منطقة حائل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
منطقة حائل
Ha'il in Saudi Arabia.svg
الإمارة
مقر الإمارة حائل
المحافظات 3
الأمير الأمير سعود بن عبد المحسن بن عبد العزيز آل سعود
السكان
مجموع السكان 597,144
نسبة السكان 2.2%
سعوديون 487,204
غير سعوديين 109,940
الكثافة السكانية 5/كم2
خصائص جغرافية
المساحة 120,000كم2
نسبة المساحة 6.1%
معلومات أخرى
الموقع الإلكتروني hail.gov.sa
أيزو 3166-2:SA 06
الخريطة
Hail 3.jpg

منطقة حائل هي إحدى مناطق المملكة العربية السعودية، وتقع شمال غرب السعودية وتبلغ مساحتها 125,000 كم ويقع مقر الإمارة للمنطقة في مدينة حائل وكانت تسمى في السابق (جبلي طيء) أو (الجبلين أجا وسلمى) ثم صارت تسمى بجبل شمر أو (الجبل) في القرن التاسع عشر.يقول المستكشف الفرنسي شارل هوبير متحدثاً عن جبل أجا: "ذهبت في رحلة اليوم (17 يوليو 1879) إلى الجبل الذي أعطي اسمه للبلد بأسره. من زمان كان اسمه طيء، واليوم يُطلق عليه عموماً اسم أجا أو جبل شمر أو الجبل ببساطة".[1] غير أن حائل المدينة ظلت محافظة على اسمها منذ العصور القديمة فقد وردت بهذا الاسم في شعر لامرئ القيس قال فيه:

تبيت لبوني في القريّة آمناً وأسرحها غباً بأكناف حائل

تاريخ المنطقة[عدل]

ويذكر جواد علي أن: "الفرس وبني إرم ونصوص التلمود اليهودي عرفوا العرب بتسمية أخرى هي: طييعا - طيعا - طيايا - طياية.[2] ويقول علي: "والكلمتان من أصل واحد، هو (طيء) اسم القبيلة العربية المعروفة. وقد كانت في أيام تدوين التلمود من أقوى وأشهر القبائل العربية، حتى غلب اسمها سائر أسماء القبائل، فأطلق على كل عربي، كائنًا ما كان، وقد شاعت هذه التسمية قرب الميلاد، وانتشرت في القرون الأولى للميلاد، كما يتبين ذلك من الموارد السريانية والموارد اليهودية".[3] وذكر ياقوت الحموي اسم مكان أسماه (جش إرم)، قال إنه: "اسم جبل عند (أجا) أحد جَبَليْ طيء، أملس الأعلى، سهل ترعاه الإبل، وفي ذروته مساكن لعاد وإرم، فيه صور منحوتة من الصخر".[4] وعاد وإرم أمم من العرب البائدة. وأعلن باحث في عام 2002 م عن اكتشافه لـ 122 نصاً ثمودياً تعود للقرنين الثامن والسابع قبل الميلاد في مدينة جبة (100 كلم شمال حائل).[5]

ما قبل الاستيطان الطائي[عدل]

يأتي ذكر حائل أو الجبلين في معظم كتب الباحثين القدامى العرب باسم (جبلي طيء)، وهذا الاسم لم تكتسبه المنطقة إلا بعد استيطان قبيلة طيء فيها، وأما من سكنها قبلهم من العرب فيذكر عقيل القويعي مؤلف "أخبار ومسائل في أخبار منطقة حائل"،: " إن الاستيطان بتلك المنطقة ثابت في معظم المصادر، حيث ذكر أن منطقة حائل سكنتها قبائل عربية قبل طيء على النحو التالي:

  1. أشارت بعض الدراسات إلى أن سكانها هم من العرب البائدة (عاد وثمود وإرم والعماليق).
  2. قبيلة بني أسد الخندفية العدنانية، إذ تكرر في عدد من كتب المؤرخين نزول طيء بجوار أسد ثم انتزاعها أجا وسلمى من بني أسد.
  3. قبيلة غطفان القيسية العدنانية، وكانت منازلهم إلى الجنوب من حائل.
  4. أخلاط من قبائل متفرقة مثل قبيلة كلب القضاعية، وقبيلة بني تميم الخندفية العدنانية.[6]

التاريخ السياسي[عدل]

حكام منطقة حائل عبر التأريخ:

في عهد آل علي[عدل]

  • حكام آل علي، وهم أسرة تنتمي إلى قبيلة شمر ابتدأ حكمهم في عام1791 م وانتهي عام 1834 على يد الأمير عبد الله العلي الرشيد ومن أمرائهم:
  • الامير علي الكبير بن عطية آل جعفر (مؤسس أول حكم حضري مركزي في حائل وأول حاكم من اسرة ال علي)
  • الامير محمد بن عيسى آل علي (حاكم شمال نجد)
  • الامير محمد بن عبد المحسن آل علي (التحالف مع السعوديين)
  • الامير صالح بن عبد المحسن آل علي (نهاية حكم آل علي)
  • الامير عيسى بن عبيد الله آل علي (استرداد الامارة)

في عهد آل رشيد[عدل]

علم إمارة جبل شمر من عام 1834 - 1921 م

في عهد آل سعود[عدل]

مهام الإمارة[عدل]

  • تمثيل الملك في المنطقة.
  • التأكد من تحقيق سير العدالة في المنطقة.
  • العمل على حفظ الأمن في المنطقة.
  • العمل على توفير كافة الخدمات لمواطني المنطقة بالتعاون والتنسيق مع الجهات الحكومية والمشاركة في مراحل التخطيط لكافة الخدمات.
  • التأكد من كفاءة وفاعلية الخدمات التي تقدم لمواطني المنطقة، والعمل على تحسين وتطوير تقديم تلك الخدمات.
  • تلقي شكاوي واستدعاءات المواطنين والنظر في أمورهم والعمل على تلبية مطالبهم وحل مشكلاتهم.

