هذه المقالة أو بعض مقاطعها بحاجة لزيادة وتحسين المصادر.

سميراء

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
تحتاج هذه المقالة أو المقطع إلى مصادر ومراجع إضافية لتحسين وثوقيتها. قد ترد فيها أفكار ومعلومات من مصادر معتمدة دون ذكرها.
رجاء، ساعد في تطوير هذه المقالة بإدراج المصادر المناسبة. هذه المقالة معلمة منذ يونيو 2011.
سميراء
—  مدينة  —
العلم {{{official_name}}}
علم
Official seal of {{{official_name}}}
شعار
موقع سميراء على خريطة السعودية
سميراء
موقع سميراء
الإحداثيات: 26°48′N 42°12′E / 26.800°N 42.200°E / 26.800; 42.200
مملكة  السعودية
المنطقة منطقة حائل
المساحة
 - الكلية 5,791.5 ميل2 (15,000 كم2)
عدد السكان
 - المجموع 7,000
منطقة زمنية +3 (غرينتش )
توقيت صيفي 3+ (غرينتش )
الموقع الإلكتروني: سميراء

سميراء تبعد عن مدينة حائل حوالي 120 كلم, وهي من أقدم البلدات في المنطقة ويوجد في المدينة مستشفى حكومي وبلدية وأمارة ومركز شرطة ودفاع مدني ومرور ومركز اشراف رجالي ونسائي وبريد ومرافق حكوميه أخرى.

الموقع الجغرافي[عدل]

هي إحدى المدن التي تقع في الجنوب الشرقي على خط الطول 26 درجة 44 55 شمالا وخط العرض 42 درجة 6 55 شرقا وعلى ارتفاع 1970 قدم فوق مستوى سطح البحر. وتبلغ مساحتها حوالي 15000 كم مربع تقريباً ويتبع المدينة العديد من القرى والهجر

السكان[عدل]

يقدر عدد سكان سميراء حوالي 12000 نسمة تقريباً، وسكان مدينة سميراء قديما قبل الإسلام قبيلة بني اسد ولهماعدة مآثر للزير سالم وكذلك أبو زيد الهلالي وغيرهم وغيرها كمايسكنها الآن الجلعود من عنزة والشبارمة من قبيلة بني تميم كذلك أبناء القبائل الأخرى كقبيلة مطير وحرب وغيرها .

التسمية والتاريخ[عدل]

سُمَّيت بهذا الاسم لسمرة الجبل الواقع إلى الجنوب الغربي منها جبل واردات وقيل بل أنها سميت بسميراء بن عاد فأخذت اسمها منه الاميراء وسميه وهي في الأصل وادٍ شهير ذكر في التاريخ العربي وكانت مركز استقرار قديم وشهدت عدداً من وقائع أسد مع تميم ويضاف إلى سميراء لشهرتها قديماً ما حولها من الأودية والجبال والمناهل كجبل حِبْشي الأثري والتيّن والربائع وغسل وقطن ذي المنهل الشهير بعذوبة الماء به.

قال المهلهل

ياليت القبرالجبر ينبلج عن كليب.. ويشوف الطرد في وادي سميراء.. يمين غسـل ويسـار واردات.. بوادي الدوح لك تال الزحيـرا

بلغت سرايا الرسول صلى الله عليه وسلم أرض سميراء كسرية عُكاشة بن محصن الأسدي إلى غمر مرزوق والرسول صلى الله عليه وسلم أرسل سرية في السنة الرابعة للهجرة بقيادة أبي سلمة أغار بها على بني أسد بالقرب من سميراء، وأصبحت سميراء محطة مشهورة في طريق الحج المكي الكوفي في الإسلام ولها ذكر في حروب الردَّة وفي العنّابة بسميراء نزل الحسين بن علي على مساور الأسدي وهو في طريقه إلى العراق. وفي خوِّ بأرض سميراء مات صيّاد الفوارس الفارس العربي الشهير ورثته ابنته آمنه بأبياتٍ استنتج بعض الباحثين منها ما يدل على عبادة بعض العرب في جاهليتهم للشمس.