العقيدة السرية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
هذه المقالة تعتمد اعتماداً كاملاً أو شبه كامل على مصدر وحيد، رجاء ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة مصادر مناسبة. (ديسمبر 2018)
مؤلفة الكتاب - بيتروفنا بلافاتسكي

كتاب العقيدة السرية ،ملخص عن العلم، الدين والفلسفة واحد من أهم إنجازات هيلينا بتروفنا بلافاتسكي.[1] وهدفه وضع تعاليم الحِكمة الأبديَّة والعلمية والدينية. نشر الكتاب الأول سنة 1888 على جزئين، الجزء الأول دراسة نسبية للتطور الكوني ونشأته والجزء الثاني يعالج التطور الإنساني ونشأته، وجاء الكتاب كملخص للعقائد الثيوصوفية الحركة التي ساعدت بلافاتسكي على انشائها، ونشر الكتاب الثالث على يدي الجمعية الثيوصوفية من بعد وفاة بلافاتسكي.

الكتاب الأول ( نشأة الكون )[عدل]

الكتاب الأول لبلافاتسكي يشرح أصل الكون ونشأته وجائت الفكرة مماثللة لفكرة اليوغا الهندوسية تعالج فيه التكوين على مدى الأطوار الزمنية المتناهية الامتداد والنشأة الأولية وأرادت بأن تثبت بأن العلم المادي قد ارتكب عدة أخطاء في فكرة خلق الكون وأن المادية أخطأت.

الكتاب الثاني[عدل]

الجزء الثاني يشرح أصل الإنسان ونشأته لتصل إلى النموذج الجذري للجنس البشري وتقسم بلافاتسكي البشرية إلى سبعة أجناس .

الكتاب الثالث[عدل]

أرادت بلافاتسكي بأن تنشر الكتاب الثالث والرابع ولكن هذه الأجزاء نشرت على يدي آني بيسانت.

النظريات العرقية[عدل]

يعتقد كثير من مناهضي العقيدة الثيوصوفية بأن المعلومات الواردة في كتاب بلافاتسكي بخصوص تراتبية الأعراق وفر مرجعية ملائمة للفكر القومي الاشتراكي الألماني أو النازي لكراهية الأعراق الأخرى خاصة السامية واليهود بالتحديد.

الوصلات الخارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Bailey، Alice A.، "Chapter VI"، The Unfinished Autobiography، Lucis Trust 
Greek letter uppercase Phi.svg
هذه بذرة مقالة عن الفلسفة أو متعلقة بها بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.