التاريخ الحربي[عدل]

دارت في المنطقة ومن أجلها معارك عديدة، منها معارك بين قبيلة شمر وبني سنبس من طئ وبينهم وبين بني صخر وبني لام والفضول وعنزة مثل معركة عصفر عام 1432م، ومعركة ضفرة ومعركة أبرق الشيوخ وغيرها أما في القرنين التاسع عشر والعشرين، فمن أشهر المعارك التي خاضها شمر أهالي حائل:

معركة الصريف[عدل]

أشهر معركة في التاريخ الحديث للجزيرة العربية وقعت في 17 مارس 1901، ودارت بين قبيلة حرب وقحطان وبني رشيد وقبيلة شمر بقيادة عبد العزيز المتعب الرشيد من جهة، وبين مبارك الصباح وأهل الكويت وآل سعود وال مهنا أمراء بريده وال سليم أمراء عنيزه 15 قبيلة من كبار قبائل الجزيرة العربية من جهة أخرى. وانتهت بنصر ساحق لعبد العزيز الرشيد على جيوش التحالف. انظر مقال رئيس: معركة الصريف

معركة عيون الجوي[عدل]

وقعت في عام 1845 بين سرية من جيش بن رشيد وبين أهالي عنيزة بعد أن هاجموا مجموعات من الإبل تابعة لأهالي حائل، وانتهت المعركة بانتصار أهالي عنيزة وذبح جميع افراد السرية.

معركة المليداء[عدل]

من أشهر المعارك التي وقعت بين أهالي القصيم بقيادة حسن ال مهنا أمير بريده وبين محمد بن رشيد ومعه قبائل حرب وشمر وعنزة والظفير، وقعت عام 1891 على عهد محمد العبد الله الرشيد، وانتهت بانتصار جيش محمد بن رشيد، وكانت آخر معركة يقوم بها أهالي القصيم، إذ تم بعدها تعيين فهد القويعي من حائل حاكماً عاماً على القصيم.

المساحة والسكان[عدل]

يبلغ عدد سكان منطقة حائل 597,144 ألف نسمة حسب إحصاء عام 2010.[8]

وأما مساحة أرضها الإجمالية فهي تقدر وفقاً للتقسيم الإداري السعودي بنحو 118232 كم مربع.[9] وتلقب حائل بعاصمة الشمال.

الموقع والتضاريس[عدل]

يحد المنطقة من الشمال صحراء النفود الكبير ومنطقة الجوف فيما تحدها من الشرق أجزاء من صحراء النفود وصحراء الدهناء، ومن الشرق تجاورها منطقة القصيم أما من الغرب فهي تحاذي حدود منطقة تبوك. ويتحدد موقع منطقة حائل على خط الطول 30 / 41 وخط العرض 30 / 27، وترتفع المدينة عن سطح البحر بنحو 980 متر.[10]

وأما سبب تسمية المنطقة بحائل فهو لأنها كانت تحول بين الجبلين، أي تحجز وتقطع الطريق بينهما في أوقات الأمطار وعند جريان الأودية.[11]

وتتعدد أنواع التضاريس الجغرافية في منطقة حائل، ففيها الجبال والسهال والأودية والصحاري الرملية وكذلك أراضي صخور الحرّة.[12] وأهم المعالم الجغرافية:

المناخ[عدل]

مناخ حائل قاري ترتفع فيه الحرارة صيفًا وتنخفض شتاءً.[13]

التقسيم الإداري[عدل]

مدينة حائل عاصمة المنطقة وبها الإمارة

تضم منطقة حائل 13 مدينة بالإضافة إلى إمارة حائل عاصمة المنطقة:

الآثار[عدل]

تتعدد الآثار في منطقة حائل من حيث تاريخها، وإجمالا تعتبر المنطقة من أغنى المناطق السعودية بالآثار، وفيها نقوش تاريخية لعصور مختلفة، وأهم مناطق الآثار فيها هي:[14]

