بوابة:مطاعم وطعام/شخصية مختارة ومعلومة مختارة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

شخصية مختارة

   

معلومة مختارة

Auguste Escoffier 01.jpg

أوغسطين أوسكوفير (نطق فرنسي: [ʒɔʁʒ ɔɡyst ɛskɔfje]; 28 أكتوبر 1846 – 12 فبراير 1935) هو صاحب مطعم وطاه وكاتب أطعمة فرنسي قام بتحديث المطبخ الفرنسي وجعله مشهورا حول العالم. يعتبر أوسكوفير أسطورة في عالم الطبخ وفنونه حيث كان واحدا من القادة الذين طورو المطبخ الفرنسي.

بنى أوسكوفير تقنياته على طاهي مطبخ الهوت كوزين ماري-أنتوني كاريم، لكن أوسكوفير عمل ثورة في مجال الطهي بتبسيطه وتحديثه لأساليب كاريم وتقنياته. كما قام بتدوين وصفات الخمس صلصات الأم وهي عبارة عن خمس صلصات أساسية في المطبخ الفرنسي تتفرع منها جميع الصلصات الأخرى. أشارت إليه الصحافة الفرنسية بلقب "ملك الطهاة، وطاهي الملوك"وكان أوسكوفير الشيف الفرنسي البارز في أوائل القرن العشرين.

إلى جانب الوصفات التي قام بتدوينها وإختراعها، كانت أحد أهم مساهمات أوسكوفير في مجال الطبخ هي الارتقاء به إلى مرتبة مهنة محترمة عن طريق إدخال الانضباط والتنظيم لمطبخه. يعد كتاب أوسكوفير دليل الطهو "لي جايد كولينير" أحد أهم المراجع في عالم الطهي بوصفاته المدونة والتي تعتبر أساس المطبخ الفرنسي وتقنياته وشرح الجوانب التنظيمية في المطبخ وإدارته. الكتاب معتمد من قبل طهاة ومطاعم العالم وليس فقط في فرنسا.


  • هل تعلم أن سلسلة مطاعم تي جي آي فرايديز سميت بهذا الاسم نسبة لعبارة شكراً لله! أنه الجمعة (بالإنجليزية: Thank God! It's Friday) بعد أن تكررت هذه العبارة أثناء دراسته في جامعة بوكنل.