هذه المقالة اختصاصية وهي بحاجة لمراجعة خبير في مجالها

المحلمية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

Ambox glass question.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.هذه المقالة بحاجة لمراجعة خبير مختص في مجالها. يرجى من المختصين في مجالها مراجعتها وتطويرها. (يوليو 2016)

المْحَلَّمِيّة أو المحلمية أو بيت مْحَلَّم أو الماردلية "ماردينلي" اسم قديم يُطلق على العشائر الناطقة بالعربية الذين يعيشون في مدينة ماردين في تركيا وحولها.[1] للمحلمية وجود كبير في القامشلي ولبنان بالإضافة إلى وجود جالية كبيرة في أوروبا. يوصفون بأنهم من العشائر العربية القديمة، مع أن بعض المصادر تدعي علاقتهم بمجموعات عرقية أخرى مثل الكرد أو المسيحيين، على الرغم من أن جذورهم التاريخية لم يتم تحديدها بشكل نهائي.[1][2][3][4] يتحدثون بشكل أساسي باللهجة العربية التي لها تأثيرات كُرديّة وآرامية وتركية. في ألمانيا يُعرفون باسم أكراد لبنان[5][6][7] أو كرد المحلمية.[8][9][10]

كانت المنطقة مسكونة بقبائل المحلمية قبل وصول القبائل التركية إليها من الأناضول كذلك للمنطقة تاريخ قديم. وكانت مسرحاً لكثير من حركات الخوارج التي كانت تتم ضد الخلافتين الأموية والعباسية. واليوم تقطنها غالبية من عشائر من قبيلة المحلّمية الكبيرة الانتشار كعشائر المخاشنية والراشدية ومسيحيين عرب من المحلمية إلى جانب عدد ضئيل من القوميات الأخرى كالسريان والأكراد،[محل شك]

بنو محلم

بنو محلم قبيلة عربية مساكنها الجزيرة الفراتية وهي كبيرة الانتشار في بلاد مابين النهرين. وتنسب إلى محلم بن ذهل بن شيبان بن ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر بن وائل، وهي بطن هام من بطون بني شيبان. كان لهم جبل الطور أحد كور ديار ربيعة، وفيهم البيت والعدد، وكانت لهم كثرة في صدر الإسلام شرقي دجلة في جهات الموصل. وأكثر أئمة الخوارج في ربيعة منهم، وسيدهم في الجاهلية مرة بن ذهل. وعن معنى الاسم يقال بأنه مشتق من قولهم: تحلَّمتْ يرابيعُ أرضِ بني فلانٍ، إذا سَمِنت، ومحلم هو أيضاً اسم لعين ماء في البحرين، كانت العرب تسمي أبناءها نسبة إليها وقال أعشى قيس:


ونحن غداة العسر يوم فطيمةمنعنا بني شيبان شرب مُحلّم

ويوجد أيضا قسم من المنطقة التي تسكنها قبائل وعشائر المحلمية ينتمون إلى الاصل السرياني.

توجد أعداد كبيرة يتوزعون في جنوب شرق تركيا في محافظات ماردين وباتمان وسعرت وشرناخ وديار بكر واوروفا وفي شمال شرق سوريا في محافظة الحسكة وايضا يتوزعون في شمال العراق تحديدا في مدينة الموصل ويتوزعون أيضاً بأعداد كبيرة جدا في لبنان في العاصمة بيروت وطرابلس والجنوب.

قرى وبلدات المحلمية

أهمها القرى والبلدات في المحلمية: أستل، كفر حوار، عين كهف، حبس ناس، الزيارة، كفر علاب، الصوْر، الأحمدي، كندريب، زرنوقة، تفة، حلدح، دير انديب، دير زبينة، المنيزل، ابشة، خربة الحجي، نونب، شور أصبح، ايدو، اربل المخاشنية والراشدية، شورزبح، نونب. . أما في البلدات الكبيرة مثل استل والصور والأحمدي ومعسرتة فيعيش فيها اليوم بشكل خاص اعداد هائلة من قبائل المحلمية. عانت هذه المجموعات من سياسة التتريك التي اتبعتها الحكومات التركية المتعاقبة ضدهم من فرض الزي التركي إلى تغير أسماء الألقاب والقرى والبلدات.

