تخطيط تدفق القيمة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مخطط تدفق القيمة مع البيانات البيئية

تخطيط تدفق القيمة (بالإنجليزية: Value Stream Mapping) هو أسلوب لعرض خارطة مصورة لسير عملية الإنتاج (مواد وعمليات و معلومات) ابتدءا من المواد الأولية اللازمة لعملية الإنتاج وصولا إلى السلع أو الخدمات المنتجة وهي في يد المستهلك النهائي. وهو يشير إلى جميع الأنشطة التي تدخل في تصميم وانتاج وتقديم السلع والخدمات للعملاء. تخطيط تدفق القيمة هو نوع خاص من تخطيط العملية الذي يسلط الضوء على الأنشطة ذات القيمة المضافة والأنشطة غير ذات القيمة المضافة الأنشطة وأوقات (أزمان) نشاطهم. تخطيط تدفق القيمة يمكن من قياس أثر الأنشطة ذات القيمة المضافة وغير ذات القيمة المضافة على الزمن الكلي للعملية، ومقارنة ذلك مع زمن الدورة (بالإنجليزية: Takt time).

أنه الأسلوب الذي يسترشد به كل من المدير و مهندسي الإنتاج و مدير المعمل وواضعي الجداول الزمنية للعمليات و المجهزين و أخيرا مجهزي السلع إلى المستهلك و ذلك من خلال رصد ما يسمى و الأسباب التي تقف وراءها وتتضمن عمليات هذا الأسلوب رصد الحالة (Waste) بالضياعات التي تضع (Future State ) للإنتاج ومقارنتها بالحالة المستقبلية (Current State) الراهنة المشروع وفق الصورة التي تطمح المؤسسة الوصول إليها.

و على أساس ما تقدم فأن مخطط تدفق القيمة هو جميع الأنشطة سواء نجمت عنها قيمة و التي تعمل بها (Non – Value Added) أو لم تنجم عنها اية قيمة (Value Added) مضافةالمؤسسة حاليا لوضع الإنتاج وفق مساراته التدفقية الضرورية حسب أنواعه و أصنافه و طبيعته كل بموجب تخطيط يحتوي على تدفق المواد حسب خطط ومعلومات ابتداء من دخولها الباب الخلفي للمؤسسة على شكل مواد أولية ثم خلال كل خطوة من خطوات الإنتاج حتى اللحظة التي يتم فيها تحميل المواد المصنعة إلى أيدي المستهلكين.

تخطيط تدفق القيمة هو إحدى أدوات تحليل العمليات وهو وسيلة مستخدمة كجزء من منهجيات ستة سيغما[1].

أنظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ موقع آي ستة سيغما تخطيط تدفق القيمة تاريخ الولوج 23 أكتوبر 2012
Goldenwiki 1.5.png هذه بذرة مقالة عن إدارة الجودة تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.