد المحميات الملكية الست التي تأسست بأمر ملكي في يونيو 2018، ويتولى إدارتها مجلس إدارة يتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي والإداري برئاسة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان[1].


الهدف من إنشائها[عدل]

تبلغ مساحة محمية الأمير محمد بن سلمان 16000كم، وهي بيئة طبيعية صالحة لإعادة توطين الحيوانات والنباتات البرية، وتعمل المحمية على الحد من الصيد والرعي الجائر والاحتطاب في المنطقة، وزيادة الغطاء النباتي وحمايته، وإنماء البيئة الطبيعية للحيوانات والنباتات والمحافظة عليها وإعادة التوازن البيئي داخل المحمية[2].

مشروع أمالا[عدل]

هو مشروع سياحي يتمركز حول النقاهة والصحة والعلاج، ويهدف إلى الحفاظ على البيئة والاستدامة وإيجاد حلول مبتكرة صديقة للبيئة لا تهدد النظام البيئي للمنطقة، مثل الزراعة المستدامة، وتوليد الطاقة الشمسية، وهو أول المشاريع الواقعة ضمن النطاق الجغرافي لمحمية الأمير محمد بن سلمان الملكية، ويضم ثلاثة مواقع داخل نطاق المحمية، على مساحة يصل مجموعها إلى 3,800 كيلومتر مربع، ويتوقع أن يوفر المشروع نحو 22 ألف فرصة وظيفية في قطاعات الضيافة والسياحة والترفيه والبيع بالتجزئة[3].

مراجع[عدل]

  1. ^ "بالخرائط.. تعرف على المحميات الملكية في السعودية". مؤرشف من الأصل في 27 مارس 2019. 
  2. ^ "نظام المحميات - د.عبدالعزيز الجار الله". www.al-jazirah.com. مؤرشف من الأصل في 4 أكتوبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 19 مارس 2019. 
  3. ^ "مشروع "أمالا".. تعرّف على ريفيرا الشرق الأوسط فائق الفخامة على البحر الأحمر". صحيفة سبق الإلكترونية. اطلع عليه بتاريخ 19 مارس 2019. 

انظر أيضا[عدل]

Flag map of Saudi Arabia.svg
هذه بذرة مقالة عن موقع جغرافي في السعودية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.