لقد اقترح دمج هذه المقالة مع مقالةأخرى، شارك في النقاش إذا كان عندك أي ملاحظة.

الدريكيش

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Commons-emblem-merge.svg
لقد اقترح دمج محتويات هذه المقالة أو الفقرة في المعلومات تحت عنوان دريكيش. (نقاش) (ديسمبر 2018)
الدريكيش
دريكيش
دريكيش على خريطة سوريا
دريكيش
دريكيش
موقع دريكيش في سورية
الإحداثيات: 34°53′34″N 36°7′6″E / 34.89278°N 36.11833°E / 34.89278; 36.11833
تقسيم إداري
البلد  سوريا
محافظة محافظة طرطوس
منطقة دريكيش
الحكومة
 • رئيس البلدية سامي سويدان
ارتفاع 360-645 م (−1٬756٫1 قدم)
عدد السكان (تقديرات عام 2004)
 • المجموع نسمة 13٬244
 • العرق عرب
 • الدين مسلمون
معلومات أخرى
منطقة زمنية +2
رمز المنطقة الرمز الدولي: 963، رمز المدينة: 43

الدريكيش مدينة سورية ومركز منطقة دريكيش في محافظة طرطوس، ومن أهم المصايف الجبلية في الساحل السوري، تقع على سفح جبل بازلتي يشتهر بينابيعه المعدنية الرقراقة ويرتفع حوالي 550 متراً عن سطح البحر، على الطريق الذي يصل طرطوس بمصياف.

معلومات عامة[عدل]

تقع في غرب البلاد وتبعد 30 كيلومترا شرق مدينة طرطوس في سلسلة الجبال الساحلية. تشتهر دريكيش بطبيعة خلابة وغابات من السنديان والبلوط والدلب والتوت وتأتي الآثار والمواقع الأثرية في المدينة ومحيطها لتزيد من أهمية الموقع ومؤهلات تضاف للسياحة التي تشتهر بها الدريكيش منذ زمن بعيد، تشتهر دريكيش بعدد من الصناعات أهمها هي صناعة الحرير ودودة القز.

تتدفق ينابيع المياه المعدنية بين الغابات في العديد من مناطق دريكيش. وفي المدينة معمل لتعبئة المياه المعدنية الشهيرة بنقائها وعذوبتها وهو من أوائل المعامل للمياه المعدنية في المنطقة، وكذلك تشتهر الدريكيش بتربية دودة القز وصناعة الحرير الطبيعي التي عرفت واشتهرت به وكذلك باشجار الفاكهة والطبيعة الجميلة - جبال وغابات - والجو الجميل البارد في أشهر الصيف.

تحيط بها الطبيعة الرائعة من كل جانب وتنتشر الفنادق والمطاعم والمنتزهات الجبلية الرائعة، وتتمتع المنطقة بجو معتدل جميل وطبيعة ساحرة مما يجعلها مقصدا للسواح والمصطافين.

سد الدريكيش[عدل]

سد الدريكيش يقع في محافظة طرطوس منطقة الدريكيش قرب قرية الدلبة على نهر قيس في سورية تطل عليه قرى البريخية و سريغس و حاموش رسلان و الدلبة و المراج و مدينة الدريكيش ، يبلغ طول السد 276 متر عند القمة وارتفاعه 41 مترا وتشكلت خلف السد بحيرة الدريكيش ويبلغ طولها 1 كم ومتوسط عرضها 350 متر تنهي عند نبع الدلبة المغذي لها دوما و هو مصدر رئيسي لمياه الشرب في المنطقة و السد ركامي قليل التكلفة، بني بمواصفات جيدة جداً، يعطي تغذية باطنية للينابيع الجوفية تبلغ 23 مليون متر مكعب، عدا سعته التخزينية الظاهرية البالغة 6 مليون متر مكعب، والسد مبني على نهر قيس الذي يمثل أحد روافد نهر حصين البحر ، حيث تبلغ موارده المائية 76 مليون متر مكعب بفضل معدل هطل مطري يزيد عن 1200مم سنويا.

