انقلاب 1944 في بلغاريا

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من انقلاب بلغاريا 1944)
انقلاب بلغاريا عام 1944
جزء من الحرب العالمية الثانية
دخول الأنصار بلوفديف في 9 سبتمبر 1944
معلومات عامة
التاريخ 9 سبتمبر 1944
البلد بلغاريا  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات
الموقع بلغاريا
النتيجة انتصار المقاومة
المتحاربون
مملكة بلغاريا جبهة الوطن
جيش ثورة التحرير الشعبية
بدعم من:
 الاتحاد السوفيتي
القادة
كونستانتين مورافييف
الأمير كيريل من بلغاريا  أعدم
بوجدان فيلوف  أعدم
نيكولا ميخوف أعدم
كيمون جورجييف

الانقلاب البلغاري عام 1944، المعروف أيضًا باسم انقلاب 9 سبتمبر (بالبلغارية: Деветосептемврийски преврат)‏، كان تغييرًا قسريًا لحكومة مملكة بلغاريا تم تنفيذه عشية 9 سبتمبر 1944. وفي بلغاريا الشيوعية كان يسمى انتفاضة 9 سبتمبر الشعبية (Деветосептемврийско народно въстание) - على أساس الاضطرابات واسعة، والثورة الاشتراكية (Социалистическа революция) - كما كان نقطة تحول سياسية، وبداية إصلاحات جذرية نحو الاشتراكية.

باختصار[عدل]

كانت بلغاريا في وضع محفوف بالمخاطر، ولا تزال في دائرة نفوذ ألمانيا النازية (كعضو سابق في قوى المحور، مع وجود القوات الألمانية في البلاد رغم من الحياد البلغاري المعلن قبل 15 يومًا)، ولكن تحت تهديد الحرب مع ما كان القوة العسكرية الرائدة في ذلك الوقت، الاتحاد السوفيتي (أعلن الاتحاد السوفيتي الحرب على مملكة بلغاريا قبل 4 أيام، ودخلت وحدات من الجبهة الأوكرانية الثالثة للجيش الأحمر بلغاريا بعد 3 أيام)، ومع المظاهرات والإضرابات والثورات في العديد من المدن والقرى (6-7 سبتمبر) وسلطة الحكومة المحلية التي استولت عليها قوات جبهة الوطن البلغارية (بدون مساعدة الجيش الأحمر) في فارنا، وبورغاس، إلخ.

تم تنظيم الانقلاب من قبل التحالف السياسي لجبهة الوطن (بقيادة الشيوعيين البلغاريين) وتم تنفيذه من قبل الوحدات الموالية للقوات المسلحة البلغارية في الجيش البلغاري والقوات الثورية البلغارية من جيش ثورة التحرير الشعبية (Народоосвободителна въстаническа армия).

وكنتيجةٍ مباشرة، تمت الإطاحة بالحكومة الشرعية لرئيس الوزراء كونستانتين مورافييف استبدالها بحكومة الجبهة الثورية بقيادة كيمون جورجييف. انضمت بلغاريا على الفور إلى التحالف المناهض للنازية لحلفاء الحرب العالمية الثانية، وشاركت في الحرب العالمية الثانية. أصبحت مملكة بلغاريا جمهورية بعد استفتاء الجمهورية البلغارية عام 1946. تم إدخال تغييرات سياسية واقتصادية واجتماعية واسعة النطاق إلى البلاد. لقد جعل الانقلاب بلغاريا في دائرة النفوذ السوفيتي وزاد لفترة طويلة من عمر جمهورية بلغاريا الشعبية لخمسة وأربعين عام.

الخلفية[عدل]

في 26 أغسطس 1944، أعلنت حكومة إيفان باجريانوف شفهيًا حياد بلغاريا في الحرب تحت تهديد هجوم للجيش الأحمر في رومانيا المجاورة. في الوقت نفسه، دخلت الحكومة المصرية في محادثات سلام منفصلة مع المملكة المتحدة والولايات المتحدة، على أمل تأمين إرسال القوات البريطانية والأمريكية في بلغاريا. وفي نفس اليوم، أعلنت اللجنة المركزية لحزب العمال البلغاري أن مهمتها الرسمية هي تولي السلطة عن طريق الانتفاضة الشعبية.