  • ياطب: وهو موقع أثري (جبل) يقع في شرق منطقة حائل على بُعد 38 كلم، وتوجد على صخوره كتابات ورسوم ثمودية.
  • جانين: وهو جبل كبير شرق مدينة حائل ويقع على مسافة 60 كلم، وفي الجبل كهف نقشت على جدرانه كتابات ثمودية وأمهرية ورسوم لأشخاص وحيوانات تعود إلى عصر ما قبل التاريخ
  • فدك مدينة تاريخية تعرف حاليا بالحائط تعود لحقبتين تاريخيتن قديمة وإسلامية وتقع جنوب حائل على بعد 250 كلم عثر فيها على تماثيل ومجسمات وقد كانت اقطاعا لفاطمة بنت الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.
  • قفار مدينة تاريخية لـ قبيلة بني تميم تعود بداياتها غير المحددة بدقة للقرن السادس الهجري فيها آثار أكبر مدينة نجدية وقلاع وأسوار ضخمة وتقع على بعد 15 كلم عن حائل والمدينة الأقدم فيها غياض يضمها ثلاثة أسوار.
  • فيد: وهو اسم واحة قديمة يمر منها درب زبيدة الشهير، كما يوجد فيها كثير من البرك والآبار القديمة وأنظمة الري وقصر خراش الأثري الذي يعود إلى ما قبل الإسلام.
  • جبل حبشي: منطقة غنية بالآثار، وفيها أطلال دور وأبراج ومقابر يعتقد أنها عمرها أكثر من أربعة آلاف سنة.
  • الثعيلبي: وهي منطقة تقع بين جبل حبشي وسميراء، وفيه صفوف من الحجارة المتوازية يمتد كل منها مسافة تقارب 750 م.
  • سميراء: وهي منطقة تبعد عن حائل حوالي 140 كلم، وقد كشفت السيول عن معالمها الأثرية ومن أهمها غرفة تحت الأرض بمسافة متر ونصف المتر، كما عثر بها على جرار من الفخار تحوي نقوداً إسلامية يعود بعضها إلى العام 134 هـ.
  • ضايف: موقع أثري وجدت على صخوره خطوط كوفية وثمودية ورسوم لأشخاص وحيوانات.
  • السفن: منطقة تبعد عن حائل حوالي 53 كيلو متراً، وتوجد في جبالها رسوم وكتابات ثمودية ومقابر وحجارة ضخمة مستديرة.
  • سراء: قرية أثرية تبعد 50 كم جنوب حائل فيها آبار وكتابات جاهلية وصور وقلاع حجرية بما فيها آثار جبل جبل الأسد وجبل النفيشي وهدباء ودارة طئ.

وهناك أيضاً مناطق أركان، المعلق، السبعان، الماوية، توارن، الشملي، جبة، وغمرة، و(لينة)وجميعها تضم نقوشا ومقابر وحجارة تحوي كتابات مختلفة.

درب زبيدة[عدل]

تعتبر محطات طريق الحج من أهم الآثار عن العصور الإسلامية ومنطقة حائل واحدة من أهم وأكبر هذه المحطات حيث كان يمر بها طريق الحج العراقي القادم من الكوفة إلى مكة المكرمة "درب زبيدة"، ومن محطات هذه الطريق ومدنها في منطقة حائل: (المجاشعية) ويقال لها الخزيمية و(بدع والخضراء) والأجفر، والخوير، وفيد، وسميراء، البعايث، وفيد من أكبر مدن طريق الحج في منطقة حائل حيث كانت ولاية من ولايات الدولة الإسلامية منذ أن أسند الرسول محمد ولايتها إلى زيد الخيل (الخير) في سنة 10 للهجرة، وبها الكثير من الآثار.

سكن حاتم الطائي: اسمها قرية توارن تقع في الشمال الغربي من مدينة حائل وتبعد عن مدينة حائل قرابة 48 كيلو وهي تقع في الجهة الشمالية من جبال أجاء وطريق الذهاب إليها مزفلت حتي قرية توارن الحديث حيث أنه تم أخراج أهل القرية من القرية القديمة ومنحهم مخطط جديد على نفس طريق الحفير والقرية القديمة تقع بالجهة الجنوبية من القرية الحديثة والطريق إليها ليس مزفلت والمسافة قرابة 8 كيلو قرية توارن القديمة تحيطها الجبال من جميع الجهات ولها مدخل واحد من الجهة الشمالية فقط ويتفرع من الجبال المحيطة بها عدة شعاب ويكثر فيها مزارع النخيل القديمة وكذلك شجر الطلح وتشتهر قرية توارن بعذوبة المياه

  • موقد: سميت بهذا الاسم لان حاتم الطائي كان يوقد فيها النار للتائهين في الصحراء،

حائل في الشعر القديم[عدل]

  • في قصائد شعراء المعلقات:

امرؤ القيس:

  • أبت أجا أن تُسلِمَ اليوم جارها فمن شاء فلينهض لها من مقاتل
  • تبيت لَبُوني بالقريّة آمِناً وأسرّحها غباً بأكنافِ حائل

زهير بن أبي سلمى:

  • وقد أراها حديثاً غير مقوية السر منه فوادي الجفر فالهدم
  • فلا مكان إلى وادي الغمار فلا شرقي سلمى فلا فيد فلا رهم

طرفة بن العبد:

  • لخولة أطلالٌ ببرقة ثهمد تلوح كباقي الوشم في ظاهر اليد
  • بروضة دعميٍ فأكناف حائل ظللت بها أبكي وأبكي إلى الغد

الفتح الإسلامي[عدل]

كانت قبيلة طيء التي تسكن منطقة حائل تدين بالمسيحية إلى جانب أقلية تدين بالوثنية، وأرسل الرسول محمد إليها علي بن أبي طالب، وتمكن من غزو القبيلة وأسر بعض أفرادها ونسائها وقام بكسر الصنم الذي كان يعبده الوثنيون في طيء واسمه (فلس) وكان عدي بن حاتم الطائي هو أمير القبيلة قد تمكن من الذهاب إلى الشام وكان يدين بالمسيحية أما أخته سفانة بنت حاتم فقد كانت ضمن السبايا وعرفت بنفسها عند الرسول محمد فأمر بإطلاقها واصفاً أباها حاتم الطائي بأنه "كان يحب مكارم الأخلاق". وأسلم عدي بن حاتم قبل وفاة الرسول بفترة قليلة بعد أن اسلمت أخته سفانة، وأرسله أبو بكر إلى طيء و بني أسد فأسلمتا على يده سلميا، رغم أن خالد بن الوليد كان يتهيأ لغزوهما بالسلاح إلا ان عدي طلب منه التأخر حتى يحادث القبيلتين. وبعد مقتل الخليفة عثمان بن عفان انضم عدي بن حاتم وقبيلة طيء إلى علي بن أبي طالب في حرب الصحابة في صفين والجمل.

