القلقالة

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
القلقالة
تقسيم إداري
 البلد السودان  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات
خريطة

تقع القلقالة داخل مشروع الجزيرة على بعد 3 كيلومترات غرب النيل الأزرق وتتبع إدارياً لـ ولاية الجزيرة - محلية الكاملين وعلى بعد 80 كيلومتر جنوب الخرطوم تبلغ مساحة القلقالة حوالي 1 كيلومتر مربع تقريباً.

أصل التسمية[عدل]

سميت القلقالة بهذا الاسم لكثرة التنقل والحركة منها وإليها، وهو اسم مأخوذ من فصيح اللغة العربية ، ففي لسان العرب: قلقل الشيء قلقلة وقلقالا أي حركه فتحرك، والاسم القلقال؛ وقال اللحياني: قلقل في الأرض قلقلة وقلقالا ضرب فيها، والقلقل والقلاقل: الخفيف في السفر المعوان السريع التقلقل، ورجل قلقال: صاحب أسفار.[1]

المناخ[عدل]

يسود القلقالة المناخ المداري الحار والممطر في الصيف كغيرها من مناطق ولاية الجزيرة ، حيث تبلغ درجة الحرارة أوجها في الشهور ابريل / تموز ومايو / أيار ويونيو / حزيران ويبلغ أعلى متوسط لها 40 درجة مئوية في مايو / أيار، والأدنى 14 درجة مئوية في يناير / كانون الثاني. ويبدأ الموسم المطير في مايو / أيار ويستمر حتى أكتوبر / تشرين الأول. تصل تساقطات الأمطار أقصى معدل لها في أغسطس / آب حوالي 12 مليمتراً.[2]

المراجع[عدل]

  1. ^ "الكتب - لسان العرب - حرف القاف - قلل- الجزء رقم12". library.islamweb.net. مؤرشف من الأصل في 2019-12-12. اطلع عليه بتاريخ 2018-05-28.
  2. ^ "Wad Madani, Sudan Travel Weather Averages (Weatherbase)". Weatherbase. مؤرشف من الأصل في 2018-11-17. اطلع عليه بتاريخ 2018-05-28.