في 2 سبتمبر 1944 تم تشكيل حكومة الاتحاد الوطني الزراعي البلغاري «فرابشا 1»، حتى ذلك الحين في المعارضة برئاسة كونستانتين مورافييف. كما واصلت محادثات السلام، وأعلنت دعمها للإصلاحات الديمقراطية، وأمرت بسحب قوات الجيش الألماني من بلغاريا. وفي الوقت نفسه، لم تتوقف أعمال حرب العصابات والبارتيزان ولم يتم حل التحالف مع ألمانيا النازية ولم تُبذل أية محاولات لتطبيع العلاقات مع موسكو، مما أجبر الاتحاد السوفيتي على التعامل مع الحكومة الجديدة بريبة. وفي 5 سبتمبر 1944، أعلن الاتحاد السوفيتي الحرب على بلغاريا.

بدأت اللجنة المركزية لحزب العمال البلغاري وهيئة الأركان العامة لجيش ثورة التحرير الشعبية، في 5 سبتمبر، التخطيط لانقلاب. تم تفصيل الخطة بشكل أكبر في 8 سبتمبر. ووفقًا للخطة، فإن الإجراءات المنسقة للبارتيزان، والمجموعات القتالية في حزب العمال الاشتراكي، ومفارز الجيش الموالية لجبهة الوطن، ستتولى السلطة والسيطرة الفعالة على الحكومة ليلة 9 سبتمبر. كان الهدف المعلن للانقلاب هو «الإطاحة بالسلطات الفاشية وإقامة سلطة شعبية ديمقراطية لجبهة الوطن».

بدأت الاضطرابات في جميع أنحاء بلغاريا في 6 سبتمبر و7 سبتمبر، مع إضرابات عمال مناجم برنيك وعمال ترام صوفيا، وكذلك الإضرابات العامة في بلوفديف وغابروفو. كما أفرجت السجون في بلفن، وفارنا، وسليفن عن السياسيين؛ تم دخول 170 بلدة من قبل مفارز حزبية بين 6 سبتمبر و8 سبتمبر. تطورت الإضرابات والاجتماعات في العديد من المدن والقرى إلى اشتباكات مسلحة مع الشرطة، مع سقوط ضحايا من الجانبين. في 8 سبتمبر،[1] دخل الجيش الأحمر بلغاريا دون أي معارضة بأمر من الحكومة البلغارية الجديدة.

الانقلاب[عدل]

عشية 9 سبتمبر، استولت وحدات الجيش مع مفارز جبهة الوطن على مواقع رئيسية في صوفيا، مثل وزارة الحرب، ووزارة الشؤون الداخلية، والبريد، والتلغراف، والراديو، ومحطة السكك الحديدية، إلخ. وفي وقت مبكر من الصباح، أبلغ رئيس الوزراء الجديد كيمون جورجييف الناس عبر الراديو عن المراوغة:

«مع إدراكها الكامل بأنها صوت حقيقي وكامل للإرادة الشعبية، ستتولى جبهة الوطن في تلك الساعة المصيرية والظروف الصعبة حكومة البلاد من أجل إنقاذها من الدمار.»

في 9 سبتمبر، وبأمر من جيش ثورة التحرير الشعبية (bg) القائد العام للجيش دوبري تربشيف(bg)، انحدرت جميع الوحدات الحزبية من الجبال وتولت السلطة في القرى والمدن. في معظم الأماكن، لم يلق هذا مقاومة كبيرة، لكن في حالات أخرى، أبدت مفارز الجيش والشرطة الموالية للحكومة القديمة مقاومة عنيفة لقوات جبهة الوطن. وفي صوفيا، وبلوفديف، ومنطقة برنيك، وشومن وهاسكوفو هزموا أنصار النظام القديم من خلال الوسائل العسكرية، مع كون الجيش تحت السيطرة الفعلية لجبهة الوطن. تم إنشاء القيادة الجديدة في هاسكوفو على أبعد تقدير، حيث استولى أنصار ومناهضون آخرون على ثكنات المدفعية في 12 سبتمبر، لكنهم تكبدوا العديد من الضحايا، حيث فشلت المفاوضات مع القادة في التوصل إلى حل وسط.

