المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

بريمجات جافا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)

بريمجات-جافا (بالإنجليزية Java applet) بريمج مكتوب بلغة برمجة جافا يشتغل في متصفح وب الذي يحتوى على تعليمات داخلية تمكن من تشغيل بريمجات متنوعة. تم اصدار بريمجات-جافا عام 1995 من طرف صن ميكروسيستمز (مطور لغة البرمجة جافا).

مقدمة[عدل]

ببري مجات-جافا يمكن توسيع إمكانيات موقع ويب بلغة البرمجة جافا. في البداية كان استعمال بريمجات-جافا بغرض إضافة رسومات معقدة لموقع ويب. مثل هذا الاستخدام لبريمجات-جافا تم توليته غالبا من طرف أدوبي فلاش. بريمجات-جافا تستعمل حاليا في معظم الأحيان لتوضيح وتبيين مبادئ علمية وكذلك في نظام دردشة آي.آر.سي على متصفح وب.

استعمال بريمجات-جافا يستلزم تنصيب آلة جافا الافتراضية. وبما أن جافا تترجم مرة واحدة إلى رموز مشتركة فإن كل حاسوب ونظام تشغيل يحتاج إلى آلة جافا الافتراضية لترجمة الرموز المشتركة إلى نوع الحاسوب والنظام الخاص, هنا تتضح بعض مساوئ استخدام بريمجات-جافا مقابل أدوبي فلاش: تشغيل آلة جافا الافتراضية تكلف وقت أكثر من تشغيل أدوبي فلاش وعندما يبدأ التشغيل تأخذ آلة جافا الافتراضية على الحاسوب كذلك مساحة أكثر في ذاكرة (حاسوب). آلة جافا الافتراضية تغلق بعد اغلاق متصفح وب, ولهذا فان بريمج-جافا التالي يتم تحميله بشكل أسرع.

وبالإضافة إلى ظهور أدوبي فلاش نجد ازدياد إمكانيات لغة ترميز النص الفائق (HTML) بفضل تطور لغة برمجة نصية مع لغة ترميز النص الفائق وكذا صفحات الطرز المتراصة (CSS) أدى كل هذا إلى تراجع شعبية بريمجات-جافا وبذلك نقص في الاستخدام.

بالإضافة إلى متصفح وب يمكن أيضا تصفح بريمجات-جافا باستخدام متصفح بريمجات-جافا الذي تم تطويره من طرف صن ميكروسيستمز خصيصا لبرمجة بريمجات-جافا.

الإمكانيات[عدل]

كون جافا لغة برمجة كاملة, فإن الإمكانيات المتاحة في بريمجات-جافا أكبر من إمكانيات لغة ترميز النص الفائق. إلا أن متصفح وب يفرض بعض القيود على بريمجات-جافا في مواقع وب وذلك لأسباب أمنية ولا سيما منع المستخدمين من استعمال بريمجات-جافا سيئة لتغيير أو إزالة الملفات على حاسوب الزائر.

يمكن لبريمجات-جافا التواصل مع متصفح وب, مثلا فتح مواقع وب. كذلك يمكن التواصل مع جافا سكريبت والعكس صحيح. يمكن التواصل أيضا بين بريمجات-جافا مختلفة على نفس الموقع, استحضر هنا على سبيل المثال ألعاب ياهو التي يستخدمون فيها بريمجات-جافا وحاليا ما زالوا يستخدمونها مع الانتقال إلى استخدام أدوبي فلاش.

مثال[عدل]

بريمج-جافا يطبع "أحب, إذن أنا موجود" I love, therefore I am بالإنجليزية على الشاشة:

import java.awt.Graphics;
public class HelloWorld extends java.applet.Applet {
    public void init() {
	resize(150,25);
    }
    public void paint(Graphics g) {
	g.drawString("I love, therefore I am!", 50, 25);
    }
}

    
}

المصدر: example.java و بعد ترجمة هذا المصدر إلى رموز مشتركة, نحصل على: example.class

دمج بريمج-جافا في موقع وب[عدل]

بعد ترجمة الكود المصدري إلى يونيكود:

<html>
 <head>
  <title>بريمج-جافا</title>
 </head>
 <body>
  <applet code="example.class" width="300" height="300">
  </applet>
 </body>
</html>

انظر أيضا[عدل]

Do while cyklus.png
هذه بذرة مقالة عن برمجيات الحاسوب بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.