تطوير برمجيات أندرويد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
بنية أندرويد[1]
نكسس 4، هاتف من سلسلة غوغل نيكزس، وهي أجهزة "صديقة للمطور".[2]

تطوير برمجيات أندرويد عملية يتم من خلالها إنشاء تطبيقات جديدة لنظام التشغيل أندرويد. عادة ما يتم تطوير التطبيقات بلغة البرمجة جافا باستخدام أدوات تطوير برمجيات أندرويد، وتوجد أيضاً أدوات تطوير أخرى متاحة.

تنص جوجل على أنه "يمكن كتابة تطبيقات أندرويد باستخدام لغة كوتلن وجافا وسي++" باستخدام مجموعة تطوير برامج أندرويد (SDK)، وأيضًا يمكن استخدام لغات أخرى. تحتاج جميع اللغات غير JVM، مثل غو أو جافا سكربت أو سي أو سي++ أو أسمبلي، بحاجة إلى مساعدة من كود لغة JVM، والتي قد يتم توفيرها بواسطة أدوات من الممكن أن تكون ذو دعم واجهة برمجة التطبيقات مقيد. تسمح بعض لغات وأدوات البرمجة بدعم التطبيق عبر الأنظمة (مثل أندرويد وآي أو إس).

اعتبارا من يوليو عام 2013، تم كتابة أكثر من 1 مليون تطبيق أندرويد [3]، مع أكثر من 25 مليار تنزيل.[4][5]

أدوات التطوير الرسمية[عدل]

أندرويد SDK[عدل]

أندرويد SDK
Android SDK
Android open source project.png
لقطة شاشة
معلومات عامة
نوع
IDE، SDK
معلومات تقنية
المطورون
لغة البرمجة
الإصدار الأول
أكتوبر 2009; منذ 11 سنوات (2009-10
الإصدار الأخير
26.1.1

تتضمن حزمة تطوير برامج أندرويد (SDK) مجموعة شاملة من أدوات التطوير. تشمل مصحح، ومكتبات، ومحاكي هاتف مبني على كيمو، ملفات نصية، ونموذج برمجي، وبرامج تعليمية. تشمل منصات التطوير المدعومة حاليًا أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام التشغيل لينكس (أي توزيعة لينكس حديثة) و ماك أو إس إكس 10.5.8 أو أحدث وويندوز 7 أو أحدث. اعتبارًا من مارس 2015، لم تعد حزمة SDK متاحة على أندرويد، ولكن تطوير البرامج ممكن باستخدام تطبيقات أندرويد المتخصصة.

حتى نهاية عام 2014 تقريبًا، كانت بيئة التطوير المتكاملة (IDE) المدعومة رسميًا هي إكلبس باستخدام المكون الإضافي لأدوات تطوير أندرويد (ADT)، على الرغم من أن جميع إصدارات IntelliJ IDEA IDE تدعم كليًا تطوير أندرويد، ويدعم NetBeans IDE أيضًا تطوير أندرويد عبر مكون إضافي. اعتبارًا من عام 2015، يعد أندرويد ستوديو الذي صنعته جوجل ويدعمه IntelliJ، هو بيئة التطوير المتكاملة الرسمي؛ ومع ذلك، للمطورين حرية استخدام البيئات الأخرى، لكن جوجل أوضحت بأنها أوقفت رسميًا أدوات تطوير أندرويد منذ نهاية عام 2015 للتركيز على أندرويد ستوديو باعتباره البيئة الرسمية والمتكاملة لتطوير أندرويد.

يتم تجميع تطبيقات أندرويد بتنسيق apk. وتخزينها ضمن مجلد /data/app على نظام التشغيل أندرويد (لا يمكن الوصول إلى المجلد إلا عبر الروت لأسباب أمنية). تحتوي حزمة الـAPK على ملفات dex (ملفات كود بايت المجمعة تسمى Dalvik القابل للتنفيذ)، وملفات المصادر، إلخ.

انظر أيضا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

المصادر[عدل]

  1. ^ "The Android Source Code". Source.Android.com. مؤرشف من الأصل في 13 مارس 2017. اطلع عليه بتاريخ February 2, 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ Syed H (24 September 2012). "Editorial: Why You Should Go Nexus". Droid Lessons. مؤرشف من الأصل في 18 فبراير 2017. اطلع عليه بتاريخ 17 أبريل 2013. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ Google Play REaches 1 Million apps نسخة محفوظة 17 يونيو 2017 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ "Android App Stats". مؤرشف من الأصل في 02 يناير 2011. اطلع عليه بتاريخ 31 ديسمبر 2010. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  5. ^ Leena Rao (14 April 2011). "Google: 3 Billion Android Apps Installed; Downloads Up 50 Percent From Last Quarter". Techcrunch. مؤرشف من الأصل في 25 أبريل 2011. اطلع عليه بتاريخ 13 مايو 2011. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  6. ^ "SDK Tools | Android Developers". Developer.android.com. مؤرشف من الأصل في 14 مايو 2016. اطلع عليه بتاريخ 25 أبريل 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)