العلاقات الأذربيجانية الكويتية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
العلاقات الكويتية الأذربيجانية
أذربيجان الكويت
السفارات
السفارة الأذربيجانية في الكويت
السفارة الكويتية في أذربيجان

العلاقات الكويتية الأذربيجانية، هي العلاقات الخارجية بين الكويت وأذربيجان. ويوجد للكويت سفارة في باكو، ولأذربيجان سفارة في مدينة الكويت. تسير العلاقات الأذربيجانية الكويتية بوتيرة متسارعة ومُتطورة حسب وصف السفير الكويتي في باكو في نهاية 2014،[1] أقيمت ندوة اجتماعية في نوفمبر 2014 تناقش العلاقات الكويتية الأذربيجانية؛ وتم من خلالها تأسيس جمعية الصداقة الكويتية الأذربيجانية على أن تضم مجموعة من الأكاديميين والباحثين ورجال الأعمال والأدباء من الجانبين، وان يتم تكثيف البحوث العلمية وتخصيص جائزة للبحث العلمي لطلبة الدراسات العليا فيما يخص القضايا التي تهم الجانبين.[2] من جانبه أشاد السفير الأذري إلى متانة التعاون والتشاور بين البلدين وذلك في المحافل الدولية ولاسيما في المؤتمر الإسلامي وخصوصاً أن ما يجمع البلدين الدين والثقافة والعادات المشتركة.

التاريخ[عدل]

نشأت العلاقات مُنذ الاستقلال في العام 1991، وارتقت العلاقات ارتقاءً ملحوظاً نتيجة الدور الكويتي في المساعدات الإنسانية للاجئين والمشردين نتيجة الحرب المفروضة على أذربيجان منذ العام 1994 مع أرمينيا.

المراجع[عدل]

  1. ^ العلاقات الكويتية الأذربيجانية كونا، تم النشر في ديسمبر 2014 نسخة محفوظة 13 مارس 2020 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ ندوة تناقش العلاقات الكويتية الاذربيجانية بالعلوم الاجتماعية الآن، تاريخ النشر 25 نوفمبر 2014 نسخة محفوظة 2020-04-12 على موقع واي باك مشين.

انظر أيضًا[عدل]