بوابة:تقويم/شهر هجري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أشهر السنة الهجرية

محرم

مُحرَّم أو المُحَرَّم أو مُحرَّم الحرام هو الشهر الأول من السنة القمرية أو التقويم الهجري. كان اسمه في الجاهلية مُؤْتَمِر أو المُؤْتَمِر، في حين كان يطلق اسم المُحَرَّم في الجاهلية على شهر رَجَب. والمحرّم سمي بذلك لكونه شهراً محرّما، فهو أحد الأشهر الحُرُم الأربعة، وهي التي لا يستحلّ فيها المسلمون القتال، قال الله فيها : (إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَأوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً ۚ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ) سورة التوبة 36.


صفر

صَفَرْ هو الشهر الثاني من السنة القمرية أو التقويم الهجري، وهو الشهر الذي يلي مُحرَّم ويسبق ربيع الأول. كان اسمه نَاجِر في الجاهلية، وقيل بأنه سمِّي بصفر لإصفار مكَّة من أهلها (أي خلّوها من أهلها) إذا سافروا فيه، وقيل سَمَّوا الشهر صفراً لأنهم كانوا يغزون فيه القبائل فيتركون من لقوا صِفْراً من المتاع (أي يسلبونه متاعه فيصبح لا متاع له).


ربيع الأول

ربيع الأول هو الشهر الثالث من السنة القمرية أو التقويم الهجري، وهو الشهر الذي يلي صفر ويسبق ربيع الآخر. كان اسمه في الجاهلية خَوَّان أو خُوَّان، وسمي ربيع الأول وربيع الآخر بذلك كون التسمية جاءت في الربيع فلزمتهما التسمية، كما تعددت الرويات في أسباب التسمية فقيل لارتِباع الناس والدواب في تلك الفترة، وقيل لأن هذين الشهرين كانا يأتيان في الخريف وكانت العرب تسميه ربيعاً.


ربيع الآخر

ربيع الآخر ويسميه البعض ربيع الثاني هو الشهر الرابع من السنة القمرية أو التقويم الهجري، وهو الشهر الذي يلي ربيع الأول ويسبق جمادى الأولى. كان اسمه في الجاهلية وبصان، وسمي ربيع الأول وربيع الآخر بذلك كون التسمية جاءت في الربيع فلزمتهما التسمية، كما تعددت الرويات في أسباب التسمية فقيل لارتِباع الناس والدواب في تلك الفترة، وقيل لأن هذين الشهرين كانا يأتيان في الخريف وكانت العرب تسميه ربيعاً.


جمادى الأولى

جمادى الأولى هو الشهر الخامس من السنة القمرية أو التقويم الهجري، وهو الشهر الذي يلي ربيع الآخر ويسبق جمادى الآخرة. كان اسمه في الجاهلية حَنِين، وسمي جمادى الأولى وجمادى الآخرة «الجماديان» في عهد كلاب بن مرة، وتذكر الروايات بأن السبب في التسمية أنه اتَّفق عند التسميته أن الماء كان يتجمد فيهما من شِدَّة البرد.


جمادى الآخرة

جمادى الآخرة هو الشهر السادس من السنة القمرية أو التقويم الهجري، وهو الشهر الذي يلي جمادى الأولى ويسبق رجب. كان اسمه في الجاهلية رُبَّى أو رُبَّة، وسمي جمادى الأولى وجمادى الآخرة بالجماديان في عهد كلاب بن مرة، وتذكر الروايات بأن السبب في التسمية أنه اتَّفق عند التسميته أن الماء كان يتجمد فيهما من شِدَّة البرد.


رجب

رجب هو الشهر السابع من السنة القمرية أو التقويم الهجري، وهو الشهر الذي يلي جمادى الآخرة ويسبق شعبان. كان اسمه الأَصَمّ أو مُنْصِل الأَسِنَّة أو المُحَرَّم في الجاهلية. شهر رجب أحد الأشهر الحُرُم الأربعة، وهي التي لا يحلّ للمسلمين القتال فيها، وكلمة رجب جاءت من الرجوب والترجيب بمعنى التعظيم.


شعبان

شعبان هو الشهر الثامن من السنة القمرية أو التقويم الهجري، وهو الشهر الذي يلي رجب ويسبق رمضان. كان اسمه عَاذِل في الجاهلية، وسمي هذا الشهر بشعبان لتشعب القبائل العربية وافتراقها للحرب بعد قعودها عنها في شهر رجب حيث كانت محرمة عليهم.


رمضان

رمضان هو الشهر التاسع من السنة القمرية أو التقويم الهجري، وهو الشهر الذي يلي شعبان ويسبق شوال. كان اسمه النَّاتِق في الجاهلية، وتسمية رمضان من شدة الرَّمضاء والتي تعني الحر. يقوم المسلمون بصيام هذا الشهر باعتباره أحد أركان الإسلام.


شوال

شَوَّال هو الشهر العاشر من السنة القمرية أو التقويم الهجري، وهو الشهر الذي يلي رمضان ويسبق ذو القعدة. كان اسمه الوَعْل أو الوَعِل في الجاهلية، وقيل في تسميته بشَوَّال أن الإبل كانت تشول بأذنابها أي ترفعها وقت التسمية طلباً للإخصاب، وقيل لتشويل ألبان الإبل أي نقصانها وجفافها.


ذو القعدة

ذو القعدة هو الشهر الحادي عشر من السنة القمرية أو التقويم الهجري، وهو الشهر الذي يلي شوال ويسبق ذو الحجة. كان اسمه الوَعْل أو الوَرْنَة في الجاهلية، وسمي بذي القعدة لقعودهم فيه عن القتال والترحال، كونه أحد الأشهر الحُرُم الأربعة، وهي التي لا يحل فيها للمسلمين القتال.


ذو الحجة

ذو الحِجَّة هو الشهر الثاني عشر من السنة القمرية أو التقويم الهجري، وهو الشهر الذي يلي ذو القعدة. كان اسمه بُرَك و المَيْمُون في الجاهلية، وسمي بذي الحجة لإقامة الحج فيه، وهو أحد الأشهر الحُرُم الأربعة، وهي التي لا يحل فيها للمسلمين القتال.