الناظور (المغرب)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 35°10′N 2°56′W / 35.17°N 2.93°W / 35.17; -2.93

الناظور
ⴻⵏⵏⴰⴹⵓⵔ
بحيرة مارتشيكا
بحيرة مارتشيكا
الإدارة
البلد  المغرب
الجهة الاقتصادية جهة الشرق
الإقليم إقليم الناظور
السكان
تعداد السكان 161 726 نسمة[1] (2014)
الكثافة السكانية 2156 ن/كم²
الجغرافيا
المساحة 7 500 هكتار = 75 كم²
المنطقة الزمنية UTC±00:00
التوقيت الصيفي UTC+01:00
وسط المدينة في الناظور

الناظور أو الناضور (بالأمازيغية: Ennaḍur ⴻⵏⵏⴰⴹⵓⵔ) مدينة ساحلية مغربية عاصمة إقليم الناظور، الذي يشكل جزء من الجهة الشرقية، تقع على البحر الأبيض المتوسط في شمال البلاد. يبلغ تعداد سكان المدينة 180,000 وتعتبر من بين أهم وأغنى المدن المغربية من حيث حجم الارصدة المالية بالابناك.[بحاجة لمصدر] وتأتي معظم الحركة الاقتصادية بالمدينة من أنشطة التجارة والتحويلات المالية الكبيرة للناظوريين المقيمين بأوروبا (هولندا، بلجيكا، ألمانيا، إسبانيا، فرنسا والمملكة المتحدة).

الاقتصاد[عدل]

تعد مدينة الناظور من اغنى المدن المغربية ماليا وبنكيا بجانب نقص كبير من حيث البنية التحتية لا يتناسب مع غنى اقتصادها. وقد صنفت سنة 2007 كأغنى مدينة مغربية من حيث الدخل الذي تدره عليه مداخيل الجالية المنتمية للإقليم والمتواجدة بأوروبا خاصة ألمانيا، هولندا، بلجيكا وإسبانيا. كما أنها تعد مدينة صناعية تتوفر على مجموعة من المعامل(الصلب، الاسمت، الآجور، الحديد...)وستشهد المدينة منطقة صناعية جديدة بسلوان، بالإضافة إلى منطقة حرة في بني انصار. كما أن المدينة تمتاز بميناء ومطار دوليان يساهمان في تنمية اقتصادها.

المواصلات[عدل]

تتوفر مدينة الناظور، على محطة طرقية وطنية للحفالات تربط مدينة الناظور بمختلف أقاليم المغرب، بالإضافة إلى محطة لسيارات طاكسي كبيرة وتتواجد قرب محطة الحافلات مما يساهم في ربط الإقليم بالشبكة الوطنية للطرق، بالإضافة إلى محطة السكة الحديدية التي تم افتتاحها في شهر يوليوز 2009 على يد ملك البلاد محمد السادس. وأيضا تتوفر المدينة بمطار دولي وبالضبط في مدينة العروي، ومحطة قطار بالناظور، وميناء في مدينة بني نصار، ويرتقب بناء ميناء كبير قرب واد كرت، وسيسمى ميناء "غرب الناظور" وسيخصص للتجارة الدولية..

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ الجريدة الرسمية - عدد 6354 (تاريخ الوصول: الأحد 6 آذار/مارس 2016). نتائج الإحصاء العام للسكان والسكنى 2014.