باز شمالي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

باز شمالي

Northern Goshawk ad M2.jpg
الباز الشمالي,Accipiter gentilis

صوت الطائر
حالة الحفظ

أنواع غير مهددة أو خطر انقراض ضعيف جدا[1]
المرتبة التصنيفية نوع[2][3]  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: الحيوانات
الشعبة: الحبليات
الطائفة: الطيور
الرتبة: الجوارح
الفصيلة: البازية
الجنس: باز (جنس)
النوع: باز شمالي
الاسم العلمي
Accipiter gentilis [2][3]
Accipiter gentilis map.svg

معرض صور باز شمالي  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية (P935) في ويكي بيانات

الباز شمالي (الاسم العلمي: Accipiter gentilis) (بالإنجليزية: Northern Goshawk)‏ هو طائر ينتمي إلى البازية و يعتبر أكثر طيور الباز انتشارا حيث يعيش تقريبا في جميع أنحاء النصف الشمالي من الكرة الأرضية.

التوزيع والموطن[عدل]

يعيش الباز الشمالي في أروبا وشمال أسيا وأمريكا الشمالية وبعض أجزاء شمال أفريقيا وهو من أكثر طيور الباز انتشارا في العالم، ويفضل هذا الطائر العيش في الغابات مثل غابات الصنوبر أو البلوط.

مثال عن الأماكن المفضلة للعيش لدى الباز الشمالي

الوصف[عدل]

الحجم[عدل]

الذكور الباز الشمالي يتراوح طولها من 46 إلى 61 سم و الوزن 655 غرام إلى 1.2 كيلوغرام و باع الجناح من 89 إلى 105 سم.

باز شمالي في كتالونيا, إسبانيا

بينما الإناث أكبر بنسبة 28 بالمئة من الذكور يتراوح طولها من 58 إلى 69 سم و الوزن من 755 غرام إلى 1.5 كيلوغرام و باع الجناح من 108 إلى 127 سم.

المظهر[عدل]

الطيور البالغة تتمتع بلون رمادي داكن مزرق في الجزء الأعلى و لون أبيض شاحب مع خطوط داكنة عريضة في الجزء السفلي و لديها حاجب ذو لون أبيض فوق العين و تمتلك عيون برتقالية مائلة للحمرة .

وجه باز شمالي بالغ
السلالة السيبيرية للباز الشمالي لونها أبيض مع بعض الرمادي الفاتح

بينما الطيور اليافعة تمتلك لون بني في الجزء العلوي و أبيض مصفر مع خطوط بنية داكنة أفقية في الجزء السفلي و و عيونها صفراء و تحتاج 3 سنوات لتبلغ و تحصل على ريش البالغين.

باز شمالي يافع

للباز الشمالي أجنحة عريضة ومستديرة وذيل طويل و هذا عامل مساعد للمناورات السريعة أثناء الصيد في الغابات الكثيفة.

باز شمالي يافع أثناء الطيران

العمر الافتراضي[عدل]

في البرية من 8 إلى 16 سنة على الأقل و قد تعيش 20 سنة في الأسر

الغذاء[عدل]

تأكل طيور الباز الشمالي في العادة الطيور متوسطة الحجم مثل الغربان و البط البري و طائر التدرج و الحجل و الثدييات الصغيرة مثل السناجب و الأرانب و القواع.

باز شمالي و هو ممسك بحمامة

يصطاد طائر الباز داخل الغابة بواسطة الطيران السريع وغالبًا ما يلتف بين الفروع و الأغصان بمهارة شديدة في المطاردة و تصل سرعته إلى 61 كيلومتر في الساعة.

التكاثر[عدل]

طائر الباز الشمالي يتزاوج مع انثى واحدة طول حياته و فترة التزواج من فبراير إلى أوائل أبريل أي في فصل الربيع. تضع الأنثي من بيضة واحدة إلى خمس بيضات و تتراوح فترة الحضانة من 28 إلى 37 يومًا, تبدأ محاولات الطيران الأولى للفراخ من 35 إلى 42 يوما, يصلون إلى الاستقلال بعد حوالي 70 يومًا من الفقس, تتفرق معظم الفراخ من منطقة العش بين 65 و 90 يومًا.

باز شمالي في عشه
بيض الباز الشمالي

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ مُعرِّف القائمة الحمراء للأنواع المُهدَدة بالانقراض (IUCN): 22695683 — تاريخ الاطلاع: 11 أكتوبر 2021 — العنوان : The IUCN Red List of Threatened Species 2021.2
  2. أ ب وصلة : مُعرِّف أصنوفة في نظام المعلومات التصنيفية المتكامل (ITIS TSN) — تاريخ الاطلاع: 19 سبتمبر 2013 — العنوان : Integrated Taxonomic Information System — تاريخ النشر: 13 يونيو 1996
  3. أ ب وصلة : مُعرِّف أصنوفة في نظام المعلومات التصنيفية المتكامل (ITIS TSN) — العنوان : IOC World Bird List Version 6.3 — https://dx.doi.org/10.14344/IOC.ML.6.3