المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

السليمي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (سبتمبر 2007)

مدينة السليمي تبعد عن مدينة حائل 180 كيلو متر على طريق المدينة المنورة حائل بعد الغزالة ب 80 كم في المملكة العربية السعودية. وسكانها الحمران من النواصر من بني عمرو بن تميم ، والإمارة لازالت فيهم منذ نشئتها.

كانت بداية نشأتها عبارة عن آبار مياه تقام حولها المزارع والبساتين التي يعيش عليها عدد قليل من السكان ومدينة السليمي احدى مدن منطقة حائل القديمة التي يرجع تاريخ إنشأها إلى حوالي ثلاثمائه سنه تقريبا التي انشائها السليم من بني تميم وسميت باسمهم. وكما أفاد بعض كبار السن من اجدادنا بالبلده بأن تأسيسها واسمها يرجع إلى خمسه أفراد من آل سليم من ذرية علي وهم سليم بن عبد الله بن فضل بن علي الحمر التميمي وأبناؤه رشود ورشيد وموزان وعبدالله ومن ثم احفادهم من عائلة السليم. حيث قدمو إلى هذا المكان والذي يقع بين جبلي قنا وفرافرة وكان واديا مقفرا مليئاً بالشجر المعروف بشجر الطلح واعجبهم المكان واستقروا به وقررو حفر بئر وبدؤوا بالعمل حيث كانوا يقومون بالحفر نهاراً ويتجهون ليلاً إلى مكان يقال له العين (وهو أحد مواقع جبال قنا يقع جنوب البلدة الآن خلف جبل الحمراء من الجنوب)حيث به نبع ماء عذب يسمى العوينه وذلك للراحه والاحتماء به واستمروا بالحفر حتى خرج الماء حيث حفروا بئرين قريبين من بعضهما ووجدوا الماء في البئر الجنوبي الذي لايبعد عن البئر الأول سوى امتار قليله مما شجعهم على البقاء والعمل بالزراعه وقاموا بزراعه الموقع الذي حول البئر وهذا المكان يقال له الآن ((الخراب)) ويوجد به اثار بئرين قريبين من بعضهما يقال انهما أول بئرين حفرتا في هذه البلدة سميا بالخراب وتقع اسفل البلدة في الجهة الشرقية منها شمال الحارة المسماة حارة السفيلا ثم بعد فترة وبعد أن أنشؤوا مزرعه حولها اختاروا موقع اخر يبعد حوالي كيلو متر واحد أو يزيد قليلا غرب المكان السابق ((الخراب)) وقاموا بحفر عدة ابار وأنشؤوا حولها المزارع والبساتين ثم قاموا ببناء قصر في الجنوب الشرقي من هذه البستاين سمي بسور السليمي.ومنذو ذلك الوقت نشأت السليمي حيث عرف المكان بسور السليمي ثم فيما بعد اقتصر الاسم على السليمي بعد أن اغفل الناس اسم السور الذي ال ملكه الي العمور بعد وفاة عيسي السليم.

واهل السليمي هم الهريش والسليم والعبوش والطواهره والعزام والمسعد ثم سكنها بعض الأسر من القبائل الأخرى التي استقرت بها فيما بعد. كان امير السليمي صالح علي الطويهر ثم تولى فهد الهريش اربعين يوما وفي رواية اربعة اشهر بحجة أن ابنه عبدالله صالح الطويهر صغير في السن فغضب عبدالله وتوجه إلى الملك عبدالعزيز آل سعود رحمه الله بالرياض لعرض قضيته فكتب الملك عبدالعزيز خطاب بأحقيته بتولي امارة السليمي مختوما" بختمه مذيلا" بعبارة" فمن له حق فليتوجه إلينا" ومنذ تلك الفترة وابناء الطويهر يتولون الامارة وامير قرية السليمي الان علي صالح عبدالله الطويهر.