بهرا (صحيفة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
بهرا
معلومات
تاريخ التأسيس 1982
اللغة السريانية٬ العربية
الاتجاه السياسي القومية الآشورية
المسؤولون
المالك الحركة الديمقراطية الآشورية
Zowaa.svg
المدير العام يعقوب كوركيس
رئيس التحرير يونان هوزايا
متفرقات
التوزيع  العراق

 الولايات المتحدة و كندا
 الاتحاد الأوروبي

 أستراليا
الموقع الرسمي http://www.zowaa.org/bahra/bahra.htm

بهرا (بالسريانية: ܒܗܪܐ) هي صحيفة أسبوعية سياسية تصدرها الحركة الديمقراطية الآشورية.[1] تتم طباعة في بغداد وتنشر بنسختين باللغتين العربية والسريانية. بدأ نشر الجريدة لأول مرة في 26 يونيو 1982.[2]

البداية[عدل]

صدرت الجريدة بشكل اقرب إلى المنشور السري منه إلى الجريدة بطابعها الكلاسيكي ، اذ برز عددها الأول باربع صفحات حجم (A4) ومطبوع بجهاز الرونيو- الاستنساخ باللغتين العربية والسريانية تضمن العدد :

جزء من افتتاحية العدد الأول:

«طرحت الحركة الديمقراطية الاشورية مفهوم الوجود القومي الاشوري كواحد من الاهداف التي تناضل من اجل تحقيقها. فما هو الوجود القومي الاشوري وما هي اسس تطوره التاريخي؟ الوجود القومي هو كل شئ يكون الشخصية الاشورية وهو ليس قرار يصدره نظام ما في مكان ما ، انما هو نتاج مرحلة نضالية دامت الاف السنين وهو يرتبط ارتباطا جدليا مع التاريخ.. فجميع مكونات الواقع تكون في صراع وتناقض دائم ومن هنا ينشا التطور التي بولادته تولد الضرورة الموضوعية التي يجب تطبيقها على ارض الواقع، ومن هنا ينشا الصراع بين القوى التقدمية التي تحاول تطبيق الضرورة الموضوعية وبين القوى الرجعية التي تحاول منعها. وفي الضروف الراهنة تعتبر مسالة اقرار الوجود القومي الاشوري من اهم المسائل التي يطالب بها الشعب الاشوري كرد فعل لسياسة التبعيث والتعريب التي تنتهجها سلطات النظام الحاكم في بغداد وسياسة اعادة كتابة التاريخ والتشويهات التي تطرأ عليها.»

تضمن العدد في صفحته الاولى مقالا بعنوان (مبررات وجود الحركة الديمقراطية الاشورية ) وعن الاسباب التي دعت إلى تشكيل هكذا تنظيم سياسي بعد ما مرت به الحركة التحررية الاشورية من مد وجزر٬ وفي الصفحة الثانية نقرأ خبرا عن اصدار الجبهة الوطنية الديمقراطية (جود) بيانا يدعو الجماهير إلى تصعيد نضالها ضد السلطة الحاكمة . وفي صفحتها الثالثة نقرا مقالا بعنوان (الانظمة الحاكمة في العراق وتوصيات الحكم الاستعماري بحق شعبنا الاشوري) وهو حول اشكالية المواطنة التي يعاني منها اما الصفحة الرابعة فقد خصصت لمواضيع باللغة السريانية عن مقومات العمل القومي الاشوري في الوقت الراهن (انذاك). كانت الاعداد الاربعة الاولى تصدر باربع صفحات حجم (A4) ومنذ العدد الخامس وحتى العدد 25 الصادر في شهر نيسان عام 1988 بدأت تصدر بنفس الحجم ونوع الورق والطباعة وبست صفحات. وبعد صدور العدد 25 تطورت الجريدة شكلا ومضمونا ، وبدأت تصدر باثني عشر صفحة وتكتب بالعربية فقط بحيث باتت الجريدة تستقل بطباعتها باللغة السريانية عن طبعتها باللغة العربية.

