رغم ورود مصادر، إلا أن غياب الهوامش يمنع التحقق من كل معلومة على حِدَتِها. فضلًا أضف الهوامش للتأكد من المعلومات.

المختار بن عوف الأزدي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Text document with red question mark.svg
رغم ورود مصادر، إلا أن غياب الهوامش يمنع التحقق من كل معلومة على حِدَتِها. فضلًا حسّن هذه المقالة بتضمين استشهادات في المكان المناسب.

نسبه[عدل]

المختار بن عوف بن عبد الله بن يحيى بن مازن السليمي الأزدي العماني الشاري (ت: جمادى الأولى 130هـ / 748م) من أعلام تابعي التابعين عند الإباضية؛ و أسمه الشائع هو "أبو حمزة الشاري"0

نشأته[عدل]

ولد بقرية مجز بعمان وانتقل إلى البصرة. تخرج من مدرسة أبو عبيدة مسلم وعندما ثارت اليمن على يد عبد الله بن يحيى طالب الحقِّ، أرسله أبو عبيدة مددا لطالب الحق فكانت ثورة هزَّت كيان الأمويين في آخر عهدهم بمنطقة حضرموت واليمن، وكان خير مدد، وأحسن مغيث.

ومن اليمن بعثه طالب الحق لمواجهة الأمويين في عقر دارهم بالشام، ولقتال مروان بن محمد آخر خلفاء بني أمية، ومرَّ بمكَّة فدخلها يوم عرفة سنة 129هـ/746م، ثمَّ دخل المدينة فقاتله جند بني أمية في قُديد، فقاتلهم ودخلها، وهرب منها عاملها الأموي عبد الواحد بن سليمان.

خطبه[عدل]

كتبت لخطب أبو حمزة الشاري الخلود ولا تزال الأجيال تتلوها. وعندما كان يخطب بأهل مكة والمدينة اتسمت خطبة بالجذوة المتوقدة التي تحمل هموم المجتمع الإسلامي وتستثير مبادئ العقيدة والاستشهاد بالنصوص القرآنية وحوادث التأريخ والحوار مع الشعب ومواجهة الحكام الظالمين بجرائمهم.[1]

المصادر[عدل]

  1. ^ دراسة تحليلية لخطب أبي حمزة الشاري، الدكتور إبراهيم زيد الكيلاني 1410 هـ

مراجع[عدل]

  • ابن سلاَّم: بدء الإسلام، 112-113
  • ابن قتيبة: المعارف، 108، 224، 589
  • المسعودي: مروج الذهب، 3/257
  • ابن حزم: جمهرة أنساب العرب، 380، 422، 428 *ابن مداد: سيرة ابن مداد، 6-9، 19، 42
  • أبو زكرياء: السيرة (ط.ج) 1/132 *الأصفهاني: الأغاني، 23/112-147
  • الإستبداد مظاهره ومواجهته، أحمد بن حمد الخليلي 1434 هـ

مراجع إضافيّة[عدل]