الدقة والضبط

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Ambox important.svg
هذه مقالة عن موضوع اختصاصي. يرجى من أصحاب الاختصاص والمطلعين على موضوع المقالة مراجعتها وتدقيقها. (أبريل 2016)

القياسات تحول مشاهداتنا إلى مقادير كمية يمكن التعبير عنها بوساطة الأرقام.[1][2][3] والقياس هو مقارنة كمية مجهولة بأخرى معيارية.

الدقة والضبط[عدل]

دقة القياس هي درجة الإتقان في القياس، مثل هامش خطأ مقاره (0.1 cm±). وتعتمد الدقة على كل من الأداة والطريقة المستخدمة في القياس. كلما كانت الأداة ذات تدريج بقيم أصغر كانت القياسات أكثر دقة.

دقة القياس تساوي نصف قيمة أصغر تدريج في الأداة، مثل:

  1. المخبار المدرج : التدريج (1 mL) دقة القياس (0.5 mL).
  2. الدورق: التدريج (50 mL) دقة القياس (25 mL).

أما الضبط فهو اتفاق نتائج القياس مع القيمة المقبولة في القياس، أي القيمة المعتمدة المقيسة من قبل خبراء مؤهلين. ولاختبار الضبط في الجهاز تسمى معايرة النقطتين وتتم أولا بمعايرة صفر الجهاز. ثم بمعايرة الجهاز بحيث يعطي قيمة مضبوطة وصحيحة عندما يقيس كمية ذات قيمة معتمدة. من الضروري إجراء الضبط الدوري للأجهزة في المختبر ومنها الموازين والجلفانو مترات. ومن أكثر الأخطاء شيوعا الزاوية التي تؤخذ القراءة من خلالها. فيجب أن تقرأ التدريجات بالنظر عموديا وبعين واحدة (اختلاف زاوية النظر - Parallax).

مراجع[عدل]

  1. ^ "What the F-measure doesn't measure" (PDF). Arxiv.org. تمت أرشفته من الأصل (PDF) في 12 ديسمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 11 ديسمبر 2017. 
  2. ^ JCGM 200:2008 International vocabulary of metrology— Basic and general concepts and associated terms (VIM) نسخة محفوظة 27 يناير 2018 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ David M W Powers. "The Problem with Kappa" (PDF). Anthology.aclweb.org. تمت أرشفته من الأصل (PDF) في 08 أغسطس 2017. اطلع عليه بتاريخ 11 ديسمبر 2017. 

Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.