مستكشفون زاروا المنطقة[عدل]

مما قال عنها المستكشفون[عدل]

قال عنها بلجريف:

". من هنا يظهر جبل شمر بشكل عام، عندما نقارنه بالمناطق الأخرى المحيطة به، قاصيها ودانيها، يظهر وكأنه قطعة من النقود، جرى سكّها حديثاً، تتلألأ بكل نقائها وبريقها، بين كومة من العملات المكررة والمشوهة. كانت المسافة الزمنية التي تفصل الشمس عن أفق الغروب، قرابة الساعتين، عندما دخلنا الشِّعب الضيق المنحني، إلى أن وصلنا طرفه الآخر، وهنا وجدنا أنفسنا على حافة سهل كبير، يصل طوله وعرضه إلى عدة أميال ومحاط من جميع الأجناب، بمتاريس أو استحكامات جبلية عالية، في حين كانت تقع مدينة حائل أمامنا، على بعد مسيرة ربع ساعة. وأوحت لنا المدينة بشئ من المعاصرة، بل وبشئ آخر من قبيل الأناقة غير المعتادة، التي طالعتنا من قبل في القرى التي مررنا عليها، ولكن الواضح، أن حائل، كانت مدينة بمعنى الكلمة، فضلاً عن أن مساحتها كانت تتسع لحوالي ثلاثمائة ألف نسمة أو ما يزيد على ذلك، ولو أن شوارعها ومنازلها كانت متجاورة وقريبة من بعضها مثل شوارع كل من بروكسل وباريس ومع ذلك فإن عدد سكان حائل، لايزيد، في واقع الأمر، على عشرين أو أثنين وعشرين ألفاً، وذلك بفضل البساتين والساحات الكبيرة التي تدخل ضمن الأسوار الخارجية للمدينة. ".

وقال عنها أويتنج:

". وبعد أن تجاوزنا مرتفعاً رملياً صغيراً انتقلنا إلى طبيعة مختلفة تماماً حيث سرنا وسط سهل خصب من الرمل ترعى فيه أعداد كثيرة من الإبل، مما يعني دخولنا في منطقة الجبل، وهذه التسمية تطلق على تلك المساحة الواقعة بين النفود شمالاً والقصيم جنوباً، وتعتبر هذه المنطقة من أفضل المناطق مناخاً، مما يجعلها أكثر مناطق شبه الجزيرة العربية خصوبة واخضراراً. قبل دخولنا في الممر الجبلي خيّمنا لتناول العشاء تحت مجموعة من شجر الطلح، ولقد أدى منظر المرتفع الخصب والمواشي التي ترعى فيه، وكذلك أشجار البرية وروعة الواجهة الجبلية خلف المنظر. لقد أدى ذلك إلى إضفاء حالة من الرضا الشديد على محيانا.".

وقال عنها والن: "

  • تكثر في جبلي أجا وسلمى الينابيع والآبار، ومياه آبارها، دون استثناء، من نوعية ممتازة، عذبة وخفيفة، وتساعد على الهضم السريع.
  • إن الحبوب المزروعة في حائل تفضّل على المستوردة من بلاد ما بين النهرين، بسبب جودتها وطبيعة مادتها، وتباع بسعر أعلى من سعر الحبوب المستوردة.
  • إنني أعد شمر، على نحو لا نزاع فيه، واحدة من القبائل الأكثر نشاطاً وقوة في بلاد العرب في الوقت الحاضر (عام 1845م)، وقوتهم ونفوذهم يزدادان بإطراد كل سنة. فمن حائل إلى القصيم، ومن ديار ابن سعود في نجد إلى جبال الحجاز، خضع العرب لابن رشيد والتزموا بطاعته من خلال أداء الزكاة له.
  • في أثناء إقامتي في حائل كان هناك نحو 200 شخص من جميع أنحاء بلاد العرب ضيوفا على الأمير عبد الله (عبد الله بن علي الرشيد) ينتظرون صدور قرار في قضية أو قضاء حاجة أخرى.
  • يقول السكان أن أي فرد يمكنه أن يسافر عبر أراضيهم من أدناها إلى أقصاها حاملاً ماله فوق رأسه دون أن يعترضه أحد أو يخاف، مجرد خوف، من نهبه.
  • في المراحل الأولى للوهابيين كانوا يحرّمون التبغ (الدخان) تحريماً قطعياً، ويحرّمون لبس الحرير للرجال، ويحرّمون الشعر والموسيقى وكافة أنواع الفنون واللهو، وقيّدوا أكل الأرز لفترة لأنه لم يكن موجودا على عهد الرسول، ويحرّمون العلاقات الودية مع المسلمين الآخرين فضلا عن غير المسلمين، ويعدّون قتالهم واجباً دينياً ان استمروا في زيارة أضرحة الأولياء. أهالي حائل من جهتهم، كانوا قد أخبروني بطريقة لا تخلو من التهكم والسخرية أن أتباع ابن سعود لا زالوا يعتقدون بهذه المبادئ الوهابية ويتمسكون بهذه الآراء. أما أهالي حائل وشمر فقد أبطلوا هذه الممارسات، ويتحلون بالتسامح إزاء زوارهم أيا كانوا.
  • تحتوي مكتبة القاضي في حائل على كتب فقهية فقط، اشتراها جميعا من مشهد علي النجف.
  • حينما قدمت إلى حائل دهشت كثيراً ليس فقط لرؤيتي الصغار الذين تتراوح أعمارهم بين ثلاث واثنتي عشرة سنة في مجالسة كبار السن، ومبادلتهم الحديث، ولكن أيضاً أخذ رأيهم في مواضيع تفوق مستواهم، والاستماع إلى مايقولونه باهتمام. ويعيش الصغار مع آبائهم في محبة وألفة، ولم أر في حائل تلك المشاهد الكريهة المألوفة بمصر، والد حانق يضرب ابنه، ولا رأيت الإذلال الذي يعانيه صغار الأتراك الذين لا يُسمح لهم ابداً بالجلوس أو حتى الكلام في حضرة آبائهم المتغطرسين، ولم أر في العالم كله أولاداً أكثر تعقلاً وأحسن خلقاً وأكثر إطاعة لآبائهم من الحائليين.
  • على الرغم من آراء الوهابيين ضد الشعر، إلا أن جبل شمر (حائل) يعتبر موطنه، وهم رجالاً ونساءاً ينظمون قصائد غالباً ما تكون مرتجلة، ويحفظ كل شخص صغيراً وكبيراً قصائد كثيرة، وأمراء عائلة الرشيد كلهم شعراء، كما كان امرؤ القيس، الشاعر الشهير الذي كان ملكاً عليهم قديماً.