بعد عام 1991[عدل]

تطورت الجريدة بعد انتفاضة اذار 1991 بصدور العدد 40 لسنتها العاشرة في شهر تشرين الأول من حيث نوع الورق وعدد صفحاتها وبحجم أكبر من السابق وبطباعة حديثة وبلون رمادي ومن ثم اللون البنفسجي. كما بدأت بالصدور نصف شهرية لصاحب امتيازها يونادم يوسف كنا ورئيس تحريرها يونان هوزايا ومدير التحرير يعقوب كوركيس ، وتطبع في اربيل و تورنتو في كندا وفي ستوكهولم في اوروبا. وكانت تتناول في مواضيعها الكفاح المسلح كطريق لانهاء الدكتاتورية في العراق والاصطفاف مع قوى المعرضة الوطنية العراقية ، وتوضيح مواقفها السياسية تجاه تطور الاحداث على الساحة العراقية والساحتين الاقليمية والدولية ودأبت في اعدادها ومنذ صدورها سرية ، علة نشر المقالات والمواضيع ذات المساس المباشر بقضية الحقوق القومية للشعب الاشوري، والاقرار الرسمي بالوجود القومي وما يترتي عليه من التمتع بالحقوق السياسية والادارية والثقافية ، وارتباطها بالقضايا القومية وبضمنها حقوق الشعب الكردي، وبنضال القوى الوطنية نحو الاهداف المشتركة.

بعد عام 2003[عدل]

نشرت بهرا بعد غزو العراق بايام قليلة عدداً بمناسبة الذكرى الرابعة والعشرين لتاسيس الحركة وتزامناً مع احتفالات رأس السنة الاشورية – البابلية 6753 العدد المرقم 202 لسنتها 22 الصادر في اواسط نيسان 2003. وفي العدد 235 الصادر في الثامن من شباط 2004 نشرت بهرا مقالا بمناسبة الذكرى التاسعة عشرة لاستشهاد ثلاثة من مناضلي الحركة الديمقراطية الآشورية وهم يوسف توما٬ يوبرت بنيامين و يوخنا ايشو. كانت بهرا ومنذ غزو العراق تخطو باتجاه تطوير امكاناتها وتحسين ادائها الاعلامي من الناحيتين المضمون والشكل ، فبدأت تصدر بثمان صفحات من الحجم الكبير (الكلاسيكي للجريدة) وبالالوان ، كما بدأت تهتم بنشر الاخبار المحلية والعالمية ، اتخذت الجريدة شكلها الجديد وفق الصفحات التالية:

  • الصفحتان الاولى والثانية متخصصة بالاخبار المحلية والعالمية
  • الصفحة الثالثة – تحقيقات ولقاءات
  • الرابعة – شؤون كلدواشورية
  • الخامسة – افاق : مقالات سياسية
  • السادسة – الصفحة الثقافية
  • السابعة – رياضة
  • الثامنة و الاخيرة منوعات واخبار خفيفة

ومنذ الربع الاخير من عام 2007 ، بدأت بهرا تصدر باثني عشرة صفحة على النحو التالي:

  • الصفحة الاولى – الاخبار المهمة والعالمية
  • الثانية – اخبار وتقارير
  • الثالثة – شؤون محلية
  • الرابعة – لقاءات وتحقيقات
  • الخامسة – المقالات
  • السادسة – الثقافة والادب
  • السابعة – للفنون
  • الثامنة – صفحة افاق
  • التاسعة – علوم واقتصاد
  • العاشرة – صحافة عالمية
  • الحادية عشر – صفححة الرياضة
  • الثانية عشر والاخيرة منوعات كما في الصحف الاخرى

الاعداد[عدل]

من العام 1982 إلى العام 2000
في العدد 139 الصادر في اواخر شهر اب 2000 نشرت الجريدة مقالا ثبت فيه جدولا بالاعداد الصادرة من جريدة بهرا منذ صدور عددها الأول حتى شهر تموز 2000 على الشكل التالي:

السنة الاعداد
1982 عددان فقط
1983 عددان فقط
1984 خمسة اعداد
1985 اربعة اعداد
1986 ثلاثة اعداد
1987 ستة اعداد
1988 ستة اعداد
1989 اربعة اعداد
1990 سبعة اعداد
1991 عدد واحد
1992 ستة اعداد
1993 خمسة اعداد
1994 اربعة اعداد
1995 سبعة اعداد
1996 ثمانية اعداد
1997 ثلاثة عشر عدداً
1998 ثلاثة عشر عدداً
1999 اربعة وعشرون عدداً
2000 اربعة عشر عدداً

وهي مستمرة إلى الان.

وصلات خارجية[عدل]

مراجع[عدل]