أوراسيا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
أوراسيا
صورة معبرة عن أوراسيا

المساحة 53,990,000 كم²
عدد السكان 4,600,000,800 نسمة
الكثافة السكانية 85/كم²
التقسيمات 12121
البلدان 92
بلدان غير معترف بها كردستان
اللغة ألرئيسية منها :
الماندرين
العربية
الفارسية
التركية
الروسية
الهندية
الاندونيسية
اليابانية
الأوردية
الماليزية
الألمانية
الإيطالية
الفرنسية
الإنكليزية
الأرمنية
المنطقة الزمنية UTC-1 (الأزور)
UTC+12 (روسيا)
أكبر المدن  اليابان طوكيو
 روسيا موسكو
 كوريا الجنوبية سيول
 الهند بومباي
 إندونيسيا جاكرتا
 الصين بكين
 تركيا إسطنبول
 الفلبين مانيلا
 الهند كلكتا
 المملكة المتحدة لندن
 روسيا سانت بطرسبرغ
 بنغلاديش دكا
 فرنسا باريس
 الصين شانغهاي.

أوراسيا هي كتلة أرضية مساحتها 54,000,000 كم2 وهي مكونة من قارتي أوروبا وآسيا. تشكلت أوراسيا قبل حوالي 350 مليون سنة بعد اندماج القارات: سيبيريا وكازاخستانيا وبلطيقا (والتي اندمجت مع لورينتيا التي تمثل الآن أمريكا الشمالية لتشكل أورأمريكا).

تقع أوراسيا في شمال الكرة الأرضية. اسم الكتلة مركب من كلمتي "أوروبا" و"آسيا". يحدها من أقصى الغرب جزر آيرلندا والمحيط الأطلسى الذي يمتد بذراعه الجنوبى وهو متمثل في البحر المتوسط بأحواضه المختلفة ومن الشرق مضيق بيرنج وبعض الجزر مثل كامشتكا وسخالين والمحيط الهادي ومن الشمال يحده جزر فرانس جوزيف والمحيط المتجمد الشمالى ومن الجنوب جزر تيمور والمحيط الهندي بذراعيه المتمثلين في البحر الأحمر والخليج العربى

اعتبرها العديد من الجغرافيين كقارة واحدة مثل الأمريكيتين وأفريقيا، حيث أن القارتين غير منفصلتين بمحيط أو بحر كبير. قسم الإغريق العالم إلى ثلاث مناطق: آسيا وأوروبا وأفريقيا، وهذا الاستخدام لا يزال سائداً حتى الآن.

يوجد أيضاً تقسيم آخر هو أوراسيا الشرقية والغربية. تمثل أوراسيا الغربية أوروبا والشرق الأوسط، كما يضيف إليهما البعض شمال أفريقيا لكون المنطقة منفصلة عن بقية أفريقيا بواسطة الصحراء الكبرى. وتمثل أوراسيا الشرقية بقية آسيا عدا منطقة الشرق الأوسط منها.