بوابة:سانت بطرسبرغ

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

مرحبًا بكم في


بوابة سانت بطرسبرغ

(بالروسية: Санкт-Петербу́рг)، والتي عرفت سابقاً باسم لينينغراد (Ленингра́д في 1924-1991) وباسم بيتروغراد (Петрогра́д في 1914-1924)، هي مدينة روسية تقع في شمال غرب روسيا في دلتا نهر نيفا، شرق خليج فنلندا، في بحر البلطيق. و تعتبر أحد أكبر مراكز أوروبا الثقافية. سانت بطرسبرغ
  مقالة مميزة

توجد المكتبة الوطنية الروسية في مدينة سانت بطرسبرغ، وتعتبر أقدم مكتبة وطنية وعامة في البلاد، وتصنّف ضمن المكتبات الرائدة والكبيرة عالميّاً، وتعتبر ثاني المكتبات احتواءً على المجموعات المكتبية في روسيا الاتحادية، حيث تضم حزينة ضحمةً من التاريخ الوطنيّ، بالإضافة إلى كل المعلومات الروسية، وتضم مركزًا بحثيًّا وثقافيًّا.

هدفت المكتبة على مدى تاريخها إلى الاستحواذ الشامل على كل المطبوعات الوطنية، وكذلك حرصت على توفير الوصول المجاني للمحتوى، وينبغي التفريق بينها وبين مكتبة دولة روسيا الموجودة في موسكو.


  شخصية مختارة
نيقولا الثاني (بالروسية: Николай II, Николай Александрович Романов، نسخ الروسية: نيكولاي الثاني، نيكولاي ألكسندروفيتش رومانوف)(18 مايو [ن.ق. 6 مايو] 1868. في القرن التاسع عشر كان الفرق في حساب التقويمين الجريجوري واليولياني 12 يومًا. يشير التعبير "ن.ق." إلى نظام التقويم المستعمل في روسيا وقتها (التقويم اليولياني)، تسارسكوي سيلو (بوشكين حاليًا)، سانت بطرسبرغ - 17 يوليو 1918، ييكاتيرينبرغ)، آخر أباطرة روسيا، وملك بولندا (اسميًا)، والدوق الأكبر لفنلندا، استمر حكمه لروسيا من 1 نوفمبر [ن.ق. 20 أكتوبر] 1894 عند وفاة والده الإمبراطور ألكسندر الثالث، وحتى 15 مارس [ن.ق. 2 مارس] 1917 حين تنازل عن العرش لأخيه الدوق الأكبر ميخائيل ألكسندروفيتش. ينتسب إلى عائلة رومانوف الإمبراطورية. كان لقبه الرسمي المختصر هو نيقولا الثاني، إمبراطور وأوتوقراط كل الروسيات ويكنيه الروس الأرثوذكس بالقديس نيقولا حامل العاطفة وكثيرًا ما يُكنى بالقديس نيقولا الشهيد، ولقبه معارضوه نيقولا الدامي. حاز رتبة (عقيد) منذ 1892، بالإضافة إلى ذلك، نال رتبًا عسكرية من ملك المملكة المتحدة وهي: أدميرال بالأسطول (11 يونيو [ن.ق. 28 مايو] 1908.
  صورة مختارة
  تصانيف
  في المشاريع الشقيقة
المزيد عن سانت بطرسبرغ في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
 قوالب
 بوابات شقيقة