هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

الدشداشة العمانية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
توب عمانية مع كمة

الدشداشة العمانية عبارة عن قطعة من القماش طويلة تفصل وتطرز في محلات خياطة الملابس الرجالية وتغطي الرجل من اعلى القدم إلى الرقبة ، وتتميز الدشداشة بعنق دائري يحيط بها خطوط رفيعة قد يختلف لونه عن لون الدشداشة في بعض الأحيان وذلك يعتمد على رغبة الزبون وذوقه ، وتلحق بالدشداشة العمانية وعلى الصدر بشكل خاص فريخة يتراوح طولها من 20 سم ل 30 سم وقد تختلف على حسب رغبة الزبون . والهدف من الفريخة أو الطربوشة كما تسمى في بعض المناطق أن تكون مكان خاص للعطور والبخور، وتطرز أطراف وعرى الدشداشة بشريط من اللون نفسه أو لون مختلف وقد تطرز بنقوش خفيفة تحمل طابع عربي إسلامي في العادة [1].

زي مميز[عدل]

دشداشة عمانية ملونة

يتميز الإنسان العماني بزيه الفريد المميز في الخليج العربي بشكل خاص وفي دول العالم بشكل عام ، حيث يتميز الرجل بطلته البهية التي تتكون من ثوبه التي تسمى محليا بالدشداشة . وغالبا ما يلبس الرجل دشداشة بيضاء في المناسبات والأفراح والزيارات وحتى اللون الأبيض والدشداشة تعتبر الزي الوطني للرجال في عمان وعادة ما تلبس عمامة فوق الرأس وتسمى في عمان مصر وقد يستبدل مكان المصر بالكمةالعمانية خصوصا في غير المناسبات .و لزيادة الطلة الرجالية بهاء ورجولة يلبس الرجال في المناسبات خنجر عماني ويحملون عصا أو سيف وخاصة في مناسبات الأعراس والأعياد وقد يستبدل السيف بسلاح ناري تقليدي خصوصا في الأعياد [2] .

مواصفات قياسية للدشداشة[عدل]

في فبراير من العام 2017 أصدر وزير التجارة والصناعة قرار وزاري بأعتماد مواصفات قياسية للدشداشة العمانية وتضمنت المواصفات تعريف بالدشداشة وما تحتوي عليه من أجزاء أهمها الفريخة أو الطربوشة كما تسمى في بعض المناطق والمخبأ ، الجدير بالذكر أن الدشداشة العمانية صنفت إلى خمسة أنواع دائمة الاستخدام في محافظات ومدن السلطنة بشكل عام ومنها ما تميز الرجال في بعض محافظات وولايات السلطنة مثل محافظة الوسطى وجنوب وشمال الشرقية والبريمي والظاهرة. كما حددت القرار لكل مميزات كل نوع من أنواع الدشداشة ونوعية القماش المستخدم فيها، والأجزاء الرئيسية أو التي تكمل الثوب [3].

زي رسمي[عدل]

و تعتبر الدشداشة في عمان زي رسمي للرجال ، وفرض القانون في عمان على الموظفين و طلاب المدارس الحكومية سواء كانوا عمانين أم وافدين بارتداء الثوب العماني في المدرسة وذلك حفاظا على الموروث الشعب للشعب العماني . وتعتبر الثوب البيضاء هي المنتشرة بشكل شائع في السلطنة وذلك رغبة من سكان السلطنة التأقم مع حرار الجو في الصيف بشكل خاص . ويرتدي الرجال في بعض المناسبات الغير رسمية خصوصا الدشداشة الملونة وذلك وفقا لبعض العادات والتقاليد [4].

هوية وطنية[عدل]

تعتبر الدشداشة رمز من رموز الوطنية ، حيث تعمل الحكومة العمانية بجهد واضح لمكافحة محاولة تشويه طريقة خياطة وبيع الملابس ، حيث تصدر الحكومة بين فترة وأخرى قرارات للمحافظة على الهوية التقليدية للدشداشة . ومن المعروف أن الدشداشة العمانية قد تتنوع إلى عدة أنواع منها الدشداشة الصورية ذات التطريز المميز ، حيث تتميز هذا النوع بكثرة النقوش التي تغطي نسبة كبيرة من الثوب ولكنها منتشرة بشكل أقل في بعض الولايات خصوصا ولاية صور الساحلية ومنها أستمدت الثوب أسمها [5].

دشداشة عمانية ملونة بألوان زاهية

اقرأ أيضا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

  1. أثير [1]
  1. جريدة عمان [2]

مراجع[عدل]

[3]

[4]

[5]

وصلات خارجية[عدل]