بوابة:الحرب الأهلية الإسبانية/مقالة مختارة/7

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
غرنيكا بعد قصفها

بدأت المشاركة الألمانية في الحرب الأهلية الإسبانية مع اندلاع الحرب في يوليو 1936، وقيام أدولف هتلر بإرسال وحدات جوية ومدرعة قوية على الفور لمساعدة الجنرال فرانسيسكو فرانكو وقواته الوطنية. أرسل الاتحاد السوفياتي قوات أصغر لمساعدة حكومة الجمهورية، في حين فرضت بريطانيا وفرنسا وعشرين دولة أخرى حظرا على أي دخول للذخائر أو الجنود إلى إسبانيا. وقعت ألمانيا النازية أيضًا على الحظر لكنها تجاهلته.

قدمت الحرب تجربة قتالية بأحدث التقنيات للجيش الألماني. إلا أن هذا التدخل شكل خطر التصعيد إلى حرب عالمية لم يكن هتلر جاهزًا لها. لذا فقد حد من مساعدته، وقام بدلاً من ذلك بتشجيع موسوليني على إرسال وحدات إيطالية فاشية كبيرة. انتصر جيش فرانكو؛ وبقي محايدًا رسميًا في الحرب العالمية الثانية، إلا أنه ساعد المحور بطرق مختلفة من سنة 1940 إلى 1943، حتى أنه عرض الانضمام إلى الحرب في 19 يونيو 1940 مقابل المساعدة في بناء الإمبراطورية الاستعمارية الإسبانية.[1] استمرت الحالة الإسبانية ثلاث سنوات، وكانت مقدمة أصغر للحرب العالمية التي اندلعت سنة 1939.

كان الدعم النازي للجنرال فرانكو مدفوعًا بعدة عوامل، بما في ذلك تشتيت الانتباه عن استراتيجية هتلر الأوروبية المركزية، وإنشاء دولة إسبانية صديقة لألمانيا لتهديد فرنسا. كما وفرت فرصة لتدريب الرجال واختبار المعدات والتكتيكات.

...أرشيف للمزيد...
  1. ^ Weinberg, Gerhard. A World in Arms, Cambridge: Cambridge University Press, 2005 page 177.