هجرتهم إلى البلدان العربية

هاجرت أعداد كبيرة من سكان هذه المنطقة بسبب المجاعة التي أعقبت ثورة الشيخ سعيد النقشبندية في ديار بكر عام 1925م إلى الجزيرة السورية وهناك منحت حكومة الوحدة آنذاك جزء قليل منهم الهوية السورية. وعندما وقع الانفصال دفع هؤلاء ثمن هذه الهوية باهظا عندما لجأت حكومة الانفصال إلى التنكيل بهم وحرموا من الأراضي التي تم توزيعها على السوريين في ذلك الوقت مما دفع بأعداد كبيرة منهم إلى العودة من حيث اتوا بينما تابعت أعداد أخرى رحلة العذاب باتجاه لبنان وهناك لاقت ما لم يكن في الحسبان حيث اعتبرهم اللبنانيون أغرابا دخلاء وأساؤوا معاملتهم واضطهدوهم مما أجبر الكثيرين منهم على مغادرة هذا البلد باتجاه أوروبا والغرب. وما زال يعيش أعداد كبيرة من المحلميون في سوريا وخاصة منطقة الجزيرة السورية.في مدن القامشلي ووالحسكة ورأس العين والمالكية وعامودا والدرباسية واليعربية والجوادية وقبور البيض وتل حميس والقرى المحيطة بهذه المدن

مصادر ومراجع

  1. أ ب Bozkurt, Abdülbaki (30 April 2020). "The Historical Roots of the Mhallami Arabs in Turkey as a Subject of Debate". Journal of International Social Research. 13 (70): 192–202. doi:10.17719/jisr.2020.4086. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "Mhallamiye-Kurden - „Ihre Verachtung für uns ist grenzenlos"" (باللغة الألمانية). مؤرشف من الأصل في 26 نوفمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 30 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "Kurden in Deutschland: Parallele Welten" (باللغة الألمانية). مؤرشف من الأصل في 25 نوفمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 30 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. ^ "Clanstrukturen kamen mit Flüchtlingswelle in den Achtzigerjahren" (باللغة الألمانية). مؤرشف من الأصل في 13 مايو 2016. اطلع عليه بتاريخ 30 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  5. ^ "Brennpunkt Gifhorn: Clankriminalität im Fokus der Polizei". regionalHeute.de (باللغة الألمانية). مؤرشف من الأصل في 11 أغسطس 2020. اطلع عليه بتاريخ 11 أغسطس 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  6. ^ WELT (2017-05-17). "Großfamilie kommt nach Tumulten in Hameln mit Bewährung davon". DIE WELT. مؤرشف من الأصل في 01 سبتمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 11 أغسطس 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  7. ^ "Migrationsblog". home.initiativgruppe.de. مؤرشف من الأصل في 21 يوليو 2020. اطلع عليه بتاريخ 11 أغسطس 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  8. ^ "Mhallamiye-Kurden - „Ihre Verachtung für uns ist grenzenlos"". Cicero Online (باللغة الألمانية). مؤرشف من الأصل في 20 ديسمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 11 أغسطس 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  9. ^ "Kurden in Deutschland Parallele Welten". FAZ.NET (باللغة الألمانية). 2014-04-22. مؤرشف من الأصل في 26 سبتمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 11 أغسطس 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  10. ^ Zeitung, Berliner. "Clanstrukturen kamen mit Flüchtlingswelle in den Achtzigerjahren". Berliner Zeitung (باللغة الألمانية). مؤرشف من الأصل في 11 أغسطس 2020. اطلع عليه بتاريخ 11 أغسطس 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)