اعتبارًا من 9 سبتمبر، لم يصل الجيش الأحمر إلى صوفيا ولكنه ظل في شمال شرق بلغاريا. وبما أن الشيوعيين البلغاريين كانوا قادرين على تولي السلطة دون أي مساعدة، فقد قرر قادة الجيش الأحمر عدم الإسراع في الاستيلاء على العاصمة.

الحكومة الجديدة[عدل]

وضمت حكومة جبهة الوطن ممثلين عن حزب العمال البلغاري والاتحاد الوطني الزراعي البلغاري "Pladne" والحزب الاشتراكي الديمقراطي للعمال البلغاريين (الاشتراكيين العريضين) وزفينو. تم القبض على رئيس الوزراء السابق قسطنطين مورافييف، وكذلك الحاكم القيصر سيمون الثاني، وأعضاء الحكومة السابقة، وبعض رؤساء مفارز الجيش. وفي 10 سبتمبر، ألغيت الشرطة واستبدلت بميليشيا شعبية تتكون بشكل رئيسي من أنصار حديثي العهد. تم إطلاق سراح 8,130 سجينًا سياسيًا من السجون ومعسكرات الاعتقال التابعة للنظام السابق (على سبيل المثال غوندا فودا، وكراستو بول، وليبان). تم حظر المنظمات الفاشية وكذلك منشوراتها. أُعدم الأوصياء السابقون، الأمير كيريل، وبوجدان فيلوف، ونيكولا ميهايلوف ميهوف، في فبراير. وفي 15 سبتمبر 1946، تم إجراء استفتاء وألغي النظام الملكي.

العواقب[عدل]

الجيش السوفيتي في صوفيا سبتمبر 1944

بعد 9 سبتمبر 1944، انضم الجيش البلغاري إلى الجبهة الأوكرانية الثالثة وساهم في هزيمة النازية في أوروبا، مما ساعد على طرد الألمان من معظم يوغوسلافيا والمجر، ووصل إلى كلاغنفورت في النمسا بحلول أبريل 1945. ومع عدم الاعتراف ببلغاريا كعضو حقيقي في الحلفاء، إلا أنها تمكنت من الاحتفاظ بجنوب دبروجة التي حصلت عليها في عام 1940 وفقًا لمعاهدة كرايوفا.

أنشأت حكومة كيمون جورجييف في ديسمبر 1944 محكمة الشعب وفقًا للالتزام الدولي لبلغاريا بإدانة الأشخاص (الوزراء، إلخ) المذنبين في الحرب العالمية الثانية. لقد أصبحت واحدة من الدوافع الرئيسية لموجة الإرهاب في البلاد. قُتل أو فقد ما بين 20,000 و40،000 شخص في الأشهر الأربعة الأولى فقط بعد أن تغلب النظام الشيوعي على بلغاريا.

عزز الشيوعيون البلغاريون (أعيد تسمية حزبهم العمالي إلى الحزب الشيوعي) دورهم القيادي في ائتلاف جبهة الوطن، وقلصوا أعضائه من 5 إلى حزبين سياسيين (مع الاتحاد الزراعي) وقادوا البلاد على التوالي وبشكل تدريجي على طريق الاشتراكية (على غرار النموذج السوفيتي)، الذي فرض من خلال الشمولية. أصبحت أحزاب المعارضة السابقة غير شرعية وتعرض الأعداء الشخصيون والسياسيون للشيوعيين إما للقتل أو وضعهم في معسكرات العمل.

تم إسقاط دستور تارنوفو واستبداله بدستور ديميتروف الجمهوري الجديد الموالي للشيوعية بعد الاستفتاء الجمهوري الناجح في عام 1946.

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ History of Bulgaria, Petar Delev et al., 2001, p.364
  • Делев, Петър; et al. (2006). "51. България в годините на Втората световна война, 52. Преходният период на "народната демокрация" — 1944 – 1947 г.". История и цивилизация за 11 клас (بالبلغارية). Труд, Сирма.
  • "Социализъм. Натрапените мечти за "идеален строй"". Българите и България (بالبلغارية). Министерство на външните работи, Труд, Сирма. 2005.