الرصف اللمسي

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
Tactile paving
معلومات عامة
صنف فرعي من
المكتشف أو المخترع
صور من الرصف اللمسي

الرصف اللمسي (Tactile paving)، يعرف أيضًا كتل تينجي أو القباب المقطوعة، والتحذيرات القابلة للاكتشاف والبلاط الملموس[1]، على جوانب الطرق وعلى السلالم وعلى أرصفة الشوارع ومحطات السكك الحديدية، توفر التحذيرات اللمسية نمطًا سطحيًا مميزًا من القباب أو المخاريط أو القضبان المقطوعة، يمكن اكتشافها بواسطة عصا طويلة أو تحت الأقدام، والتي تستخدم لتنبيه ضعاف البصر عند اقتراب الشوارع والتغيرات الخطرة في الأسطح أو الدرجات.[2][3][4]

أصول الرصف اللمسي[عدل]

تم إنشاء وتطوير الرصف اللمسي لأول مرة في اليابان في عام 1967، خلال هذا الوقت كان يُعرف أيضًا باسم طوب تينجي، انتشرت بسرعة في جميع أنحاء اليابان وتم اعتمادها في النهاية من قبل السكك الحديدية الوطنية اليابانية، ومن هناك أدخلت  أستراليا والولايات المتحدة الرصف الملموس في التسعينيات،

وبدأت كندا في دمجها في وسائل النقل.[2]

صور من الرصف اللمسي

في حين أن التصميم الأصلي استخدم نماذج خرسانية مسبقة الصب، فإن الرصف الحديث يستخدم مواد مثل الفولاذ المقاوم للصدأ والخرسانة والسيراميك، تسمح للألواح بأن تكون أكثر متانة لسنوات عديدة.[5]

أنواع الرصف اللمسي[عدل]

هناك ثلاثة أنواع من أنماط الرصف الملموسة:

  • أنماط الانتباه هي سلسلة من صفوف القباب المقطوعة، يأتي هذا النمط في شكلين: الشبكة والإزاحة. نمط الشبكة عبارة عن قباب متباعدة بشكل متساوٍ في شبكة مربعة. يحذر هذا النمط من سقوط الرصيف في نهاية الرصيف، نمط انتباه الإزاحة هو نسخة متداخلة من نمط الشبكة الذي يحذر من وجود ثقوب كبيرة أو مطاردات أمامك، ويتم استخدامه في الغالب في محطات القطار.
  • الأنماط التوجيهية عبارة عن خطوط مستديرة تشبه القضيب، يمكن أن يعمل هذا النمط بطريقتين مختلفتين (عبر المسار أو بجانبه)، وإرسال رسالتين مختلفتين. يحذر النمط الإرشادي عبر المسار من مخاطر التعثر في المستقبل، بينما يوضح النمط التذهيب على طول المسار طريقًا آمنًا يجب اتباعه.[6]
  • رصف اللمس بجانب الطرق
    نمط المعينات عبارة عن بلاطات على شكل معينات متباعدة بشكل متساوٍ، يحذر هذا النمط من وسائل النقل السريعة أمامك مثل القطارات.[7]

الآراء المعارضة[عدل]

لقد تم تقديم حجج مفادها أن الأموال التي تم إنفاقها على تركيب الرصيف الملموس كان من الممكن إنفاقها بشكل أفضل بكثير في إجراء تحسينات أخرى طلبها الأشخاص ضعاف البصر بالفعل، مثل إصلاحات أسرع للرصيف المكسور، وأنه كان ينبغي وضع المزيد من التفكير في تحقيق التوازن بين احتياجات المشاة ضعاف البصر والمشاة ضعاف الحركة، مثل مستخدمي الكراسي المتحركة والعصا، الذين يمكنهم التعثر على المطبات.[8]

الرصف اللمسي في بعض دول العالم[عدل]

في كندا، بدأ العثور على أسطح التحذير القابلة للاكتشاف في السنوات الأخيرة في العديد من معايير البناء الإقليمية والبلدية، تتطلب هذه المعايير وجود أسطح تحذيرية يمكن اكتشافها في المواقع المحددة، مثل منحدرات ممرات المشاة/منحدرات الرصيف، والمنحدرات الخارجية والداخلية، وفي أعلى السلالم وفي مناطق الهبوط، وعلى حافة منصات السكك الحديدية.

في الولايات المتحدة، أنظمة التحذير اللمسية مطلوبة بموجب قانون الأمريكيين ذوي الإعاقة لعام 1990 (ADA).

في الصين، يتم تثبيت مؤشرات سطح الأرض اللمسية على نطاق واسع في المدن الكبرى.

مسارات رصف اللمس أمام المباني

وفي الهند واندونيسيا ودول أخرى كثيرة.[9]

المراجع[عدل]

  1. ^ "تقنية جديدة لمساعدة المكفوفين وضعاف البصر على التنقل بأمان". MEO. 25 مارس 2021. مؤرشف من الأصل في 2022-02-18. اطلع عليه بتاريخ 2024-02-18.
  2. ^ أ ب McCormack, Tony. "Tactile Paving". www.pavingexpert.com (بالإنجليزية). Archived from the original on 2023-10-02. Retrieved 2024-02-18.
  3. ^ "Wayback Machine" (PDF). web.archive.org. اطلع عليه بتاريخ 2024-02-18.
  4. ^ "الرصف اللمسي png". www.pngegg.com. مؤرشف من الأصل في 2024-02-18. اطلع عليه بتاريخ 2024-02-18.
  5. ^ Wortley, Kathryn (22 Aug 2020). "Yellow brick roads: How Japan's tactile paving aids solo travel". The Japan Times (بالإنجليزية). Archived from the original on 2024-01-18. Retrieved 2024-02-18.
  6. ^ "الصين رصف اللمس للمكفوفين الموردين والمصنعين والمصنع - رصف اللمسي الخصم لقائمة الأسعار للمكفوفين - نمط الحياة". ar.lifestyle-casted.com. مؤرشف من الأصل في 2021-11-04. اطلع عليه بتاريخ 2024-02-18.
  7. ^ Admin, A. D. A. (2 Aug 2021). "What Is Tactile Paving?". ADA Solutions - Tactile Warning Surfaces (بالإنجليزية). Archived from the original on 2024-02-18. Retrieved 2024-02-18.
  8. ^ https://www.reliance-foundry.com/blog/tactile-paving-attention-vs-guiding نسخة محفوظة 2024-02-18 على موقع واي باك مشين.
  9. ^ "Tactile Paving Guidance | Types of Tactile Paving UK". Evergrip (بالإنجليزية البريطانية). Archived from the original on 2023-10-16. Retrieved 2024-02-18.