المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي هو المكتب والجهة المسؤولة عن التنسيق واعداد المؤتمرات والاجتماعات وتحضير القوانين المستركة بين وزراء الصحة في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، يقع مقر المكتب الرئيسي في حي السفارات الواقع شمال مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية .

تأسيس المكتب[عدل]

كانت البداية هي لقاءات متكررة قبل عام 1975 الموافق 1395 هـ بين بعض وزراء الصحة بمنطقة الخليج حول اهمية تنسيق المواقف والتعاون فيما بين وزارات الصحة الخليجية، وكانت الانطلاقة من وزير الصحة السعودي الدكتور عبدالعزيز بن عبدالله الخويطر آنذاك، ولقيت الفكرة تجاوب ولكن لم يعقد اللقاء الأول الا في شهر صفر من عام 1396 هـ الموافق فبراير عام 1976، واستمر اللقاء سنويا تحت مسمى مؤتمر وزراء الصحة للدول العربية في الخليج .

وبعد تعاقب اللقاءات رأى وزراء الصحة في عام 1981 ان يغير مسمى هذا التجمع إلى مجلس وزراء الصحة للدول العربية في الخليج لأن الامر لم يعد التحضير للاجتماعات وإنما اصبح للمجلس أعمال وإنجازات على مدار العام، وفي عام 1991 تغير الاسم ليصبح المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وهيئته الامانة اصبحت تسمى فيما بعد بالهيئة التنفيذية لوزراء الصحة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، كما اصبح مسمى الأمين العام فيما بعد المدير التنفيذي لمجلس وزراء الصحة[1] .

عمل المكتب[عدل]

أسلوب عمل المجلس يرتكز على أربعة أعمال رئيسية :

  • مؤتمر وزراء الصحة: يتألف من أصحاب المعالي وزراء الصحة في دول مجلس التعاون الست، ويعقد مرتين سنويا إحداهما في احدى الدول الاعضاء في شهري يناير أو فبراير من كل عام بداية الدورة بالتناوب وذلك حسب الترتيب الهجائي للدول الاعضاء، والأخرى في جنيف اثناء انعقاد جمعية الصحة العالمية لمنظمة الصحة العالمية في شهر مايو من كل عام كما يتم عقد اجتماعات تنسيقية من وقت لآخر على هامش اجتماعات اللجنة الاقليمية لشرق البحر المتوسط أو مجلس وزراء الصحة العرب .
  • المدير التنفيذي: وهو المسؤول عن الاشراف على اعمال المكتب التنفيذي فنيا واداريا وماليا وفق ما هو وارد في لائحة النظام الاساسي للمجلس، كما ان من مهامه متابعة قرارات وتوصيات المجلس الوزاري يعاونه في ذلك جهاز فني واداري ومالي، وكذلك تمثيل المكتب التفنيذي في جميع الاتصالات بالوزارات والهيئات الاخرى الحكومية والاهلية والمنظمات الوطنية والدولية.
  • الهيئة التنفيذية: تتألف من اعضاء دائمين (عضو واحد يمثل كل دولة من دول المجلس) وتجتمع الهيئة التفنيذية ثلاث مرات كل عام برئاسة المدير التنفيذي لوضع استراتيجية عمل المكتب وإعداد جداول اعمال مؤتمرات الوزراء واصدار التوصيات في الدراسات والتقارير المعدة بمعرفة اللجان وفرق العمل، ومراجعة الميزانية السنوية للمكتب التنفيذي، وبالاضافة إلى هذه الاجتماعات الدورية فإنها تجتمع كلما استدعى الامر ذلك.
  • اللجان الفنية وفرق العمل: تتشكل من مجموعة من المختصين في مجالات معينة ترشحهم الدول الاعضاء والمدير التنفيذي لتدارس الموضوعات المحالة إليها والتي تتصل بطبيعة تخصصها وتقدم نتيجة عملها للمدير التنفيذي .

المدراء العامين[عدل]

تعاقب على إدارة المكتب التنفيذي ثلاثة مدراء تنفيذيين منذ عام 1976 وحتى الان وهم [2]:

  1. الدكتور جلال محمد أشي من 1 صفر عام 1396 هـ الموافق 1 فبراير عام 1976 .
  2. الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السويلم من 26 ربيع الأول عام 1412 هـ الموافق 4 أكتوبر 1991 .
  3. الدكتور توفيق بن أحمد خوجة من عام 2000 حتى الان .

الجوائز[عدل]

حاز المكتب التنفيذي على العديد من الجوائز من منظمات عالمية وهي :

  • جائزة مكافحة التدخين لعام 2004 منحت من منظمة الصحة العالمية .
  • جائزة قوس أوروبا الدولية للجودة من الفئة الذهبية لعام 2010 من مؤسسة (Business Initiative Directions-BID) في فرانكفورت في ألمانيا .
  • جائزة النجمة الدولية للقيادة والتميز في الجودة من الفئة البلاتينية لعام 2011 من مؤسسة الاتجاهات الدولية التجارية (Business Initiatives Directions) في باريس .
  • جائزة القارات الخمس العظمى للجودة والامتياز لعام 2011 من مؤسسة (Association Otherways Management & Consulting) في روما عاصمة إيطاليا .
  • جائزة الجمعية الأوربية لأبحاث الجودة لأفضل الممارسات لعام 2011 من المؤتمر الدولي السنوي في بروكسل عاصمة بلجيكا .
  • جائزة النجمة العالمية للريادة في الجودة من الفئة الماسية لعام 2012 من مؤسسة (Business Initiative Directions) في باريس عاصمة فرنسا .
  • جائزة الجودة والإدارة الصحية المستدامة على مستوى الدول العربية لعام 2012 من اتحاد المستشفيات العربية المنبثق عن جامعة الدول العربية .
  • الجائزة العالمية البلاتينية التكنولوجية للجودة وأفضل اسم تجاري لعام 2013 مؤسسة (Otherways Association Management & Consulting) في برلين في ألمانيا .
  • جائزة الجمعية الأوروبية لأبحاث الجودة لعام 2013 من قبل الجمعية الأوروبية لأبحاث الجودة في لندن في المملكة المتحدة .

المراجع[عدل]