الطبيعة والسكان[عدل]

تقع على سفح أحد الجبال المكللة بالخضرة والغابات ويترواح ارتفاح المدينة بين 480 م و550 م، ويبلغ عدد سكانها 120 الف نسمة، وهي مركز منطقة يتبع لها 110 قرى متوزعة على ثلاثة نواحي هي: دوير رسلان وحمين وجنينة رسلان، وتنتشر في الدريكيش المحلات التجارية ومراكز تخصصية ومقاهي إنترنت وكافة مرافق الخدمات هناك الكثير من المعالم الطبيعية في دريكيش ومحيطها مثل الينابيع العذبة المتدفقة والأنهار التي تجري بين الغابات التي تضم الأشجار المعمرة التي يبلغ ارتفاع بعضها أكثر من 20 مترآ وقطر ساقها يزيد على المترين وطبيعة ساحرة في غاية الجمال، حيث بين هذه الغابات وعلى الينابيع تنتشر المقاهي والاستراحات وهناك عدد من المغر والكهوف أهمها مغارة بيت الوداي التي تعد من أجمل المغارات في العالم وقلعة الشيخ ديب وكذلك حصن سليمان الذي يبعد عن دريكيش بحدود 20كم والاثار الرومانية.

السياحة[عدل]

مصيف دريكيش من المصايف والمنتجعات السورية العريقة بفضل مناخ جميل معتدل صيفا بارد شتاء وتتساقط الثلوج في أشهر الشتاء لتغطي السفوح والجبال،ضمن منطقة اصطياف وطبيعة خلابة حيث تحتوى الدريكيش والقرى المحيطة بها مئات الينابيع المتدفقة من باطن الجبال من أهمها نبع الدريكيش الشهير، وتنتشر الكازينوهات والمقاهي والمطاعم بين احضان الطبيعة وهناك عدد من الفنادق السياحية واماكن الاقامة، وأماكن التخييم ورحلات السفاري بين الجبال والوديان المليئة بالكنوز الأثرية وجمال الطبيعة.

المناخ[عدل]

يعتبر مناخ الدريكيش كمناخ جميع المناطق المرتفعة في الساحل السوري، فالشتاء بارد ماطر واحيانا مثلج والصيف معتدل.

البيانات المناخية لـدريكيش
الشهر يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر أكتوبر نوفمبر ديسمبر المعدل السنوي
متوسط درجة الحرارة الكبرى °م (°ف) 14
(57)
15
(59)
16
(61)
17
(63)
21
(70)
26
(79)
30
(86)
31
(88)
28.6
(83.5)
25
(77)
23
(73)
17
(63)
22.0
(71.6)
متوسط درجة الحرارة الصغرى °م (°ف) 6
(43)
9
(48)
11
(52)
13
(55)
16
(61)
19
(66)
20
(68)
20
(68)
17
(63)
14
(57)
10
(50)
6
(43)
13
(56)
الهطول مم (إنش) 289
(11.4)
221
(8.7)
188
(7.4)
49
(1.9)
18
(0.7)
4
(0.2)
0
(0)
1
(0.0)
5
(0.2)
34
(1.3)
112
(4.4)
215
(8.5)
1٬136
(44.7)
متوسط الأيام الممطرة 19 17 14 9 5 1 0 1 2 6 9 13 96
المصدر: Chinci World Atlas[1]

الينابيع[عدل]

DREIKISH DAM LAKE

يوجد في الدريكيش 12 نبعاً، هي من أكثر الينابيع غزارة في مدن الساحل السوري، تتدفق حول سفوحها من الأسفل وتتغذى من جبل (ضهر الدريكيش) وهو حوض ماء معدني حاضنه تراب بازلتي، يرتادها من يطلب علاجاً طبيعياً للرمل لخصائص مياهها المعدنية أهمها نبع الدريكيش الشهير وهو غزير يقع في أحضان طبيعة ساحرة، حيث تصدر مياه الدريكيش إلى عدة دول بعد أن أقيم فيها معمل لتعليب المياه وقد تميزت بفوائدها العلاجية والطبية وبالنقاء والصفاء، ويمكن اعتبارها كعلاج لمرضى الرمل وعلاج مساعد لمرضى الحصى للتخلص منها، ومن هذه الينابيع: نبع عين الفوقة، عين الفزرة، عين بيت تليجة، عين السويدة، نبع تقله، عين أحمد، نبع رزوق، نبع عين الدلبة، نبع بيت الوادي، نبع أبو حلاويش .. وغيرها.

