باتش آدمز

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
باتش آدمز
Patch Adams.jpg

معلومات شخصية
الميلاد 28 مايو 1945 (العمر 75 سنة)
Flag of the United States.svg واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية
الجنسية أمريكي
الحياة العملية
المهنة طبيب،  ودبلوماسي  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات الإنجليزية[1]  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
مجال العمل طب  تعديل قيمة خاصية (P101) في ويكي بيانات
المواقع
الموقع الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية (P856) في ويكي بيانات
IMDB صفحته على IMDB  تعديل قيمة خاصية (P345) في ويكي بيانات

باتش آدمز الاسم الكامل هنتر باتش دوهيرتي آدمز (بالإنجليزية: Hunter Doherty "Patch" Adams)‏ ، من مواليد 28 مايو عام 1945، طبيب أمريكي، ناشط اجتماعي، مهرج ومؤلف. أسس "معهد جيزوند هايت! " عام 1971. في كل عام يقوم بتنظيم رحلة لمجموعة من المتطوعين من مختلف أنحاء العالم للسفر إلى عدة دول حيث يقومون بالتنكر كالمهرجين في محاولة لجلب الفكاهة للأيتام والمرضى وغيرهم من الناس.[2]

حياته المبكرة[عدل]

ولد آدمز في ولاية واشنطن، ابن آنا ستيورات وروبيرت آدمز، كان والده ضابطاً في الجيش الأمريكي بينما كان يقيم في ألمانيا عندما كان آدمز في سن المراهقة. بعد وفاة والده عاد آدمز مع أمه واخوته إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وقد ذكر آدمز أنه عند عودته إلى وطنه واجه الظلم المؤسسي مما جعله هدفاً للتخويف والإهانة في المدرسة، نتيجة لذلك قام آدمز بمحاولة الانتحار عدة مرات وقد أدخل المشفى ثلاث مرات في سنة واحدة لأنه أراد إنهاء حياته.[3]

مهنه ومؤهلاته[عدل]

بعد تخرجه من ثانوية ويكفيلد (Wakefield High School). أنهى دراسات ما قبل الطب (pre-med) في جامعة جورج واشنطن، ثم التحق بالمدرسة الطبية من دون الحصول على شهادة البكالوريوس وحصل على شهادة الدكتوراة في الطب عام 1971 من جامعة كومنولت فرجينيا وهي كلية الطب في ولاية فرجينيا. في عام 1960 قتل أحد أصدقائه المقربين( كان رجلاً وليس امرأة كما ذكر في الفيلم الشهير عنه) وفي السنة الأخيرة في كلية الطب قابل ليندا وهي أحد الطلاب المتطوعين في العيادة. بعد فترة وجيزة أسس آدمز وليندا وأصدقاؤهم المعهد الذي استمر كمستشفى حر لمدة 12 عام. تزوج أدمز من ليندا عام 1975 وأنجبا ابنين ثم تطلقا عام 1997.

في الإعلام[عدل]

أُطلق فيلم "باتش آدمز" عام 1998 حيث كان مبنياً على حياة آدمز ورأيه عن الطب. لكن آدمز قام بنقد الفيلم قائلاً أنه يخلو من التمثيل الدقيق لمعتقداته لصالح الجدوى التجارية، كما أضاف أن الفيلم صوره كطبيب مضحك وترك إظهار جوانب حياته الأخرى ونشاطاته.[4] و في مقابلة معه قال أن روبن ويليامز (ممثل شخصية باتش آدمز في الفلم) قد حصل على 21 مليون دولار من أربعة أشهر تظاهر فيها أنه أنا ولم يعط عشرة دولارات لمستشفى حر في بلد يوجد فيها 80 مليون شخص لا يستطيع الحصول على الرعاية الصحية. ومع ذلك فقد أوضح آدمز أنه لا يحمل مشاعر ضد ويليامز [4] الذي تبين أنه يدعم مستشفى أبحاث للأطفال (St.jude children's research hospital) لعدة سنوات. عند سماعه لخبر وفاة روبن ويليامز أصدر هذا البيان " وصل الخبر الرهيب لي هنا في بيرو الأمازون في وقت متأخر ليلة الاثنين مع حزن كبير. يحيط بي أكثر من 100 من الأصدقاء والمهرجين في رحلتنا السنوية، نحن ننعى هذه الخسارة المأساوية وسنستمر في كنز عبقريته المصورة، روبن كان رجلاً رائع، لطيفاً وسخياً ، أتذكر شيئاً مهماً حول شخصيته أنه كان متواضع ولم يمثل كأنه كان قوياً أو مشهوراً. بدلاً من ذلك كان دائم العطاء والترحيب مستعداً لمساعدة الآخرين بابتسامة أو بنكتة. روبن كان كوميدياً رائعاً من دون شك، كان رحيماً وراعياً للإنسان. بينما كنت أشاهده يعمل في الفيلم باتش آدمز الذي قام به بتمثيل حياتي وجدته أنه كلما كان في لحظة صعبة لجأ للارتجال بأسلوبه للتخفيف عنه وعن طاقم التصوير. نحن حزينون جداً لفقده وأنا ممتن جداً لأدائه الرائع في فيلم باتش آدمز مما أتاح للمعهد فرصة مواصلة وتوسيع عملنا، نقدم بركات جهدنا إلى عائلته وأصدقائه في هذه اللحظة من الحزن ، أشكرك على كل ما قدمته للعالم روبن ، شكراً لك يا صديقي"[5].

كما أصدرت بوليوود فيلم يدعى مونا بهاي المستوحى من حياة آدمز وطرقه غير التقليدية في علاج المرضى.[6]

المراجع[عدل]

  1. ^ Identifiants et Référentiels — تاريخ الاطلاع: 5 مارس 2020 — الناشر: Bibliographic Agency for Higher Education
  2. ^ "Doctor in a Clown Suit Battles Ills of His Profession".، New York Times. December 15, 1998. نسخة محفوظة 30 نوفمبر 2016 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ مقابلة مع باتش آدمز. نسخة محفوظة 07 مايو 2013 على موقع واي باك مشين.
  4. أ ب باتش آدمز الحقيقي، Chasingthefrog.com. January 2 2012 . نسخة محفوظة 07 مايو 2013 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ Patch Adams Thanks Robin Williams نسخة محفوظة 03 نوفمبر 2016 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ Apbspeakers.com نسخة محفوظة 02 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.