وقالت عنها الليدي آن بلنت:[15]

  • إن عظمة ابن سعود والوهابيين الآن، شيء يتعلق بالماضي، ومحمد بن رشيد في عاصمته حائل، من أقوى الحكام في جزيرة العرب (6 يناير 1879).
  • جبة، من أغرب الأماكن في العالم، ومن أجملها. إنها إحدى مباهج النفود.
  • (في الطريق من جبة إلى حائل) صعدنا إلى قمة إحدى التلال لنرى الجهات المحيطة بنا من البلاد. هناك سلسلة طويلة من الجبال الرائعة، تمتد بعيداً إلى الشرق والغرب، وتذكر الإنسان بـ (سييرا جوداراما) في أسبانيا.
  • صرّح (ولفرد: زوج الكاتبة) أنه سيموت سعيداً الآن، حتى لو قطعت رؤوسنا في حائل، وإنها لقاعدة مطردة ومفضلة لديه أن كل مكان هو مثل أي مكان آخر تماماً، إلا جبل شمر فلا شيء يشبهه، على الأقل فيما شاهدت في هذا العالم.
  • كان المنظر من أمامنا جميلاً يفوق الوصف، سهل كامل الاستواء، يتدرج في الارتفاع، ومنه تنبثق هذه الصخور والتلال كجزائر، ومن ورائه الجبال القرمزية اللون قريبة منا الآن، ذات طرف منيف كان هادينا لعدة ايام، تشمخ على الجميع. إن معالم جبل شمر لها روعة غريبة، ترتفع مكونة ذرى وقبابا، تاركة هنا وهناك كوة تستطيع من خلالها أن ترى السماء، أو صفاة عجيبة جاثمة وكأنها صخرة تتدحرج على خط السماء.
  • لن أنسى الانطباع الذي أخذني حين دخلت المدينة من نظافة الجدران والشوارع الخارقة للعادة، والذي يكاد يعطي جواً خيالياً.
  • للأمير (محمد العبد الله الرشيد) وجه غريب، ملامحه أعادت إلى ذاكرتنا صورة "ريتشارد الثالث" وجه نحيل، ووجنات شاحبة غائرة، وشفتان دقيقتان، مع تعبير عن الألم، إلا حينما يبتسم، ولحية سوداء خفيفة وحاجبان معقودان أسودان، وعينان رائعتان عميقتان ونفاذتان كعيني صقر. بدا الأمير متميزا في مظهره، وكل جزء منه يعبر عن ملك.
  • كانت قدور القصر وأوانيه (قصر برزان) هائلة، هناك سبعة قدور يتسع كل منها لثلاث جمال، وعدد منها كانت في حالة استعمال، إذ يستقبل ابن رشيد يوميا ما لا يقل عن 200 ضيف وقائمة الطعام اليومي 40 خروفا أو 7 جمال، وكل غريب في حائل له محله على مائدة ابن رشيد.
  • لقد وجدنا في حائل لعبة (التلفونات) يلعبها العبيد في القصر، وقد كانت في العام الماضي بدعة جديدة في أوروبا، وهو أمر فريد أن تجد اختراعا حديثا كهذا قد وصل إلى حائل.

" تعني بلعبة التلفونات، اللعبة التي يشترك فيها أكثر من شخص ويتناقلون من خلالها عبارة معينة يهمس بها كل واحد في أذن الثاني، ويرون إن كانت العبارة التي وصلت إلى الشخص الأخير، هي ذاتها التي قالها الشخص الأول أم لا ".

