الربيعية (بريدة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من الربيعية)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

هذه المقالة عن قرية الربيعية، هناك مقالة أخرى عن الفصيلة الربيعية.

مركز الربيعية
الربيعية (بريدة)
علم
الربيعية (بريدة)
شعار

تقسيم إداري
البلد  السعودية
منطقة منطقة القصيم - بريدة
المسؤولون
رئيس المركز الاستاذ صالح الفوزان
خصائص جغرافية
إحداثيات 26°23′40″N 44°13′37″E / 26.3945567°N 44.2270088°E / 26.3945567; 44.2270088
السكان
التعداد السكاني 3000 نسمة (إحصاء )
معلومات أخرى
التوقيت +3 ( غرينيتش)
التوقيت الصيفي +3 غرينيتش
الموقع الرسمي http://www.alqassim.gov.sa/

موقع مركز الربيعية على خريطة السعودية
مركز الربيعية
مركز الربيعية

الربيعية هي بلدة في منطقة القصيم في المملكة العربية السعودية. تقع شرق بريدة. اشتهرت الربيعية بأنها ذات مكانة تاريخية وأثرية حيث حصل فيها عدة معارك من أهمها المعركة المفصلية للملك عبدالعزيز . كما اشتهرت أيضاً بالمنتزهات البرية مثل روضة مهنا"اللغف" والعويقر المعروف حالياً"بالركية" عرفت قديماً بالديرتين أو روضة الزبرتين على ماورد في كتاب (الربيعية) للدكتور عبد العزيز بن راشد السنيدي، والمؤرخون يرجعون وجودها إلى ما قبل القرن السابع الهجري.

تشتهر بالزراعة البعلية (القمح والشعير) على مياه الأمطار وزراعة النخيل واشتهرت بنخيل (الخضري والشقراء والمكتومي) الأشهر على مستوى المنطقة.

التاريخ[عدل]

من أهم المعارك التي شارك فيها اهالي الربيعية : 1- غزوات الامام فيصل بن تركي وابنه عبد الله بن فيصل لاسيما وانه قد عسكر في الربيعية مرتين عامي 1271 هـ و1277 هـ. 2- محاربة ابن رشيد وقت حصار الربيعية سنة 1285هـ وقتل عدد كبير من جيش ابن رشيد الذي رجع خاسرا. 3- معركة المليدا سنة 1308هـ وقد شارك فيها عدد كبير من أهالي الربيعية على رأسهم أمير القصيم حسن بن مهنا. 4- معركة روضة مهنا وكان من ضمن المشاركين عبد الله المطوع وقد كسرت رجله في تلك المعركة وأيضا سالم السولو بالإضافة الا حامل راية اهل القصيم سليمان الحسن. 5- معركة جراب سنة 1333هـ. 6- معركة السبله سنة 1347هـ، وكان أمير غزو الربيعية محمد بن عبد الله الزمام أمير الربيعية السابق ومن ضمن المشاركين في تلك الغزوة أيضا صالح العمير رحمهم الله جميعا.

السكان[عدل]

يذكر أن أول من نزلها وسكنها هما سالم الربيعي وهو من آل أبو رباع من الحسني من السلقا من العمارات من عنزة الوائلية ودعيج بن عبد الله قبل أكثر من أربعة قرون. وسميت الربيعية نسبة لسالم الربيعي أمير القافلة التي استوطنت الربيعية. بدأ توافد الناس إلى الربيعية وبدأت الزراعة وغرس نخيلها وهذا مثبت في الكتب التاريخية.

وقدر عدد البيوت بالربيعية في بداية القرن الرابع عشر الهجري بـ 150 منزلاً.

اشتهر من الربيعية شعراء افذاذ مثل شاعر جزيرة العرب : محمد بن عبد الله العوني وفهد بن راشد السنيدي وقرينيس وعدوان المرداسي و محمد بن منصور السنيدي ومن الأدباء عبدالرحمن الجاسر

من أشهر عوائل الربيعية : القباع، الزمام، البازعي، النغيمشي ـ البطي، الجاسر ،الطريفي، العقل، السنيدي، الحامد، السويلم، الغنام، السعران، العليان، المحيميد، المهنا أبا الخيل، الموسى، الوني، الربيعان، البهدل، المرداسي، العوني، الفواز، الخلف، السالم، العقيل، الرومي، الدخيل، المطير، العبدالقادر، الزايدي، البديوي ، الغديّر، العمير، القبيشي، السعيد، الضبيب، الغيث، الشافي.

المصادر[عدل]