هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

الحجة الوحيدة الممكنة لدعم إثبات وجود الله

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
الحجة الوحيدة الممكنة لدعم إثبات وجود الله
(بالألمانية: Der einzig mögliche Beweisgrund zu einer Demonstration des Daseins Gottes)‏  تعديل قيمة خاصية (P1476) في ويكي بيانات
The Only Possible Argument in Support of a Demonstration of the Existence of God (1911 German edition).jpg
 

المؤلف إيمانويل كانت  تعديل قيمة خاصية (P50) في ويكي بيانات
اللغة الألمانية  تعديل قيمة خاصية (P407) في ويكي بيانات
تاريخ النشر 1762  تعديل قيمة خاصية (P577) في ويكي بيانات
الموضوع إلهيات،  وفلسفة الدين  تعديل قيمة خاصية (P921) في ويكي بيانات

الحجة الوحيدة الممكنة التي إظهار وجود الله (بالألمانية: Der einzig mögliche Beweisgrund zu einer Demonstration des Daseins Gottes) هو كتاب من تأليف إيمانويل كانط ، نُشر عام 1763، في الفترة المبكرة من فلسفته التي اعتبرها فيما بعد "سباتًا عقائديًا".

في ذلك ، يشكك كانط في كل من الحجة الأنطولوجية عن الله (كما اقترحه القديس أنسلم ) والحجة من التصميم . يجادل كانط بأن الإمكانية الداخلية لكل الأشياء تفترض وجودًا ما:

وفقًا لذلك ، يجب أن يكون هناك شيء يلغي وجوده كل الاحتمالات الداخلية على الإطلاق. هذا شيء ضروري.

ثم يجادل كانط بأن هذا الشيء الضروري يجب أن يكون له كل الخصائص التي تُنسب عمومًا إلى الله. لذلك فإن الله موجود بالضرورة. هذه الخطوة المسبقة في حجة كانط تتبعها خطوة لاحقة ، حيث يثبت ضرورة وجود كائن ضروري للغاية. يجادل بأن المادة نفسها تحتوي على المبادئ التي تؤدي إلى كون منظم ، وهذا يقودنا إلى مفهوم الله ككائن أسمى ، والذي "يحتضن في ذاته كل ما يمكن أن يفكر فيه الإنسان". "الله يشمل كل ما هو ممكن أو حقيقي".[1]

"كانت المراجعة الجوهرية والإيجابية التي نشرها مندلسون ... مسؤولة عن ترسيخ سمعة كانط في ألمانيا كفيلسوف رئيسي".[2]

المراجع[عدل]

  1. ^ page 141 in Manfred Kuehn (2001). Kant: A Biography. New York: Cambridge University Press. ISBN 0-521-49704-3. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ page lx in David Walford, editor and translator, المحرر (1992). "Introductions to the translations". Theoretical Philosophy, 1755-1770. Cambridge: Cambridge University Press. صفحات xlix–lxxiv. ISBN 0-521-53170-5. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
Open book 01.png
هذه بذرة مقالة عن الأدب بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.