  • إن الدستور السياسي لجبل شمر عجيب للغاية، ليس فقط من حيث أنه غير مألوف لنا في أوروبا، بل ربما كان فريدا، حتى في آسيا، وفي الحقيقة يبدو أنه يمثل شكلاً قديما من اشكال الحكومة، خاص بالبلدة.
  • إنها لغرابة مفاجئة يقابلها المسافر الجديد، أن يسمع التعليقات التي يطلقها سكان حائل عن حكوماتهم، فمن المستحيل أن تتحادث عشر دقائق مع أحد منهم دون أن يؤكد لك أن حكومة الأمير أحسن حكومة بالعالم.
  • في حائل يعيش الأمير في أبهة، وله حرس خاص مكوّن من 800 أو 1000 رجل لهم نوع من الزي الموحد، أثواب بنية وغتر حمراء، ومسلحون بسيوف مقابضها من الفضة.
  • يخيل لي أن قانون القرآن، ولو أنه يشار إليه، إلا أنه ليس القاعدة الرئيسية في قرارات الأمير.
  • مواطنو جبل شمر ليس لهم ما نسميه بالحقوق الدستورية، فليس ثمة جهاز منهم لتأكيد سلطتهم، غير أنه من المحتمل أن ليس هناك مجتمع ما، يُمارس فيه الشعور الشعبي نفوذا على الحكومة أقوى مما في حائل.
  • كان صباحاً لا يمكن للمرء أن يجد مثله إلا في حائل، فالجو مشرق ومنير إلى درجة لا يستطيع المرء أن يتصورها - مجرد تصور- في أوروبا، ويملأ النفس بمعنى للحياة مثل ذلك الذي يتذكر الإنسان أنه أحس به في الطفولة، ويملؤه رغبة في أن يصيح. والسماء كثيفة الزرقة، والتلال من أمامنا كأنما هي منحوتة من ياقوت أزرق، والسهل متجعد ومستوٍ كمنضدة بلياردو، يرتفع بلطف في اتجاهها.
  • عقدة، هي بكل تأكيد من أغرب الأمكنة في العالم. ولست على حلّ في أن أقول أين تقع بالضبط، فقد أرسلنا الأمير لنراها على وعد الكتمان، ولو أني آمل ألا يتعرض ابن رشيد لخطر غزو أجنبي فلن أقدم مفتاحاً لأعداء محتملين، يكفي أن أقول أنها تقع في الجبال، في مركز ذي قوة طبيعية.

" عقدة، بلدة وسط جبال أجا، الدخول إليها يتم عبر منحنيات ضيقة وسط الجبال، وتحيط بها سلاسل جبلية ضخمة من ثلاث جهات، ولها مدخل ضيق محصّن. تبعد البلدة عن وسط المدينة مسافة 15 كلم تقريباً، وقد وصلها الآن التمدد السكني، وتعتبر حاليا واحدة من المزارات السياحية الممتازة".

  • لو كنا في تركيا أو أي مكان آخر عدا حائل، لكان علينا أن ننفح الفارسين الذين ارسلهما معنا الأمير إلى عقدة، بسخاء، بعد رحلة من هذا النوع. أما في حائل فشيء من هذا القبيل لم يكن ليتوقع، وكان كل من هذين الشمريين بالغ الذكاء، حسن السلوك، وروحاهما تسموان على النقود. كانا يقومان بواجبهما نحو الأمير، وليس نحونا كغربيين، وقاما به متحمسين.

الثقافة والفن[عدل]

في 1432-2011 دخلت حائل موسوعة " جينيس " للأرقام القياسية في أكبر لوحة في العالم تحمل (أسماء الله الحسنى) تحمل أسماء الله باللغتين العربية والإنجليزية وكانت بفكرة وإعداد أ. سمية الرشيدي

فيما كانت المنطقة تعج بعدد من الفنون الشعبية والأغاني المختلفة، منها:[16]

  • العرضة أو رقصة الحرب وهي رقصة تصحبها أغان وهي لا تزال باقية حتى الآن يغنيها الرجال أثناء الرقص.
  • السامري وهو فن غنائي للتسلية والترويح عن النفس.

الطبخ[عدل]

الرياضة[عدل]

تشتهر حائل بأنواع متعددة من الرياضات المرتبطة بطبيعة المنطقة، كرياضة تسلق جبال أجا التي تتوفر بها أماكن مناسبة لهواة التسلق، كما تكثر في حائل رياضة الصيد في مواسم متعددة من السنة، وتحظى كرة القدم بشعبية واسعة حيث يوجد فريقان هما الجبلين والطائي ويملكان الشعبية ألأكبر في المنطقة، يعد النادي الطائي الأكبر بالمنطقة وصاحب الشعبية الأولى بالمنطقة والشمال فهو نادي انتج العديد من المواهب كـ عبد الله الدعيع ومحمد الدعيع كما يوجد مدينة رياضية كبيرة اسمها مدينة الامير عبد العزيز بن مساعد " أول حاكم في حائل " وتقع وسط مدينة حائل.[18]

مؤسسات وجمعيات ثقافية حكومية[عدل]

الاقتصاد[عدل]

تعتبر الزراعة والسياحة والصناعات الأولية هما مصدر دخل الفرد في المنطقة

الزراعة[عدل]

تقع منطقة حائل في وسط القسم الشمالي من المملكة، حيث تقع في موقع متوسط بين مناطق، الحدود الشمالية، والجوف، وتبوك، والقصيم، والمدينة المنورة، هذا الموقع يمثل ميزة نسبية أو ميزة موقعية هامة وتجعل حائل في مدى إمكانية الوصول للدول العربية والإسلامية الواقعة شمال المملكة وترتبط جنوبا بالمدينة المنورة، ومكة المكرمة، علاقات الربط السابقة بين منطقة حائل وجيرانها من الشرق والشمال والجنوب تجعل منها موقع إستراتيجي اقتصاديا واجتماعيا، ليس على مستوى إقليم شمال المملكة فقط بل يمتد تأثيرها إلى جميع مناطق المملكة وما وراءها سواء دول الخليج أو دول الشرق الأوسط وجنوب أوروبا شمالا وغربا حتى المغرب العربي، هذا وتبلغ مساحة منطقة حائل 118.2 ألف كم2 تمثل حوالي 6% من إجمالي مساحة المملكة والتي تبلغ حوالي 2.25 مليون كم2 وهي مساحة كبيرة نسبيا بل شاسعة وتشكل مورد أرض عظيم مثالي للإعمار بمجموعة كبيرة من الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والعمرانية، وهذا الحيز المكاني الكبير يحتوى على قدر كبير من الموارد مثل:

  • التربة الصالحة للزراعة.
  • المياه كمورد أساسي للحياة والإنتاج وخاصة الزراعة.
  • وفره المناجم والمحاجر الصالحة لإنتاج العديد من المنتجات الصناعية.
  • رمال الصحراء وما بها من معادن وموارد سطحية ومواد بناء.

