الجين الأناني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الجين الأناني
The Selfish Gene (الإنجليزية)   تعديل قيمة خاصية عنوان (P1476) في ويكي بيانات
صورة معبرة عن الجين الأناني

المؤلف ريتشارد دوكينز
اللغة الإنجليزية
البلد  الولايات المتحدة
الموضوع علم الأحياء التطوري   تعديل قيمة خاصية الموضوع الرئيسي (P921) في ويكي بيانات
النوع الأدبي مقالة   تعديل قيمة خاصية النوع الفني (P136) في ويكي بيانات
الناشر مطبعة جامعة أكسفورد   تعديل قيمة خاصية الناشر (P123) في ويكي بيانات
تاريخ الإصدار 1976
عدد الصفحات 224
المواقع
ردمك ISBN 0-19-857519-X
OCLC 2681149، و174359233   تعديل قيمة خاصية معرف مركز المكتبة الرقمية على الإنترنت (P243) في ويكي بيانات
Fleche-defaut-droite-gris-32.png  
The Extended Phenotype   تعديل قيمة خاصية خلفه (P156) في ويكي بيانات Fleche-defaut-gauche-gris-32.png

الجين الأناني (بالإنجليزية: The Selfish Gene) هو كتاب لعالم البيولوجيا التطورية البريطاني ريتشارد دوكنز نشر عام 1976، وهو أول كتاب يؤلفه دوكنز. يقوم الكتاب على النظرية الأساسية المذكورة في كتاب "التكيف والانتخاب الطبيعي" لجورج ويليامز. استخدم دوكنز عبارة "جين أناني" كمحاولة لفحص نظرية التطور من خلال النظرة القائلة بمركزية الجين، وهي وجهة نظر معارضة لوجهات نظر تطورية أخرى كتلك المركزة على الكائن الحي والمجموعة، كما أنها تابعة لفرضيات سبقتها تم الترويج لها في الستينيات من القرن الماضي بواسطة ويليام هاميلتون وغيره. نظرية الجين الأناني ترى بأنه كلما تشابه فردين من الناحية الجينية، كلما لوحظت زيادة السلوك الإيثاري بينهما. لذلك، فإن النظرية تقدم شرحاً جيداً لبعض ظواهر الإيثار بغض النظر عن سوء الفهم الناتج عن تفسير عبارة "جين أناني" وكأنها تعني "جين الأنانية".

موجز[عدل]

يناقش الكتاب نظرية التطور والتطور الثقافي للإنسان. عنوان الكتاب "الجين الأناني" يعبّر عن النظرة ذات الأساس الجيني للتطور، وهي أن الانتقاء على مستوى المتعضيات والتجمعات لا يتجاوز إلا في حالات نادرة الانتقاء على مستوى الجينات، وأنَّ الجينات هي وحدة الانتقاء الأساسية في التطور.

الكتاب أيضا يسك مصطلح "الميم" كوحدة للتطور الثقافي للإنسان مكافئة لوحدة الجين في التطور البيولوجي. وقد كان من أبرز نتائج نشر الكتاب إقبال المزيد من الباحثين والأكاديميين على دراسة علم التطور الثقافي.

تمت ترجمة الكتاب إلى أكثر من 25 لغة كما بيعت منه أكثر من مليون نسخة. نشرت طبعة ثانية من الكتاب عام 1989 بها فصلين إضافيين، وفي عام 2006 نشرت طبعة أخرى كاحتفال بمرور ثلاثين عاما على نشره لأول مرة.

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

انظر أيضا[عدل]