المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

الوادي (برنامج تلفزيوني)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
الوادي
شعار البرنامج

النوع تلفزيون الواقع، ترفيه، مواهب
مبني على الوادي  تعديل قيمة خاصية مأخوذ عن (P144) في ويكي بيانات
إخراج طوني قهوجي
تقديم لبنان كارين دير كالوستيان
البلد جامعة الدول العربية العالم العربي
لغة العمل العربية
عدد الحلقات 12
الإنتاج
المنتج المنفذ غراسيا بريدي
شركة الإنتاج المؤسسة اللبنانية للإرسال وشركة باك
الإصدار
عرض لأول مرة في 15 تموز 2005
بث لآخر مرة في 30 أيلول 2005
التسلسل الزمني
Fleche-defaut-droite-gris-32.png ستار أكاديمي 2
ستار أكاديمي 3 Fleche-defaut-gauche-gris-32.png

الوادي برنامج تلفزيون الواقع يسلط الضوء على حياة مشاهير ينتقلون من حياة الرفاهية والراحة إلى حياة بدائية مزرعة معزولة عن العالم الخارجي. البرنامج هو النسخة العربية من البرنامج السويدي "The Farm" الذي عرض في العديد من دول العالم، ولاقى نجاحا كبيرا. وهو من اختراع شركة ستريكس السويدية وموزع من قبل شركة تو ترافيك واي البريطانية.

بدأ البرنامج في 15 تموز حتى 30 أيلول 2005 على قناة نغم التابعة للمؤسسة اللبنانية للإرسال على مدار 24 ساعة، وأيضا على الال بي سي السهرات الرئيسية.

قدمته الأعلامية اللبنانية كارين دير كالوستيان. وسجل البرنامج في مزرعة اعدت خصيصا له في منطقة كسروان اللبنانية. الفائز في المسابقة يحصل على لقب أفضل مزارع ومبلغ قدره 50.000 دولار أمريكي إضافة إلى سيارة موستانغ كشف.

فكرة البرنامج[عدل]

تقيم مجموعة من النجوم والمشاهير من مختلف الدول العربية على مدى 12 أسبوعاً، في مزرعة وفق الأساليب البدائية ومراقبة من قبل 64 كاميرا تنقل كل تحركاتهم، تاركين وراءهم وسائل الراحة والحياة العصرية، حيث الماء والكهرباء لا يراعيان الشروط المتطورة، وحيث الاتصال بالعالم الخارجي مقطوع كليا حتى عبر الهاتف. يضطرون لاستصلاح مساحات من الأراضي الزراعية من دون اللجوء إلى أي معدات تسهل المهمة، حيث يزرعون ويحصدون المنتوج ليستمروا في الحياة. تكون في ضيافتهم كل أسبوع حيوانات ليهتموا بها وتصبح من ضمن واجباتهم اليومية.

بإضافة إلى المشتركين الـ14، وهم نجوم، أضاف المشرفون على البرنامج استضافة المطربة اللبنانية هيفاء وهبي كضيفة دائمة داخل المزرعة. هي تسكن في غرفة منفردة عن باقي المشتركين، ولن تصوت لاختيار شخص للخروج من المسابقة، بل ستكون "القدوة" التي ستقدم على تنفيذ الخطوة الأولى من كل مهمة تطلب من سكان الوادي.

كما ستقدم أغنيتين أسبوعيا في كل سهرة رئيسية، أغنية خاصة بالبرنامج وأخرى من أغانيها الخاصة. المشترك الذي يخرج يحل ضيفا على السهرة التي تلي خروجه وسيخبر فيها الجمهور عن تجربته في المزرعة.

ونفّذ الوادي بطريقة تشبه المجتمع الشرقي، أي انها ليست مقتبسة حرفيا عن النسخة الغربية بشكل يعيش فيه المشتركون وفق عادات بلادهم الخاصة، ووفق شروط البرنامج.

المنزل الرئيسي[عدل]

يفتقر المكان إلى الكهرباء أو الوسائل التي تعتمدها حياتنا المعاصرة، والبيت مؤلف من غرفتا نوم بدائيتان، واحدة للرجال وأخرى للنساء، وممنوع على كل فريق زيارة الغرفة الأخرى)، غرفة الجلوس البسيطة والمطبخ المؤلف من أواني فخارية قديمة، فرن يعمل على الحطب، وبئر ارتوازي لضخ مياه الشرب والاستحمام. غرفة لتربية الماشية، وحديقة تعج بما لذ وطاب من المزروعات التي يجب على المشتركين إطعامها للماشية، وهي أيضاً مصدر قوتهم الوحيد، واضيفت لمسات خاصة لديكور البيت، من ماكينة الخياطة القديمة إلى المواشي، والقش المتناثر في كل أرجاء المزرعة، وذلك لنقل المشاهد إلى الحياة التي عاشها القرويون في بداية القرن العشرين.

المشتركون[عدل]

المشاهير الأربعة عشرة، الذين أتوا من عدة دول عربية للإقامة بالمزرعة كانوا :

وصلات خارجية[عدل]