هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
تفتقر سيرة هذه الشخصية الحية لمصادر موثوقة

بهجت سليمان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Tango-nosources.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.تفتقر سيرة هذه الشخصية الحيّة إلى الاستشهاد بأي مصدر موثوق يمكن التحقق منه. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. في سير الأحياء، يُزال المحتوى فوراً إذا كان بدون مصدر يدعمه أو إذا كان المصدر المُستشهد به مشكوكاً بأمره. (فبراير 2016)
بهجت سليمان
السفير د- بهجت سليمان في مكتبه 2013-10-25 23-05.jpg
السفير اللواء الركن د. بهجت سليمان في مكتبه

سفير سوريا في الأردن
في المنصب
2009 – مايو 2014
معلومات شخصية
اسم الولادة بهجت سليمان
الميلاد 1 يناير 1949 (العمر 71 سنة)
اللاذقية، سوريا
الجنسية سوري
الديانة الإسلام (علوي)
أبناء
الحياة العملية
المهنة عسكري  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
الحزب حزب البعث
الخدمة العسكرية
في الخدمة
1968–2007
الولاء الجمهورية العربية السورية
الفرع الجيش العربي السوري
الرتبة لواء ركن
المعارك والحروب حرب تشرين

بهجت سليمان (1949-) دبلوماسي ولواء سابق في الجيش العربي السوري من مواليد مدينة اللاذقية، خريج الكلية الحربية بحمص بكالوريس علوم عسكرية دورة 1968 / 1970 وسفير سابق للجمهورية العربية السورية في الأردن - قائد سرية وكتيبة وفوج ولواء دبابات في التشكيلات القتالية بالجيش العربي السوري . - شارك في حرب تشرين التحريرية ضد العدو الإسرائيلي عام 1973 كقائد سرية دبابات في القطاع الشمالي. - حاصل على ماجستير قيادة وأركان من كلية القيادة والأركان السورية. - شارك في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي للبنان عام 1982 كقائد لواء دبابات . - يحمل شهادة دكتواره في الاقتصاد السياسي منذ عام 1982. -تقلد العديد من المناصب العسكرية و الأمنية. -رئيس سابق للأمن الداخلي بإدارة أمن الدولة في الجمهورية العربية السورية. -تولى العديد من المناصب الأمنية خلال حوالي أربع عقود. -سفير الجمهورية العربية السورية في المملكة الأردنية الهاشمية (2009 - مايو 2014).

قيادي بحزب البعث السوري ومتابع للقضايا الفكرية والثقافية وخاصة من خلال جلسات حوارية مع كبار المثقفين والإعلاميين ورجال الدين و لديه العديد من البحوث و المؤلفات عن الرئيس السوري السابق حافظ الأسد و ابنه المتوفي في حادث سيارة باسل الأسد و عن الوضع السياسي العربي. ومن خلال لقاءات دورية متنوعة الاهتمامات عبر العقود الأربعة الماضية في الميادين الفكرية والسياسية والأدبية ضمت أفواجا ً من المفكرين والمثقفين في مختلف القطاعات . -كان يعمل على تطوير العلاقات مع أطياف الشعب الأردني والأحزاب العربية القومية الموجودة فيه مثل حزب البعث الأردني التي تنظم كافة النشاطات المؤيدة ل النظام البعثي السوري في الأردن. -لديه مدونته الخاصة على موقع الفيسبوك و التي تنشر كل ما يقوم بكتابته و التصريح به و هي باسم (( خاطرة أبو المجد )).

مراجع[عدل]


Flag of Syria.svg
هذه بذرة مقالة عن عسكري سوري بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.