برويز أفشاري

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من بارفيز أفشاري)
برويز أفشاري
معلومات شخصية
الميلاد سنة 1955 (العمر 68–69 سنة)  تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة دبلوماسي  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات

بَرويز أفشاري هو دبلوماسي إيراني سابق، منذ عام 2015 نائب رئيس هيئة مكافحة المخدرات الإيرانية ومؤلف.

مسيرته[عدل]

في عام 1981 انضم إلى وزارة الخارجية، وقضى ثلاثة أشهر في قسم الجوازات، ثم ثلاثة أشهر في قسم الشؤون المالية.

العلاقات السعودية الإيرانية[عدل]

تم تعيين برويز أفشاري من قبل وزارة الخارجية كمتدرب سياسي وبمرتبات شهرية في 10 أكتوبر 1981، تم نقله إلى المكتب السياسي الأول بعد ستة أشهر في مكتب الجوازات والتأشيرات و6 أشهر أخرى في مكتب الشؤون العامة. بقي في هذا المنصب لمدة ستة أشهر ثم غادر في مهمة دائمة في سفارة جمهورية إيران الإسلامية في جدة بالمملكة العربية السعودية. توجد مذكرات السنوات التسع التي قضاها في وزارة الخارجية في كتابه «السفير بلا سفارة، محام بدون عميل» الذي يصف مهامه في المملكة العربية السعودية والعراق وكندا وماليزيا وكازاخستان. انطلق أفشاري على الطريق المؤدي إلى دمشق في 4 أغسطس 1982 بعد حوالي شهر من وفاة خالد آل سعود وبداية عهد الملك فهد آل سعود.

من يوليو 1982، كان يعمل في البعثة الإيرانية في جدة. قبل شهر واحد في 13 يونيو 1982 وتوفي خالد آل سعود وخلفه الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود على العرش. ذكرياته عن السيرة الذاتية، تحتوي على سرد للعلاقات الإيرانية السعودية العربية:

في عام 1933، قام ولي العهد السعودي سعود بن عبد العزيز برحلة لمدة 8 أيام إلى إيران والتقى رضا شاه بهلوي. بين عامي 1944 و1948 توقفت العلاقات الدبلوماسية بين الحكومتين. وكانت الشرطة الدينية السعودية قد ألقت القبض على الحاج الإيراني الحاج أبو طالب اليزدي في المسجد الحرام في مكة واتهمه بإلقاء البراز على الكعبة وتقديمه إلى العدالة وحكمت عليه بقطع الرأس. في عام 1948 تم استئناف العلاقات الدبلوماسية حتى عام 1979 مع وفد من النوايا الحسنة. طور روح الله الخميني فكرته عن ثيوقراطية من الدولة الوهابية الحقيقية. من 22 سبتمبر 1980 إلى 20 أغسطس 1988 خلال الحرب العراقية الإيرانية اعتمد صدام حسين على الدعم الكامل من فهد بن عبد العزيز آل سعود.

في 7 مايو 1984 دخلت أربع طائرات مقاتلة من طراز ماكدونيل تابعة للقوات الجوية الإيرانية المملكة العربية السعودية في هجوم على ناقلة نفط في الخليج العربي. في 8 مايو 1984 تم إسقاط مقاتلين إيرانيين من نفس النوع من الطائرات. تم طرد علاء الدين بوروجيردي وهو القائم بالأعمال الإيرانية المخصصة لمنصب السفير.

مصالح الحفاظ على السلطة أدت إلى تنظيم الحج المتبادل. يوم 31 يوليو 1987، فقد 402 شخصا حياتهم في النزاعات بين إيران الحجاج والمملكة العربية السعودية بسبب عدم السيطرة على الحاضرين (275 الإيرانيين، 85 من السعوديين، بما في ذلك الشرطة، و 42 حاجا من ولايات أخرى). في 1 أغسطس 1987، في طهران، تم اقتحام السفارة السعودية ونُهبت وتعرضوا الموظفين لسوء المعاملة، وتعرضت منازل الدبلوماسيين السعوديين للهجوم مما أسفر عن مقتل ضابط مُتاثرًا من جروحه.

أعلنت السعودية بأن القائم بالأعمال الإيراني في الرياض حسين صادق أنه شخص غير مرغوب فيه واضطر إلى مغادرة المملكة العربية السعودية في غضون 48 ساعة. في هذه الحالة أصبح برويز أفشاري القائم بالأعمال الإيراني في الرياض (المملكة العربية السعودية). بالنسبة للحج لعام 1988، خفضت الحكومة السعودية من 150 ألف إلى 45 ألف تأشيرة دخول للحجاج الإيرانيين إلى مكة وقطعت العلاقات الدبلوماسية.[1] [2]

بعض محطاته[عدل]

وكان في السلك الدبلوماسي في بغداد بالعراق. في عام 1995، كان مُشاركًا في مجلسًا للمفوضية في أوتاوا [3] في عام 2001 كان مستشارًا للمشروعات في كوالالمبور [4] وفي عام 2010 إلى أستانا في كازاخستان. [5] في عام 2015 ، أصبح نائب رئيس وكالة منع المخدرات الإيرانية.[6]

المراجع[عدل]

  1. ^ أسوشيتد برس, 1987 Hajj Incident, But the Deputy Chief of Mission at the Iranian Embassy in Riyadh, Parviz Afshari, complained a heavy police guard was still stationed around his embassy premises. He also claimed that the Iranian consulate in Jidda was cordoned off.
  2. ^ پرویز افشاری که دهم مهرماه ۱۳۵۹ با سمت کارآموز سیاسی و با حقوق ماهیانه ۳۹۵۰ تومان به استخدام وزارت خارجه درآمد، پس از ۳ ماه فعالیت در اداره گذرنامه و روادید و ۳ ماه دیگر در اداره کل امور مالی، به اداره اول سیاسی منتقل و مسئول میز عربستان شد.
  3. ^ Diplomatic, Consular, and Other Representatives in Canada, Department of External Affairs of Canada, 1995, upside down نسخة محفوظة 12 يناير 2020 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ Globalization and the Knowledge-Economy Seminar, 30-31 January 2001, Parkroyal Hotel, Kuala Lumpur, Malaysian Institute of Economic Research, Queen's University (Kingston, Ont.), 2001, S. 7 نسخة محفوظة 12 يناير 2020 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ Mr. Afshari Parviz, Minister Counselor, Embassy of the Islamic Republic of Iran, Astana, Economic and Social Commission for Asia and the Pacific, Ministerial Conference on Environment and Development in Asia and the Pacific Sixth session Astana, 27 September – 2 October 2010,
  6. ^ The Independent, يونيو 26, 2017, Number of drug addicts in Iran 'doubles' in six years, Rocketing Taliban opium production in neighbouring Afghanistan is fuelling epidemic, heath officials say,