تايلانديون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
تايلانديون
Khon Dance Frankfurt Germany 2006.jpg
التعداد الكلي
66.000000 نسمة
المجموعات العرقية المرتبطة

مغول، شان، لاو، تاي

التايلانديون هم مجموعة من الناس يعيش أكبر جزء منهم في تايلاند وينتشرون أيضا في جنوب شرق آسيا، ويتحدثون التايلاندية والتي تنتمي إلى مجموعة لغات تاي كاداي، يدينون بالبوذية، يبلغ عددهم 66.000.000 نسمة وينتشرون في عديد من دول العالم.[1][2][3]

تاريخ[عدل]

يعتبر أول تاريخ معروف لهم يعود إلى القرني الثامن والتاسع الميلادي في عهد مملكة نانزهاو وهم يتألفون من البورميين الذين كانوا يعيشون بتلك المملكة، والتي كانت تحكم هضبة يونان وجنوبها والتي كانت تقع في شبه جزيرة الهند الصينية، ثم بعد ذلك بدؤوا بالهجرة في مجموعات إلى العديد من الدول خاصة لاوس وبورما وبقى كثيرين منهم في موطنهم الذي هو تايلاند حاليا.

ثم اكتشفت مملكة وسوكوتاي بعد ذلك في تلك المنطقة في القرن الثالث عشر في عام 1238 والتي أيضا كانت تتألف من التايلانديين ثم بعد ذلك توالت الهجرات والممالك حتى وصلت إلى العصر الحالي.

مناطق انتشارهم[عدل]

ينتشر التايلانديون في العديد من دول العالم، دولتهم الرئيسية تايلاند ثم ينتشروا بعد ذلك في العديد من الدول مثل لاوس، إنجلترا، الإمارات العربية المتحدة، أستراليا، الولايات المتحدة الأمريكية وغيرها من الدول.

الثقافة[عدل]

يتحدث معظم التايلانديون التايلندية والتي ينحدر منها الكثير من اللهجات، يدينون بالبوذية، حوالي %90 منهم متعلمون، تنتشر بينهم رياضة الملاكمة التايلاندية والتي انتشر صيتها في العالم في التسعينيات، التقويم لديهم (في تايلاند) يتقدم 543 سنة عن التقويم الميلادي وذلك حسب تاريخ دخول البوذية إليهم.

انظر أيضا[عدل]

مصادر[عدل]

  1. ^ "معلومات عن تايلانديون على موقع universalis.fr". universalis.fr. مؤرشف من الأصل في 25 يوليو 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "معلومات عن تايلانديون على موقع id.loc.gov". id.loc.gov. مؤرشف من الأصل في 14 ديسمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "معلومات عن تايلانديون على موقع britannica.com". britannica.com. مؤرشف من الأصل في 4 يونيو 2016. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)


/مصدر



Sioux.png
هذه بذرة مقالة عن مجموعة عرقية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.