وقد ارتبطت أسماء معظم تلك الينابيع بالمنبع والمصب وطريقة الجريان، فمثلاً نبع (عين الفوقة) هو نبع رئيسي ينبع من أعلى نقطة في جبل الدريكيش، لذلك سمي بهذا الاسم، تميز بنقاء مياهه وصفائها وهو معروف على مستوى العالم كمياه معدنية ولا يوجد مثيل لها إلا في فرنسا وتصل غزارته إلى 6 إنش.

  • نبع (الجامع) وهو جانب جامع الإمام جعفر الصادق في منتصف المدينة في شارع عبد المنعم رياض وتصل غزارته إلى 2 إنش، وهو منهل لجميع المواطنين وينبع من جبل الدريكيش.
  • نبع (الفزرة) ويقع آخر سوق المدينة سمي بهذا الاسم لاختراقه ونفاذه من بين الصخور الظاهرة وينبع من الجبل أيضاً وتصل غزارته إلى 2 إنش وتميز بمياهه المعدنية.
  • نبع (عين عرفتي ) موجود ضمن قرية عرفتي لذلك سمي بهذا الاسم وتتغذى القرية منه وتصل غزارته إلى 2إنش.
  • نبع (عين عروس) موجود في قرية القصيبية يستخدمه السكان للشرب وري الأراضي.
  • نبع (بمحصر) موجود في قرية بمحصر وجاءت تسميته من حصر أي محصور في مغارة صخرية تصل غزارته في فصل الشتاء إلى 4 إنش يروي القرية والقرى المحيطة بها بالإضافة لاستخدام الفائض لري المزروعات.
  • نبع (بيت تليجة) وأطلق عليه هذا الاسم نسبة لقرية تليجة التي ينبع منها ويستخدم للشرب وري الأراضي وغزارته تصل إلى 1 إنش.
  • نبع (البرتقالة) موجود في قرية بيت تليجة ويحيط به حقول الحمضيات وينبع من جرن صخري بشكل نصف برتقالة ويستخدم لري المحاصيل الزراعية المحيطة به، وهناك أيضاً نبع (المغارة) الذي ينبع من جانب نفس الجرن.
  • أما نبع (بيت الوادي) فينبع من مغارة بيت الوادي الشهيرة والمعروفة بصواعدها ونوازلها ويستخدم لإرواء سكان ناحية دوير رسلان وري الأراضي الزراعية.
  • نبع (الدلبة) ويروي المدينة وبعض القرى المحيطة أيضاً وينبع جنوب قرية البريخة وتصل غزارته إلى 280 ليتراً في الثانية، وتميز بنقاء وعذوبة مياهه وتتوضع على جانبيه أشجار الدلب والصفصاف وكانت توجد على مجراه بعض طواحين المياه التي تستخدم لطحن الحبوب كطاحون بيت عفوف، وتقوم عليه بعض المقاصف مثل مقصف الدلبة وغيرها.

وبهذا تعتبر الدريكيش منتجعاً صحياً لا مثيل له، وتستحق الزيارة لما تتمتع به من طبيعة خلابة ومياه صحية ووفيرة ومراكز اصطياف يمكن الوصول إليها من عدة طرق.