وعموما فإن مورد الأرض في منطقة حائل يمتاز بميزة نسبية إضافية وهي اعتدال المناخ وخاصة في فصل الصيف، نظرا لارتفاعها عن سطح البحر وهو ما يساعد على العمل والإنتاج دون شعور بالإجهاد، وهذا الحيز المكاني أيضا يمتاز بغنى طبيعي من جبال وسهول ووديان وآبار وأرض زراعية خضراء وأرض النفود الصفراء، وهو ما يضيف أنشطة سياحية متنوعة.[19]

وتعتبر حائل بكونها الأولى على مستوى العالم العربي في إنتاج البطاطس (46% من الإجمالي) و50% من إجمالي تصدير القمح، فيما تدور مشاريع عدة تسعى من خلالها المنطقة لتغطية الاحتياج المحلي من القمح

والخضراوات والفواكه، التي تعتبر من أساسيات السوق الغذائية في السعودية

حيث توجد شركة حائل الزراعية " هادكو " وهي المورد للمملكة والخليج حيث من أهم صادراتها القمح والبرسيم والذرة وعدد كبير من الفواكه والخضار بالإضافة للدواجن.

إطلالة على مدينة حائل من قمة جبل السمراء

السياحة[عدل]

شهدت منطقة حائل حركة كثيفة في المجال السياحي حيث يقام فيها رالي حائل الدولي وعدد من المهرجانات والأسواق العامة

كما ساهم الجو النقي في المنطقة بجذب السُياح إلى المنطقة حيث توجد أماكن تراثية من أشهرها قلعة أعيرف السياحة في حائل كمايوجد في المحافظات عدد من الأماكن التراثية.

من مميزات مدينة حائل هو موقعها ألأستراتيجي حيث يمر فوق اجوائها أكثر من 100 شركة طيران عالمية شهرياً

حيث تُقدر إيرادات السياحة 50 مليون في عام 1432 / 2011

التعدين[عدل]

خام البوكسيت

يوجد خام البوكسيت في هضبة الزبيرة " في منطقة حائل " وعلى امتداد حوالي 105 كم وترتفع الهضبة من (1-10 أمتار)، ويوجد الخام على شكل عدسات في الصخور ويبلغ احتياطي الخام حوالي 200 مليون طن، والاحتياطي في الأعماق يبلغ حوالي 126 مليون طن ويستخدم خام البوكسيت في صناعة الألمنيوم ويصل تركيز الخام في الصخور إلى حوالي 58% وتبلغ نسبة السيلكا حوالي 5.5%.

خام الكاولين

خام الكاولين أو الصلصال يتمتع بدرجة مرونة مرتفعة مما يجعل تشكيله سهلاً وهو يوجد فوق خام البوكسيت في هضبة الزبيرة، ويستخدم خام الصلصال في صناعة الخزف والحراريات والورق والمبيدات الحشرية.

خام المغنزايت

يوجد خام المغنزايت في منقطة ضرغط وهو نوعية جيدة، اكتشف خام المغنزايت عام 1962 م ويستخدم خام المغنزايت في استخلاص المغنسيوم وصناعة الحراريات.

الصناعة[عدل]

توجد في منطقة حائل مدينة صناعية وتم إنشاء المدينة الصناعية بحائل عام 1423 هـ الموافق 2003 م بمساحة 800 ألف متر مربع كمرحلة أولى،

ويتوفر بقرب المدينة الصناعية المواد الأولية الداخلة بالصناعة كالصناعات الغذائية والصناعات المعدنية الإضافية وخاصة مثل البوكسيت، الجبس، المغنيسيوم بالإضافة لوجود مصانع لصناعات الخفيفة مثل المناديل ويوجد مصنع للمياه. فيما تتوفر شبكة طرق سريعة وسكة الحديد التي تربط المنطقة بالمناطق الأخرى

ومن مميزات وجود المدينة الصناعية في مدينة حائل التي تتجمع المزايا التنافسية في قطاعين: التعدين والتموين والنقل وتمتلك حائل مواد معدنية إضافية وخاصة البوكسيت، السيليكا، التنجستين، الزنك، الجبس، المغنيسيوم، أحجار الزينة بالإضافة إلى موقع المنطقة كوسط بالنسبة لشبكة الطرق وسكة الحديد.

الـخـدمـات والمرافق الـعـامـة[عدل]

المنتزهات[عدل]

يوجد في حائل أكبر منتزه في الشمال وهو منتزه المغواة حيث أفتتح في عام 2006 تقريباً وحديقة المُسمى البيئية أكبر حديقة بيئية في الشرق الأوسط " ستنتهي في 2015 تقريباً". بالإضافة لمنتزه السلام ومنتزه الامير سعود ومشار.

الصحة[عدل]

يوجد في مدينة حائل مستشفي عام يضم 208 سرير، إضافة إلى قسم خاص للأطفال يضم 70 سريرًا، مع قسم للعلاج الطبيعي، وقسم للولادة، وعيادات خارجية. كما يوجد مستشفي الملك خالد - - به 200 سرير. ويوجد عدد من المستشفيات الحكومية في بعض من محافظات المنطقة وتوجد أكبر دار رعاية أيتام في العالم " تم افتتاحها في 2011 " في مدينة حائل[20]

التعليم[عدل]

تعتبر التعليم من أولويات حكومة خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - حيث توجد جامعة حائل وعدد كبير من المدارس الخاصة والحكومية لجميع طبقات التعليم.

