سوزان نجم الدين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
سوزان نجم الدين
سوزان نجم الديـن.jpg
 

معلومات شخصية
اسم الولادة سوزان الصالح  تعديل قيمة خاصية (P1477) في ويكي بيانات
الميلاد 24 نوفمبر 1973 (49 سنة)  تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
دريكيش  تعديل قيمة خاصية (P19) في ويكي بيانات
مواطنة Flag of Syria.svg سوريا  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الزوج سراج الأتاسي[1]
الأولاد سهير وسارة وحيان وحازم[2]
والدان نجم الدين الصالح ودولة العباس[3][4]
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة دمشق  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
المهنة ممثلة،  ومهندسة معمارية  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات العربية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
سنوات النشاط 1989 - حتى الآن
المواقع
IMDB صفحتها على IMDB  تعديل قيمة خاصية (P345) في ويكي بيانات
السينما.كوم صفحتها على السينما.كوم  تعديل قيمة خاصية (P3136) في ويكي بيانات

سوزان نجم الدين (24 نوفمبر 1966[5] -)، ممثلة سورية. كانت بدايتها الاحترافية من خلال دور بطولة رئيسي في مسلسل قلوب دافئة مع صباح الجزائري سنة 1989م. لتتوالى أعمالها بعد ذلك داخل سوريا وخارجها، ومن أبرز أعمالها في التسعينيات: حكايات من التاريخ، نهاية رجل شجاع،المهر الدامي،إخوة التراب،الثريا، الكواسر، فرصة العمر.

حياتها[عدل]

ولدت سوزان في بلدة الدريكيش التابعة لمحافظة طرطوس في سوريا، والدها هو نجم الدين الصالح وهو شاعر ومحامي وعضو في مجلس الشعب في مصر ومن ثم سوريا، ووالدتها هي الشاعرة دولت عباس وهي محامية وعضو في اتحاد الكتاب العرب.

نشأت سوزان في بلدتها الدريكيش حتى حصلت على شهادة الثانوية العامة، ثم انتقلت إلى دمشق ودرست الهندسة المعمارية، وحصلت على المرتبة الأولى على دفعتها وعملت كمهندسة في التلفزيون السوري، ومدرسة في الجامعة ومحاضرة في قسم التصميم.

دخلت سوزان مجال الفن وهي لا تزال طالبة في الجامعة، حيث التحقت بفرقة زنوبيا للفنون الشعبية، وعملت معها عام ونصف على مسرح الحمراء في دمشق، وبعدها قدمت مشروع تخرجها تحت عنوان أوبرا دمشق، الذي مزجت فيه بين الهندسة والفن.

انطلاقتها الفنية الحقيقية كانت في عام 1989 وهي في سن الثانية والعشرين، عندما حصلت على دور بطولة رئيسي في مسلسل قلوب دافئة مع الممثل أسعد فضة وصباح الجزائري. وفي العام التالي 1990م، قدمت مسلسل حكايات من التاريخ وكانت لها البطولة المطلقة إلى جانب بسام كوسا. لتتوالى أعمالها بعد ذلك داخل سوريا وخارجها، ومن أبرز أعمالها: نهاية رجل شجاع عام 1994، وعندها لفتت الأنظار إليها بشدة وأثبتت بهذا الاختيار المدروس والذكي قدرتها على لعب الأدوار الصعبة، وتوالت عليها العروض التمثيلية، وفي نفس العام شاركت سوزان في مسلسل موزاييك ومسلسل المهر الدامي.

أما عام 1996، فكان محطة مهمة في مسيرتها الفنية فقد شاركت في عملين مهمين في الدراما السورية وهما خان الحرير الجزء الأول الذي لعبت فيه دور سعاد، ومسلسل أخوة التراب ولعبت فيه دور فضة.

في عام 1998 حصلت على ثلاثة أدوار في ثلاثة مسلسلات كان أهمها دور ثريا في مسلسل الثريا مع جمال سليمان، ودور سلافة في مسلسل الكواسر مع سلوم حداد، وشاركت أيضًا في مسلسل الدرب الشائك.

في عام 2000، دخلت سوزان في مجال الكوميديا من خلال مسلسل (فرصة عمر) مع النجم عباس النوري.وفي عام 2001، لعبت سوزان دور عصمة الدين خاتون في المسلسل التاريخي صلاح الدين الأيوبي مع جمال سليمان.

وفي العام التالي سجلت نقلة نوعية في التمثيل فانتقلت إلى المسلسل الاجتماعي الرومنسي حنين، مع الفنان أيمن زيدان ولعبت فيه دور إلهام. عادت في عام 2003، للأعمال التاريخية من خلال مسلسل الحجاج وقامت بأداء دور هند بنت المهلب.

أما عام 2004، فكان لها فيه ثلاثة مشاركات، فلعب دور الجازية في مسلسل أبو زيد الهلالي، وشاركت في مسلسل طيور الشوك ومسلسل عالمكشوف.

في عام 2005، كان لها مشاركتين تاريخيتين حيث لعبت دور شجرة الدر في مسلسل الظاهر بيبرس، ودور ولادة بنت المستكفي في مسلسل ملوك الطوائف، كما ساركت في مسلسلين آخرين هما زوج الست و أمهات.، كما أدت دور ليلى بنت المنهالفي مسلسل خالد بن الوليد مع باسم ياخور في عام 2006.

وفي عام 2007، شاركت في مسلسل الهاربة ولعبت دور سارة، أما عام 2008، كان لها مشاركة وحيدة في مسلسل جبران خليل جبران، حيث لعبت دور والدته.

بين عامي 2010 و2012، شاركت في أربعة أعمال وهي : مذكرات سيئة السمعة، في حضرة الغياب ولعبت دور والدة محمود درويش في مسلسل باب الخلق و حلت ضيفة شرف في مسلسل عمر.

في عام 2015، شاركت سوزان في الفيلم السوري أنا وأنت وأمي وأبي، ولعبت دور مها فرغلي في المسلسل المصري وش تاني. كما شاركت في فيلم قط وفار بدور ميرفت زوجة عباس القط، ولعبت دور جهاد في مسلسل امرأة من رماد.

في عام 2017، ظهرت بدور قوي ومميز وهو شخصية روز في مسلسل شوق الذي يحكي عن الأوضاع في سوريا بعد بداية الحرب، وكان لها أيضًا مشاركتين في مسلسلي عرايس خشب و قضاة عظماء الجزء الثاني.

في عام 2019، كان لها عدة أعمال فظهرت في فيلم حملة فرعون، وحلت ضيفة شرف على مسلسل كلبش الجزء الثالث، ولعبت دور أصول في مسلسل ابن أصول.

حياتها الخاصة[عدل]

لديها أربعة أبناء وهم سهير، سارة، حيان، وحازم من زوجها رجل الأعمال سراج الأتاسي الذي انفصلت عنه عام 2014، وهم يعيشون في الولايات المتحدة مع والدهم.

أعمالها[عدل]

الأعمال البدوية[عدل]

هذه الأعمال كانت خلال فترة الدراسة قبل تخرج سوزان نجم الدين حيث كانت موضة الأعمال البدوية هي السائدة.

الأعمال البيئية[عدل]

الأعمال التاريخية[عدل]

الأعمال الفانتازية[عدل]

الأعمال الحديثة[عدل]

الأعمال الكوميدية[عدل]

مراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]