هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

برنهارد شوتلاندر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

برنهارد شوتلاندر (1895-1920) كان صحفي و سياسي اشتراكي ألماني.[1][2][3] 

نشأ شوتلاندر في واحدة من أغنى الأسر اليهودية في بريسلو (فروتسواف حاليًا في بولندا). كانت عائلته تحميه خلال طفولته، حيث كان مريضاً وكان يعاني من مشاكل في المشي. كان يرافقه باستمرار مدرس خاص، في المدرسة الثانوية كان شوتلاندر زميل دراسة نوربيرت إلياس. جُند شوتلاندر للخدمة العسكرية في الحرب العالمية الأولى بالرغم من ضعف حالته الجسدية. حيث مكث في نفس ثكنة "إرنست توللر" في هايدلبرغ لفترة.

أصبح شوتلاندر المنظم الرائد للحزب الديمقراطي الاجتماعي المستقل في ألمانيا (Independent Social Democratic Party of Germany) في بريسلو. في أبريل 1919 أسس جريدة سيليسيان اربيتر تسايتونج (Schlesische Arbeiter-Zeitung)، وأصبح محررها. داخل الـ الحزب، جادل شوتلاندر من أجل الاتحاد مع الشيوعية الدولية.

في خضم انقلاب كاب، تم اختطاف شوتلاندر في 14 مارس 1920. كان واحداً من أكثر من 30 شخصا اعتقلتهم قوات فريكوربس تحت قيادة أندرياس فون آولوك (Andreas von Aulock). قبل إعدامه، تعرض شوتلاندر للتعذيب. تم العثور على جثته مشوهة في أسويز (حوالي خمسة كيلومترات من فروتسواف) في 23 يونيو 1920. حاولت عائلته الحفاظ على تاريخ ومكان جنازته سراً، لكن حوالي 2،000 عامل أستعرضوا أمام مسكنه العائلي (في أغنى جزء من المدينة) لإظهار احترامهم. كتب عن قتل شوتلاندر حيث ذكرت صحيفة الشعب اليومية اليهودية أنه "استشهد بسبب دينه".

المراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن برنهارد شوتلاندر على موقع viaf.org". viaf.org. 
  2. ^ "معلومات عن برنهارد شوتلاندر على موقع familysearch.org". familysearch.org. 
  3. ^ "معلومات عن برنهارد شوتلاندر على موقع d-nb.info". d-nb.info. 
Crystal personal.svg
هذه بذرة مقالة عن شخصية سياسية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.