اندريه بوغوليوبسكي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
اندريه يوريفيتش بوغوليوبسكي
صورة معبرة عن اندريه بوغوليوبسكي

الأمير المعظم في فلاديمير
في المنصب
11571174
Fleche-defaut-droite-gris-32.png يوري دولغوروكي
ميخالكو يوريفيتش Fleche-defaut-gauche-gris-32.png
معلومات شخصية
الميلاد سنة 1111[1][2]  تعديل قيمة خاصية تاريخ الميلاد (P569) في ويكي بيانات
روستوف   تعديل قيمة خاصية مكان الولادة (P19) في ويكي بيانات
الوفاة 1174
بوغوليوبوفو
سبب الوفاة جريمة القتل   تعديل قيمة خاصية سبب الوفاة (P509) في ويكي بيانات
الديانة أرثوذكسية شرقية
أبناء Yury Bogolyubsky، وMstislav Andreyevich   تعديل قيمة خاصية أبناء (P40) في ويكي بيانات
الأب يوري دولغوروكي[1][2]   تعديل قيمة خاصية الأب (P22) في ويكي بيانات
أخ
Rostislav Yuryevich، وفسيفولود الثالث العش الكبير، وGleb of Kiev، وMikhail of Vladimir   تعديل قيمة خاصية الأخ (P7) في ويكي بيانات
عائلة أسرة روريك   تعديل قيمة خاصية عائلة نبيلة (P53) في ويكي بيانات

اندريه بوغوليوبسكي (Андре́й Ю́рьевич Боголю́бский) هو ابن يوري دولغوروكي وأميرة بولوفيتسية (ابنة خان قوم بولوفتسه الرحال)، أمير فيشهورود (عامي 1149 و1156) وأمير توروف وبينسك و دوروغوبوجي (عامي 1150 - 1151) والأمير المعظم في مدينة فلاديمير (اعوام 1157 - 1174).

ورث عرش كييف بعد وفاة ابيه الأمير المعظم يوري دولغوروكي. لكنه لم يبق في كييف بل اعلن نفسه اميرا معظما في مدينة فلاديمير بامارة سوزدال في شمال شرق روسيا. وقام اندريه بوغوليوبسكي بذلك لاول مرة في تاريخ الإمارات الروسية بتغيير نظام وراثة الحكم الذي قضى ببقاء من يتولى عرش كييف من الأبناء الكبار ليحكم وينال لقب الأمير المعظم.

قام اندريه بوغوليوبسكي بنقل ايقونة مريم العذراء "فيشغورودسكايا" التي ابدعها - كما تقول الاسطورة - الرسول لوقا والتي كانت بمثابة رمز لسلطة امراء كييف قام بنقلها من مدينة فيشغورود إلى مدينة فلاديمير التي تحولت بذلك إلى عاصمة لروسيا القديمة. واطلقت بعد ذلك على تلك الايقونة تسمية ايقونة مريم العذراء "فلاديميرسكايا".

وقام اندريه بوغوليوبسكي بمحاولة تقسيم الكنيسة الأرثوذكسية الروسية إلى مطرانيتين في كييف وفلاديمير موجها طلبا بذلك إلى بطريرك القسطنطينية الذي رفض هذا الطلب.

كان اندريه بوغوليوبسكي ينتهج سياسة معقدة تهدف إلى اخضاع نوفغورود لحكمه. كما قام بممارسة لعبة دبلوماسية وعسكرية في جنوب روسيا.

قام عام 1164 بحملة عسكرية ظافرة ضد بلغار الفولغا.

قام بانشاء البوابة الذهبية في فلاديمير على غرار البوابتين في كل من كييف والقسطنطية إلى جانب كاتدرائية صعود العذراء الشهيرة في فلاديمير وكنيسة الصعود على نهر نيرل.

قتل على ايدي فريق من المتمردين في مقره بقلعة بوغوليوبوفو يوم 29 يونيو/حزيران عام 1174 ودفن في كاتدرائية صعود العذراء في فلاديمير. وجعلته الكنيسة الأرثوذكسية الروسية بمنزلة القديس.

  1. ^ أ ب Konstantin Bestuzhev-Ryumin
  2. ^ أ ب نشر في: Brockhaus and Efron Encyclopedic Dictionary. Volume Iа, 1890
RT

نص هذه المقالة أو أجزاء منه منقولة عن موسوعة روسيا اليوم ومنشورة هنا برخصة المشاع المبدع نسبة المصنف إلى مؤلفه - المشاركة على قدم المساواة 3.0، عملا بالإذن الذي حصلت عليه مؤسسة ويكيميديا.