بوابة:سانت بطرسبرغ/مقالة مختارة/أرشيف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
  ارشيف مقالة مختارة

توجد المكتبة الوطنية الروسية في مدينة سانت بطرسبرغ، وتعتبر أقدم مكتبة وطنية وعامة في البلاد، وتصنّف ضمن المكتبات الرائدة والكبيرة عالميّاً، وتعتبر ثاني المكتبات احتواءً على المجموعات المكتبية في روسيا الاتحادية، حيث تضم حزينة ضحمةً من التاريخ الوطنيّ، بالإضافة إلى كل المعلومات الروسية، وتضم مركزًا بحثيًّا وثقافيًّا.

هدفت المكتبة على مدى تاريخها إلى الاستحواذ الشامل على كل المطبوعات الوطنية، وكذلك حرصت على توفير الوصول المجاني للمحتوى، وينبغي التفريق بينها وبين مكتبة دولة روسيا الموجودة في موسكو.

رصيف أبو الهول رصيف يكرم الحضارة المصرية مؤسس أمام الأكاديمية الإمبراطورية للفنون سانت بطرسبرغ، روسيا. يشتهر الرصيف بوجود أثنين من تماثيل أبو الهول القديمة التي تم جلبها من مصر إلى روسيا خلال فترة الهوس بالحضارة المصرية عام 1832. تم الإنتهاء من تأسيس الرصيف في عام 1834.

دير سمولني (بالروسيَّة: Смольный монастырь) هو دير أرثوذكسي شرقي يقع على ضفة نهر نيفا في مدينة سانت بطرسبرغ الروسية. ويتألف من كاتدرائية سوبور ومُجّمع من المباني المحيطة به.

وقد بني هذا الدير الروسي الأرثوذكسي لإيواء إليزابيث إمبراطورة روسيا ابنة بطرس الأكبر. بعدما لم يسمح لها الخلافة على العرش، وبالتالي اختارت أن تصبح راهبة. لكن أطيح بعدما أطيح بسلفها الامبراطوري، إيفان السادس في انقلاب (قام به الحرس الملكي في عام 1741). قررت اليزابيث الخروج من الحياة الرهبانية وقبلت العرض المقدم من العرش الروسي وأضحى الدير يعمل برعاية ملكية.

متحف هيرميتاج في سان بطرسبرغ، روسيا يعد واحداً من أكبر المتاحف في العالم، ويحوي 3 ملايين تحف فنية (لا تعرض مرة واحدة)، واحد من أقدم المتاحف والمعارض الفنية والبشرية والتاريخ والثقافة في العالم. وتقع الفروع الدولية لمتحف هيرميتاج في امستردام، لندن، ولاس فيغاس وفيرارا (إيطاليا). يحمل متحف هيرميتاج سجل غينيس لأكبر مجموعة من اللوحات في العالم.

النقاط القوية في متحف هيرميتاج جمع الفن الغربي وتشمل أعمال مايكل انجلو، ليوناردو دا فينشي، وروبنس، فان دايك، رمبرانت، بوسان، جيوفاني انطونيو كانال، مونيه، رينوار، سيزان، فان جوخ، غوغان، بيكاسو، وماتيس. وهناك العديد من أكثر المجموعات، ولكن، بما في الإمبراطورية الروسية الملابس الفخمة، ومجموعة متنوعة من مجوهرات فابرجيه Fabergé، وأكبر مجموعة من مجموعات الذهب القديمة من شرق أوروبا وغرب آسيا.