برج النور (عمارة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

هو برج يُخَطَّطُّ لبنائه بمدينة الدار البيضاء العاصمة الاقتصادية للمغرب لتكون أطول ناطحة سحاب في أفريقيا بارتفاع 540 متر. إذ سيصبح البرج ذو الـ 114 طابقاً أطول بأكثر من مرتين من مركز الكارلتون Carlton Centre ذي الـ223 متراً في جوهانسبيرغ في جنوب أفريقيا والذي كان لحد الآن أطول مبنىً في القارة السوداء منذ اكتماله عام 1973.

هو عبارة عن برج ظخم أشبه بمجمع متكامل للأعمال والتسوق والسياحة والترفيه، يتكون من فندق فاخر ومجمع للشقق المفروشة والسكنية، يمتاز المشروع بتصميم هندسي فريد، مما يتوقع معه أن يصبح فور إنجازه رمزاً من دبي في مدينة الدار البيضاء وأحد أروع المعالم على مستوى شمال أفريقيا، وتجري دراسة هذا المشروع ضمن برنامج تهيئة منطقة «منارة العنق» الواقعة على كورنيش الدار البيضاء، وهو المشروع الذي تملك منه «سما دبي» حصة 70 في المائة، فيما يملك فيه «صندوق الإيداع والتدبير» المغربي حصة 30 في المائة تقوم شركة Middle East Development LLC المملوكة من قبل رجل الأعمال السعودي الشيخ طارق بن لادن وانطلاقاً من مقرها في دبي بإدارة المشروع المتوقع أن تبلغ كلفته بليون دولار والمتوقع اكتماله عام 2018.[1]

وبالرغم من تسميته برج النور؛ إلا أن الأخبار تفيد أنه سيسمى من بعد افتتاحه على اسم الملك المغربي محمد السادس إذ سيسمى ب (برج محمد السادس). سيشغل المبنى موقعاً مساحته 25 هكتاراً في الدار البيضاء أكبر مدن المغرب ويفترض أن يضم فندقاً بسبع نجوم ومركز أعمال ومركز تسوق. "اخترنا المغرب لأنها بوابة إفريقيا وأوروبا، ولأنها بلدٌ حديث ومستقر سياسياً." بحسب تصريحات مدير المشروع Amede Santalo لوكالة الأخبار AFP. ستتم تغطية الواجهات بنماذج تمثل لغات إفريقيا الـ 1000 أما عدد الطوابق 114 فمن أجل التطابق مع عدد السور في القرآن الكريم.

"إن تصميم برج النور هو تصميمٌ أنيق ويعطي إحساس فستان العرس. كما يبدو البرج من الجانب وكأنه قلم نافورة وهي الأداة التي يستخدمها الشيخ طارق في تصميم المستقبل. يذكرنا ارتفاع البرج البالغ 540 متراً بأن في إفريقيا 54 بلداً أي أن الجميع في إفريقيا سيشعرون كجزءٍ من ذلك البرج." بحسب موقع المشروع. ومن أجواء التطاول في البنيان تجدر الإشارة إلى أنه يوجد في الدار البيضاء حالياً برجان بارتفاع 115 متراً هما مركز الدار البيضاء التوأمي Casablanca Twin Center كما توجد فيها أطول مئذنةٍ في العالم؛ مئذنة جامع الحسن الثاني بارتفاع 210 متراً.

[2]

أنظر أيضا[عدل]

مصادر[عدل]