هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

بشار المصري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
بشار المصري
معلومات شخصية
الميلاد 1961
نابلس  تعديل قيمة خاصية مكان الولادة (P19) في ويكي بيانات
مواطنة Flag of the United States.svg الولايات المتحدة
Flag of Palestine.svg دولة فلسطين  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة مهندس  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات

بشار المصري هو رجل أعمال فلسطيني يحمل الجنسية الأمريكية، ولد ونشأ وترعرع في مدينة نابلس، تلقى تعليمه العالي في مصر والولايات المتحدة الأمريكية. مارس حياته العملية في مدينة واشنطن العاصمة الأمريكية، عاد واستقر في مدينة رام الله منتصف التسعينيات، وقد اكتسب خبرة عملية واسعة في الاستشارات الإدارية، وعمل على تأسيس وإنشاء أول صحيفة فلسطينية يومية وهي جريدة الأيام.[1] ويعتبر من أنجح رجال الأعمال، فقد تقلد مناصب كثيرة ومتعددة وذات أهمية كبيرة ،حيث أنه الرئيس التنفيذي لشركة مسار العالمية، التي تشارك في مجموعة من الأنشطة التجارية في جميع أنحاء الشرق الأوسط، بالإضافة إلى شمال أفريقيا، وشرق أوروبا. وهو المؤسس والمدير التنفيذي لشركة بيتي للاستثمار العقاري بالشراكة بين الديار القطرية للاستثمار العقاري ومسار العالمية، وقد أُسست شركة بيتي من أجل بناء روابي، أول مدينة نموذجية حضرية في فلسطين، وينظر لها كبداية لحياة مجتمع حضري يلبي طموحات الشباب الفلسطيني. ويعتبر أكبر مشروع استثماري في فلسطين حتى الآن..[2][3]

تدرب كمهندس كيميائي، بالإضافة إلى 25 عاما من الخبرة الدولية في الإدارة الصناعية، وتنمية التجارة الدولية، والاستشارات الدولية. بالإضافة إلى عمله المهني، كما أنه الرئيس الحالي الفلسطيني لمنظمة الرؤساء الشباب [الإنجليزية]. في السنوات الأخيرة، قاد بشار المصري عدداً من المبادرات الهامة على الصعيد الإقليمي بما في ذلك المشاريع العقارية الاستثمارية للطبقة محدودة الدخل، ومتوسطة الدخل في المغرب، ومشاريع تجارية وعقارات سكنية في الأردن، ومشروع سياحي عقاري في مصر. وهو يشغل أيضا منصب مستشار وعضو مجلس الإدارة في العديد من المنظمات الخاصة والخيرية. وقد لقب "بالقائد العالمي للغد" (Global leader of tomorrow) من قبل "منتدى الاقتصاد العالمي"[4]، فحسب تقديرهم هو قائد، مبادر، وصاحب قدرة تقنية. لبشار المصري دور أساسي في إنشاء شركات فلسطينية جديدة في مجالات الصحافة والخدمات المالية والاتصالات، والإعلانات والمعلومات ،ولعب دورا محوريا في تأسيس أول صندوق استثماري مخصص لنمو القطاع الخاص الفلسطيني.

المراجع[عدل]

  1. ^ Miller، Marjorie (11 September 1997). "Nasty Piece of Mideast Business; Pact with Israel in '93 prompted a return of Palestinian entrepreneurs who now struggle to keep their companies afloat amid armed clashes and military closures". Los Angeles Times. اطلع عليه بتاريخ 10 ديسمبر 2009. 
  2. ^ A Shining City on a Hill. [[تايم (مجلة)|]], Mar. 31, 2011 نسخة محفوظة 23 أغسطس 2013 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ Bloomberg Businessweek Magazine نسخة محفوظة 11 أكتوبر 2012 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ African intelligance 17/2/2011 نسخة محفوظة 04 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.

وصلات خارجية[عدل]

نبذة