معمل المياه المعدنية[عدل]

تم تدشين المعمل عام 1976 حيث تم البدء بإنتاج المياه المعدنية بعبوات 1,5 لتر مصنعة من مادة الــ P.V.C و ضمن صناديق كرتونية تتسع ل /12/ عبوة وكان يتبع حينها لوزارة الدفاع وفي عام 1980 تم تشغيل خط لإنتاج مادة الأشربة الغازية / الكولا / بعبوات 330 ملم زجاجية متوضعة ضمن صناديق بلاستيكية يتسع الصندوق إلى /24/ عبوة. وفي عام 1983 اتبع المعمل لوزارة الصناعة وبإشراف المؤسسة العامة للصناعات الغذائية . في عام 2004 تم وضع خط إنتاج عبوات 0,5 لتر بالخدمة والعبوة مصنعة من مادة P.E.T وسدادة برم والعبوات متوضعة ضمن جعب بلاستيكية تتسع الجعبة لـ /12/ عبوة وبطاقة إنتاجية متاحة بلغت 2080 عبوة / الساعة . في عام 2006 تم استبدال خط إنتاج المياه القديم الذي يعمل على مادة أل P.V.C بخط إنتاج جديد عمل على مادة P.E.Tوسدادة برم حيث أنتج عبوات 1,5 لتر ومتوضعة ضمن جعب بلاستيكية كل ست عبوات ضمن جعبة واحدة وبطاقة إنتاجية متاح 6430 عبوة / الساعة

معمل المياه

التاريخ[عدل]

يذكر المؤرخون أن اسم الدريكيش مشتق من الآرامية السورية القديمة بمعنى المحطة الصغيرة، وفي المدينة ومحيطها العديد من ألأثار التي تعود لحقب زمنية مختلفة تعرضت المدينة في تاريخها لحريق كبير عام 1838م، ومرت بها الحضارات التي انتشرت في مناطق جبال الساحل السوري.

خضعت الدريكيش للفينيقيين منذ فترة قبل الميلاد وحصن سليمان الأثر الفينيقي ما زال شاهداً حتى الآن، سيطرت عليها الممالك الآرامية المتعددة وهاجمها الفرس وحكموها حتى سقطت بيد اليونان عام 333 ق.م، بقيادة الاسكندر المقدوني ثم حل الرومان محل السلوقيين عام 64 ق.م.

حرر العرب الدريكيش من الروم عام 17هـ (638 م) بقيادة عبادة بن الصامت النوفلي في النصف الثاني من القرن السابع الميلادي بأمر من عبيدة بن الجراح حيث انتشر فيها الدين الإسلامي وقد أزاحت اللغة العربية كل اللغات التي كانت سائدة في المنطقة قبلها.[2]

أتت إلى الدريكيش هجرات عربية من طي - كندة - حمير - همذان وخضعت للحكم الأموي والعباسي وكانت بلاد صافيتا التي مركزها الدريكيش تمتد من سهل عكار إلى البيرة ومن تلكلخ إلى الشيخ بدر ومنطقة طرطوس.

دخلها الصليبيون عام 1099م وقاموا ببناء الأديرة والحصون مثل برج صافيتا وبرج تخله ، ولكنها تعرضت في عام 1170 لهزة أرضية، وفي عام 1188م بدأ صلاح الدين الأيوبي بتحرير سورية من الصليبيين وحرر العرب برج صافيتا وبرج تخله وقلعة الحصن على يد الظاهر بيبرس.

دخل العثمانيون سورية عام 1516م، وجعلوا بلاد صافيتا قائمقامية مركزها الدريكيش تتبع لواء طرابلس الشام، وفي عام 1832م دخلها إبراهيم باشا الذي اعتبر قوة منقذة من مصائب الحكم العثماني ولكن مظالمه أدت إلى قيام حركة مسلحة بقيادة آل شمسين وانتهت بحرق المدينة في ربيع 1838م، لم ينج من سكانها إلا القليل، وعادت السلطة العثمانية وعاد حكم الباشاوات الأتراك.