النقل والمواصلات[عدل]

خريطة توضح المشاريع الحالية والمستقبلية للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية ومن ضمنها خط الشمال الجنوب.

النقل البري[عدل]

يوجد في منطقة حائل طرق رئيسية وشوارع فرعية في المدن والمحافظات ومن أشهر هذه الطرق:

  • طريق الملك عبد العزيز بمدينة حائل.
  • طريق حائل - المدينة المنورة.
  • حائل - الجوف.

النقل الجوي[عدل]

يوجد في منطقة حائل مطار حائل الأقليمي ومطار حائل الدولي " سينتهي في 2014 "

ويعتبر مطار حائل الأقليمي أكثر المطارات الشمالية إزدحاماً وحركة جوية في البلاد. حيث بلغة الحركة الجوية في عام 2010 ما يقارب 22,000 شخص.

سكك الحديد[عدل]

يمر خط سِكة حديد الشمال - الجنوب، بمنطقة حائل حيث توجد محطة نقل الركاب وتقع شمال شرق مدينة حائل حيث سيتم الاستعانة بهذا القطار لتوصيل البضائع لعدد من المناطق الشمالية.

المراجع[عدل]

  1. ^ # رحلة في الجزيرة العربية الوسطى (1878 - 1882) - شارل هوبير - ترجمة أليسار سعادة - الطبعة الأولى 2003 م.
  2. ^ المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام - جواد علي - الجزء الأول - ص 157.
  3. ^ المفصل في تاريخ العرب - الجزء الأول - ص 31 / الجزء الثاني، ص 312. ويضيف جواد علي: "واستعملت النصوص الفهلوية Pahlawi، لفظة (تاجك: Tahdgik - Tachik - Tashik) في مقابل (عرب). كما استعملت الفارسية لفظة (تازي) بهذا المعنى أيضًا، واستعمل الأرمن كلمة (تجك Tchik) في معنى عرب ومسلمين، واستعمل الصينيون لفظة (تشي Tashi) لهذه التسمية. وقد عُرف سكان آسيا الوسطى الذين دخلوا في الإسلام بهذه التسمية، كما أطلق الأتراك على الإيرانيين لفظة (تجك) من تلك التسمية، حتى صارت لفظة (تجك) تعني (الإيراني) في اللغة التركية" الجزء الأول 32 - 33.
  4. ^ معجم البلدان - ياقوت الحموي - الجزء الثالث - ص 107.
  5. ^ الباحث هو سليمان عبد الرحمن الذيب، أستاذ التاريخ في جامعة الملك سعود، وقد أعد كتاباً بعنوان "دراسة لنقوش ثمودية من جبة بحائل" وصدر عام 2002 أنظر جريدة الشرق الأوسط".
  6. ^ أقوال ومسائل في أخبار منطقة حائل، ص 26 - 30.
  7. ^ كما جاء في معجم القبائل العربية القديمة والحديثة، لعمر رضا كحالة، المجلد الأول ص 86، والثاني ص 466، ص 678، والثالث ص 1226
  8. ^ تقرير مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات - وزارة الاقتصاد والتخطيط - المملكة العربية السعودية
  9. ^ سلسلة "هذه بلادنا 1. حائل" - فهد العلي العريفي - طباعة الرئاسة العامة لرعاية الشباب 1985 م. - ص 11
  10. ^ انظر موقع الجمعية الجغرافية السعودية.
  11. ^ المرجع السابق، ص 17
  12. ^ أقوال ومسائل في أخبار منطقة حائل - عقيل الضيف الله القويعي - الطبعة الأولى 1994 م. ص 13.
  13. ^ كتاب "سلسلة "هذه بلادنا 1. حائل" - فهد العلي العريفي - طباعة الرئاسة العامة لرعاية الشباب 1985 م." ص 250
  14. ^ كتاب "سلسلة "هذه بلادنا 1. حائل" - فهد العلي العريفي - طباعة الرئاسة العامة لرعاية الشباب 1985 م." ص 258
  15. ^ رحلة إلى بلاد نجد - الليدي آن بلنت - دار اليمامة للبحث والترجمة والنشر 1978 م.
  16. ^ امارة منطقة حائل
  17. ^ السياحة السعودية
  18. ^ السياحة السعودية
  19. ^ http://www.hail.org.sa/n/page.aspx?id=842fd45b-f3fd-4b9c-b241-82934e62fe7c
  20. ^ كتاب "سلسلة "هذه بلادنا 1. حائل" - فهد العلي العريفي - طباعة الرئاسة العامة لرعاية الشباب 1985 م." ص 257

أخرى[عدل]

  1. الأزهار النادية من اشعار البادية - محمد سعيد كمال - الأجزاء 3، 7، 11 - الطبعة السادسة.
  2. السياسة في واحة عربية - مضاوي الرشيد - دار الساقي 2004.
  3. نشأة إمارة آل رشيد - عبد الله بن صالح العثيمين.
  4. الألف سنة الغامضة من تاريخ نجد - عبد الرحمن بن زيد السويداء 1992 م.
  5. تاريخ نجد في عصور العامية - أبو عبد الرحمن بن عقيل الظاهري 1988 م.
  6. التغير الاجتماعي في منطقة حائل ـ شائم بن لافي الهمزاني 1990م.