المدخل إلى مذهب الإمام أحمد بن حنبل

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
المدخل إلى مذهب الإمام أحمد بن حنبل
المدخل إلى مذهب الإمام أحمد بن حنبل  تعديل قيمة خاصية (P1476) في ويكي بيانات
معلومات الكتاب
المؤلف عبد القادر بن أحمد بن مصطفى بن عبد الرحيم بن محمد بدران
اللغة العربية  تعديل قيمة خاصية (P407) في ويكي بيانات

المدخل إلى مذهب الإمام أحمد بن حنبل أحد كتب المتأخرين في الفقه الحنبلي، ألفه عبد القادر بن بدران الدمشقي (1280 هـ - 1864م / 1346 هـ - 1927م).[1][2] يعد الكتاب من أشمل كتب الفقه الحنبلي، حيث اشتمل الكتاب على مقدمة وثمانية عقود، وبين المؤلف في مقدمته مذهبه في العقائد وسبب اختياره مذهب الإمام أحمد بن حنبل في الفروع، وسبب انصراف كثير من الناس عن مذهب الحنابلة، وتقلص ظله في سوريا، وبين أسباب وضعه للكتاب وطريقته.

العقود الثمانية[عدل]

  • العقد الأول: العقائد التي نقلت عن الإمام أحمد، أورد المؤلف بعص الرسائل التي صدرت عن أحمد، ورويت عنه، وبعض أقواله وأقوال أتباعه مما اشتمل على رأيه في الفرق في عصره، وأقسام أهل البع وما ضلوا عليه، ووجه الحق في ذلك.
  • العقد الثاني: سبب اختيار كثير من كبار العلماء مذهب الإمام أحمد.
  • العقد الثالث: في ذكر أصول المذهب الحنبلي، ومذهبه في استنياط الفروع، وذكر في هذا العقد ما أورده ابن القيم في كتابه إعلام الموقعين.
  • العقد الرابع: في طريقة الكبار من أئمة المذهب الحنبلي من أصحاب أحمد في ترتيب المذهب، واستنباط الفتيا فيه، وتصرفهم فيما روي عنه، وفهمهم له.
  • العقد الخامس: في الأصول الفقهية التي دونها أصحاب أحمد، وفي هذا الباب أورد مباحث المؤلف مباحث الأصول على سبيل الاختصار والاختيار، عدا باب القياس، فقد توسع فيه أكثر من غيره من الأبواب الأخرى ومباحثه في الأصول أكثر مباحث الكتاب.
  • العقد السادس: فيما اصطلح عليه المؤلفون في فقه الإمام أحمد، وذكر المؤلف في هذا العقد بعض المصطلحات، والمراد منها، وأسماء المؤلفين ومؤلفاتهم في المذهب.
  • العقد السابع: تحدث فيه المؤلف عن الكتب المشهورة في المذهب، ومن شرحها واختصرها، أو علق عليها، وطريقة كل كتاب وميزته.
  • العقد الثامن: في الفنون التي ألف فيها الحنابلة، وذكر المؤلف في كل فن أهم ما أُلف فيه من الكتب والرسائل.[3]

المراجع[عدل]

  1. ^ المدخل إلى مذهب الإمام أحمد بن حنبل (ت: التركي) المكتبة الشاملة. وصل لهذا المسار في 11 يونيو 2020 نسخة محفوظة 2019-09-11 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ الكتاب: المدخل إلى مذهب الإمام أحمد بن حنبل المؤلف: عبد القادر بن أحمد بن مصطفى بن عبد الرحيم بن محمد بدران المكتبة الشاملة الحديثة. وصل لهذا المسار في 11 يونيو 2020 "نسخة مؤرشفة". مؤرشف من الأصل في 2020-06-11. اطلع عليه بتاريخ 2020-06-11.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: BOT: original URL status unknown (link)
  3. ^ عبد القادر بن بدران الدمشقي، المدخل إلى مذهب الإمام أحمد بن حنبل، تحقيق عبد الله بن عبد المحسن التركي. مؤسسة الرسالة بيروت - لبنان، الطبعة الثانية 1401 هـ - 1981. صفحة 15