وبعد هزيمة الأتراك في الحرب العالمية الأولى دخلت القوات الفرنسية الدريكيش عام 1919م، بقيادة الكابيتان رساك والكابيتان فيو، وقد حاول الفرنسيون خلال احتلالهم سورية جعلها مركزاً للقوات الفرنسية لكنهم عجزوا عن ذلك بسبب مقاومة الأهالي لهم في مختلف المناطق، وفي عام 1920م تحولت الدريكيش إلى ناحية ولم تعرف التقدم إلا بعد الاستقلال، ودخلت الدريكيش بعد الحركة التصحيحية عصراً جديداً وتحولت إدارياً إلى منطقة وشهدت التطور في جميع مجالات الحياة.

اشجار البلوط

الدريكيش والحرب الأهلية السورية[عدل]

تركت الحرب الأهلية السورية بصمتها الكبيرة على هذه المدينة، فنظراً للثقافة العامة لدى أبناء الدريكيش بالالتحاق بالجيش وخصوصاً أثناء فترة الفقر في الثمانينات والتسعينات من القرن الماضي فقد قتل المئات من أبنائها أثناء تواجدهم في قطعاتهم العسكرية. كان ذلك بمثابة الفاجعة التي أثرت إلى حد كبير في نفسية سكان هذه المدينة أسوة بكل المدن والقرى السورية بدون استثناء.

الآثار[عدل]

إلى جانب المناظر الطبيعية التي حباها الله بها تأتي مجموعة من المواقع الأثرية الهامة لتشكل مؤهلات المنطقة السياحية فيها ومنها حصن سليمان الذي يبعد عن دريكيش بحدود 20كم، قلعة بيت الشيخ ديب، قلعة الكيمة، برج تخله، حي القصر في وادي المصطبة ،قصر السلطان ويضاف إلى ذلك جبل النبي متى بينابيعه وغابته، إضافة إلى الآثار الرومانية هناك عدد من المغاور والكهوف التي تزين المنطقة بجماليتها العريقة ومن أهمها مغارة بيت الوادي التي تعد من أجمل المغارات في العالم وهي مغارة طبيعية فيها نوازل وصواعد بعمق 1كم، وقد قامت وزارة السياحة بتأهيلها سياحياً بإنارتها لمسافة 500م.

حريق الدريكيش تشرين أول 2016[عدل]

نتيجةً للجفاف المُستمر وكمخلفات باقية من موسم شتاء ماضٍ وضعيف في بلاد الشام عموماً وفي سوريا خصوصاً، تعرضت منطقة جبل الدريكيش لحرائق ناتجة بشكل رئيسي عن جفاف الأعشاب والأشجار الشديدين وارتفاع بحرارة الجو حتى 34 درجة.

الحريق الذي وقع يوم 3-10-2016 أتى على غابة من الصنوبر والدلب، أحرقت 40 دنماً بالكامل خلال ساعات بمساعدة الرياح النشطة التي هبت على المنطقة، الأمر الذي يُعتبر خسارة حقيقية لهذا المكان الجميل.

سيطر فوج إطفاء طرطوس ووحدة الإطفاء في مدينة دريكيش والدفاع المدني ووحدات الإطفاء التابعة لمديرية الزراعة على الحريق في اليوم ذاته لكن بعد أن وقعت الخسارة الكبيرة في المساحات الحراجية والزراعية.

حريق الدريكيش تشرين اول 2016
حريق الدريكيش تشرين اول 2016

أعلام من مدينة الدريكيش[عدل]

مصادر[عدل]

المحامي الأستاذ محمد بهجت حسين - جريدة الثورة ((هذه سورية الأحد 12-8-2012 اشراف :براء الأحمد )) - الصيدلاني حسان عبد الرحمن

مراجع وهوامش[عدل]

  1. ^ "Baalbek, Baalbek-Hermel, Lebanon (populated place)"، Chinci World Atlas، اطلع عليه بتاريخ October 2011  .
  2. ^ Haiji. "alwehda.gov.sy - الدريكيش...الماء العذب والتاريخ الحافل". www.alwehda.gov.sy. اطلع عليه بتاريخ 21 يناير 2017.