بوابة:جغرافيا/مقالة مختارة/6

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
صقلية

صِقِلِّية (بالإيطالية: Sicilia، تلفظ "سيشيليا")‏، هي أكبر جزيرة في البحر الأبيض المتوسط، ومنطقة ذاتية الحكم في إيطاليا. الجزر الصغرى حولها مثل الجزر الإيولية هي تُشكل جزءًا منها. اسمها الرسمي هو منطقة الحكم الذاتي الصقليَّة.

خلال معظم تاريخها كانت صقلية موقعًا استراتيجيًا حاسمًا. يعود ذلك في جزء كبير لأهميتها في طرق التجارة المتوسطيَّة. اعتبرت المنطقة جزءًا من ماجنا غراسيا حيث وصف شيشرون سرقوسة بأنها أعظم وأجمل مدينة في اليونان القديمة. ومن أبرز أعلام الجزيرة: أرخميدس، وهو أحد أعظم العلماء والرياضيين في العالم القديم، الذي ولد في مدينة سرقوسة.

كانت الجزيرة دولة في حد ذاتها في إحدى مراحل تاريخها. كما أن نفوذها امتد من بلرم على جنوب إيطاليا وصقلية ومالطا. أصبحت لاحقاً جزءًا من الصقليتين تحت حكم البوربون، والتي كانت مملكة عاصمتها نابولي وضمت الجزيرة ومعظم مناطق جنوب إيطاليا. أدى توحيد إيطاليا سنة 1860 إلى حل هذه المملكة وأصبحت صقلية منطقة ذات حكم ذاتي في مملكة إيطاليا. صقلية اليوم إقليم حكم ذاتي في إيطاليا. تبلغ مساحة صقلية 25,708 كم2 لتكون بذلك أكبر الأقاليم الإيطالية مساحة ويبلغ تعداد سكانها ما يزيد قليلاً عن خمسة ملايين نسمة.

تمتلك صقلية ثقافة غنية وفريدة من نوعها وخاصة فيما يتعلق بالفنون والموسيقى والأدب والمطبخ والعمارة واللغة، حيث كانت مهداً لبعض من أعظم الشخصيات وأكثرها تأثيرًا في التاريخ. يستند الاقتصاد الصقلي إلى حد كبير على الزراعة (البرتقال والليمون أساسًا). جلب هذا الريف الإيطالي والجمال الطبيعي الصقلي السياح بكثرة في العصر الحديث. تأتي أهمية صقلية أيضاً من المواقع الأثرية والقديمة مثل نكروبوليس بانتاليكا ووادي المعابد.