المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

بروتوكول النقل عبر الأنفاق

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (يوليو 2008)
حزمة بروتوكولات الإنترنت
طبقة التطبيقات
بروتوكول البوابة، بروتوكول التشكيل الدينامي(DHCP)، بروتوكول التطبيقات المقيدة، نظام أسماء النطاقات(DNS)، بروتوكول نقل الملفات(FTP)، جي بي آر إس، بروتوكول نقل النص الفائق(HTTP)، بروتوكول الوصول إلى رسائل الإنترنت(IMAP)، آي آر سي، إل‌داب، Media Gateway Control Protocol (Megaco)، Media Gateway Control Protocol (MGCP)، برتوكول نقل أخبار الشبكة ، بروتوكول وقت الشبكة(NTP)، بروتوكول مكتب البريد(POP)، Routing Information Protocol، نداء الإجراء البعيد ، Real-time Transport Protocol، بروتوكول سريان المعلومات في الزمن الحقيقي ، Session Description Protocol، بروتوكول بدء جلسة (SIP)، بروتوكول إرسال البريد البسيط(SMTP)، بروتوكول إدارة الشبكات البسيط(SNMP)، سواب ، قشرة آمنة، تل نت، أمن طبقة النقل، Extensible Messaging and Presence Protocol.
طبقة النقل
تي سي بي ، بروتوكول بيانات المستخدم ، بروتوكولات تقيم رابطة والبروتوكولات عديمة الرابطة، Stream Control Transmission Protocol، بروتوكول حجز الموارد، Explicit Congestion Notification.
طبقة الإنترنت

بروتوكول الإنترنت (آي بي في4، آي بي في6) ،

Address Resolution Protocol، بروتوكول التحكم بالرسائل، ICMPv6، فتح أقصر مسار أولا ، بروتوكول إدارة مجموعة الإنترنت، بروتوكول امن وسرية البيانات.
طبقة الربط
Neighbor Discovery Protocol، بروتوكول النقل عبر الأنفاق (إل 2 تي بي) ، بروتوكول النقطة إلى النقطة ، طبقة التحكم بالوصول إلى الوسائط (إيثرنت، خط المشترك الرقمي ، شبكة رقمية للخدمات المتكاملة ، شبكة الألياف الضوئية).

بروتوكول النقل عبر الأنفاق (بالإنجليزية: Tunneling protocol أو Tunneling اختصارا) يستخدم هذا المصطلح في حالة تحميل أحد بروتكولات النقل (بالإنجليزية: payload protocol) داخل أحد بروتكولات التوصيل (بالإنجليزية: delivery protocol) المختلفة. و من استخدامات هذا البروتوكول تحميل بروتكول نقل على شبكة توصيل مختلفة أو توفير مسار آمن ضمن شبكة نقل غير موثوقه.
في بعض الأحيان تستخدم بروتوكولات النقل عبر الأنفاق خاصية التعمية لتوصيل بروتكولات النقل غير الآمنة عبر شبكة عامة مثل شبكة الإنترنت وذلك لتوفير شبكة افتراضية خاصة. كمثال لطبقة شبكة فوق طبقة الشبكة, Generic Routing Encapsulation (GRE) , وهو بروتوكول يعمل فوق برتوكول الانترنت, غالبا يخدم على حمل الباكيت من الشبكة الخاصة فوق شبكة الأنترنت بأستخدام عناويين برتوكول الانترنت العامة. في هذه الحالة, برتوكولات النقل والتحميل منسجمين, ولكن عناويين التحميل غير منسجمه مع عناويين النقل من شبكة الأرسال.