الداهنة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الداهنة
—  مدينة (مركز أ)  —
العلم {{{official_name}}}
علم
Official seal of {{{official_name}}}
شعار
موقع الداهنة على خريطة السعودية
الداهنة
موقع الداهنة
الإحداثيات: 24°26′N 44°42′E / 24.433°N 44.700°E / 24.433; 44.700
مملكة  السعودية
المنطقة منطقة الرياض
المحافظة محافظة شقراء
منطقة زمنية +3 (غرينتش )
توقيت صيفي 3+ (غرينتش )
رئيس المركز الأمير سلطان بن ذعار بن حليس

الداهنة تقع مدينة الداهنة بالقرب من خط الطول 15|45 ومن خط العرض 33|25وهي تتوسط محافظتي المجمعة و شقراء.

حيث تبعد عن المحافظتين ما يقارب الخمسين كيلو متر عن كل محافظه على حده وتبعد عن العاصمة الرياض ما يقارب 200 كيلو متر، وهي تعتبر قرية من قرى الحماده الواقعة في منطقة الوشم.

أما عن حدودها فقد حددها الشيخ حمد الجاسر وذكر انها تقع في السفح الغربي من الجانب الشمالي من جبل طويق شمال قريتي الصوح والجريفه وجنوبا عن فريثان وهي تقع عند طرف انقطاع عريق البلدان.

وأقرب مايليها من بلاد الوشم أشيقر في الجنوب الغربي والحريق في الجنوب الشرقي أما في صحيح الأخبار لأبن بليهد الجزء الثاني ص 25 ذكر الداهنه وقال انها معروفه لدى جميع أهل نجد ويحدها من الشمال الغاط وقراها ويحدها جنوبا قصــور السحق والحمادة ناحية باليمامة لبني تميم.

تاريخ الداهنة[عدل]

هناك إشارات تدل على امتداد عمرانها إلى منتصف القرن الثالث عشر الهجري.

قدم إليها الثبتان من قبيلة عتيبة عند قيام الملك عبد العزيز بتوحيد أجزاء من المملكة العربية السعودية وهيأ لهم مواطن للأستقرار وكان لواء الداهنة من ألوية الجهـــاد.

ونواة لجيش التوحيد الذي انطلق من الحجاز بقيادة أميرهم عمر بن ربيعان عام 1337هـ وشيخهم ابن زاحم. حيث ذكر.

ابرز امراء الداهنة الامير سلطان بن محمد ابن حليس رحمه الله وبعد وفاتة ابنه الامير صلال بن سلطان بن حليس رحمه الله وبعده الامير ذعار بن سلطان بن حليس والان يرئسها الشيخ سلطان بن ذعار بن حليس.

أمين الريحاني في كتابه (تاريخ نجد الحديث) _ 360 _ أن عدد الألويه التي اتجهت ل لطائف خمسة عشر لواء خمسة ألويه من القصيم وعشره ألويه من الهجر المهمة هيا الأرطاويه، الغطغط، الداهنه، وغيرها من الهجر كما أن هذه البلدة انطلق منها جيش.

بقيادة عمر ابن ربيعان واتجه بهم إلى روضة السبله عام 1347هـ لملاقاة ثوار الأخوان من البادية مع بقية جيوش الملك عبد العزيز وانتصر فيها الملك نصرا مؤزرا في هذه الموقعة معركة السبلة.

سكان الداهنة[عدل]

يسكنها فخذ ذوي ثبيت من قبيلة عتيبة ومعظم سكانها من الحمران من ذوي ثبيت من عتيبة.

المرجع[عدل]