السيدة دالاوي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من السيدة دالواي)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
السيدة دالاوي
(بالإنجليزية: Mrs Dalloway)‏، و(بالألمانية: Eine Frau von fünfzig Jahren)‏، و(بالألمانية: Eine Frau von 50 Jahren)‏، و(بالإنجليزية: Mrs. Dalloway)‏، و(بالإنجليزية: Mistress Dalloway)‏  تعديل قيمة خاصية (P1476) في ويكي بيانات
المؤلف فرجينيا وولف  تعديل قيمة خاصية (P50) في ويكي بيانات
اللغة الإنجليزية  تعديل قيمة خاصية (P407) في ويكي بيانات
تاريخ النشر 14 مايو 1925  تعديل قيمة خاصية (P577) في ويكي بيانات
المواقع
OCLC 20932825  تعديل قيمة خاصية (P243) في ويكي بيانات
Fleche-defaut-droite-gris-32.png 

السيدة دالاوي (بالإنجليزية: Mrs Dalloway)‏ رواية للكاتبة فيرجينيا وولـف، تصف الرواية بإسهاب يومًا في حياة كلاريسا دالاوي، شخصية خيالية لامرأة تنتمي للمجتمع الراقي في إنجلترا ما بعد الحرب العالمية الأولى. وهي واحدة من روايات وولف الأوسع شهرة.[1][2][3]

تتطرّق هذه الرواية، التي تتألّف من قصّتين قصيرتين، قصة «السيدة دالاوي في شارع بوند» وقصة «رئيس الوزراء» غير المكتملة، إلى استعدادات كلاريسا لحفلٍ ستستضيفه في ذلك المساء. من خلال منظورٍ داخلي، تسافر القصة إلى الماضي والمستقبل، داخل وخارج عقول الشخصيات لترسم صورةً لحياة كلاريسا والتركيب الاجتماعي خلال فترة ما بين الحربين. في أكتوبر 2005، أُدرِجت رواية «السيدة دالاوي» في قائمة مجلّة «التايم» لأفضل 100 رواية باللغة الإنجليزية مكتوبة منذ صدور المجلة لاول مرة في عام 1923. في عام 1997 حولت صانعة الأفلام الدنماركية مارلين غوريس الرواية إلى فيلم أنتجته الممثلة البريطانية إيلين أتكينز وببطولة الممثلة فانيسا ريدغريف في الدور الرئيسي بعنوان السيدة دالاوي.

ملخّص الحبكة[عدل]

تتجول كلاريسا دالاوي في لندن خلال الصباح تحضيرًا لاستضافة حفلةٍ في ذلك المساء. يذكّرها هذا اليوم الجميل بشبابها الذي قضته في الريف في بورتون ويدفعها للتساؤل حول اختيارها لزوجها؛ فقد تزوّجت ريتشارد دالاوي الجدير بالثقة بدلًا من الغامض والمُتطلّب بيتر والش، و«لم يكن لديها خيار» أن تكون مع صديقتها المقرّبة، سالي سيتون. تراودها هذه الصراعات من جديد عقب زيارة بيتر لها ذلك الصباح.

يقضي سيبتيموس وايرن سميث، وهو من قدامى المحاربين في الحرب العالمية الأولى يعاني من إجهادٍ مؤلم، يومه في الحديقة مع زوجته الإيطالية المولد لوكريزيا، حيث يراقبهما بيتر والش. تخاطر ذهن سبتيموس هلوساتٌ متكرّرة غامضة، معظمها يخصّ صديقه العزيز إيفانز الذي تُوفي في الحرب. في وقتٍ لاحق من ذلك اليوم، وبعد أن وُصِف له الإيداع الجبري في مستشفى للأمراض النفسية، ينتحر سبتيموس بعد إقدامه على القفز من النافذة.

لقِي حفل كلاريسا في المساء نجاحًا بطيئًا. إذ يحضُرها معظم الشخصيات التي قابلتها خلال الرواية، بما في ذلك أشخاصٌ من ماضيها. تسمع كلاريسا بخبر انتحار سيبتيموس في الحفلة وسرعان ما يبدأ فعل هذا الغريب بنيل احترامها، إذ تعتبر انتحاره محاولةً للحفاظ على نقاء سعادته.

طالع أيضاً[عدل]

روابط خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Mepham (Kingston University), John (7 July 2001). "Mrs Dalloway". Literary Encyclopedia. LitEncyc.com. مؤرشف من الأصل في 3 مارس 2016. اطلع عليه بتاريخ 17 أغسطس 2012. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "Mr._Bennett_and_Mrs._Brown" ""Mr. Bennett and Mrs. Brown" – Modernism Lab Essays". Modernism.research.yale.edu. 6 April 2009. مؤرشف من الأصل في 12 يوليو 2017. اطلع عليه بتاريخ 17 أغسطس 2012. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "Virginia Woolf – Modernism Lab Essays". Modernism.research.yale.edu. مؤرشف من الأصل في 16 يوليو 2017. اطلع عليه بتاريخ 17 أغسطس 2012. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
Flag of the United Kingdom.svg
هذه بذرة مقالة عن كاتب بريطاني بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.