تريشول

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
تريشول
تمثال شيفا يحمل تريشول في نيودلهي، الهند

النوع سلاح  تعديل قيمة خاصية (P279) في ويكي بيانات
بلد الأصل الهند  تعديل قيمة خاصية (P495) في ويكي بيانات

تريشول (بالسنسكريتية: त्रिशूल)‏، (بالإنجليزية: The trishula)‏؛ هو رمح ثلاثي الشعب، ورمز إلهي، يُستخدم، عادة، كواحدٍ من الرموز الرئيسية في الهندوسية.[1]

في نيبال وتايلاند، غالبا ما يشير المصطلح أيضا إلى سلاح قصير القبضة يمكن تركيبه على داها "نَبُّوت:[2] عصا غليظة". وغالبًا ما يكون على شكل نصلٍ وهو بذلك يختلف عن سلاح الساي. في اللغة الإندونيسية، يشير مصطلح تريشول بشكل خاص إلى رمح ثلاثي الشعب ذي مقبض طويل، بينما يُعرف النموذج المصغر بشكل أكثر شيوعًا باسم كابانغ "cabang" أو تكبي "tekpi". وهناك كلمة مشابهة، وهي "تريشل"، وهي الكلمة اليونانية التي تعني "صليب".

اشتقاق الاسم[عدل]

اشتق اسم تريشول من الكلمة السنسكريتية "त्रिशूल"، من त्रि (trí)، والتي تعني "ثلاثة ''، وशूल (la)، والتي تعني "دبوسًا أو وتدًا حديديًا حادًا''، مشيرًا في هذه الحالة إلى الشوكات الثلاثة للسلاح.[3]

الرمزية[عدل]

"التريشول" هو سلاح ذو ثلاث رؤوس، ويُمثل رمزية متعددة وغنية بالمعاني. يُستخدم هذا السلاح بواسطة إله الهندوسية شيفا (Shiva)،[4] ويُقال أنه استخدم لقطع رأس غانيشا (Ganesha). الإلهة دورجا (Durga) أيضًا تحمل "التريشول" كأحد أسلحتها العديدة. تُشير النقاط الثلاث في "التريشول" إلى معانٍ وأهمية متنوعة وترتبط بالعديد من القصص في الهندوسية.

في الثقافة الهندوسية، تُعتبر رموز الأسلحة والأدوات جزءًا هامًا من تمثيل الآلهة والإلهيات، وترتبط بشخصياتهم وصفاتهم وأفعالهم. وتعتبر "التريشول" رمزًا مهمًا للقوة والتوازن، بينما تتمتع الإلهة دورجا بالقوة والشجاعة لمواجهة الشر. يُشار أيضًا إلى أن النقاط الثلاث في "التريشول" قد تحمل معانٍ إضافية بناءً على التراث والعقائد الهندوسية المحددة. فكل نقطة قد ترمز إلى جانب معين من الكون أو الطبيعة أو الحياة الروحية. يقال إنها تمثل ثلاثيات مختلفة: الخلق، والحفظ، والدمار؛[4] الماضي، الحاضر والمستقبل؛ الجسد والعقل وأتمان. دارما أو داما (القانون والنظام)، النعيم/التمتع المتبادل والانبثاق/الهيئات المخلوقة؛ الرحمة والفرح والحب. الروحية والنفسية والنسبية؛ السعادة والراحة والملل. الكبرياء والسمعة والأنانية. الوضوح والمعرفة والحكمة. السماء والعقل والأرض. الروح والنار والأرض. الروح والعاطفة والروح المجسدة؛ المنطق والعاطفة والإيمان. الصلاة والظهور والسامية. البصيرة والصفاء و(مكافحة الغرور)؛ الممارسة والفهم والحكمة. الموت والصعود والقيامة. الخلق والنظام والدمار؛ والغانيشات الثلاثة: ساتفا وراجاس وتاماس.

معرض صور[عدل]

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Rysdyk, Evelyn C. (20 Feb 2019). The Nepalese Shamanic Path: Practices for Negotiating the Spirit World (بالإنجليزية). Schuster. ISBN:978-1-62055-795-2. Archived from the original on 2022-10-22.
  2. ^ روحي، بعلبكي، (2004). المورد الثلاثي قاموس ثلاثي اللغات عربي - إنكليزي - فرنسي مع طريقة اللفظ. دار العلم للملايين. ص. 1799. ISBN:978-9953-9021-9-7. مؤرشف من الأصل في 2023-07-29.
  3. ^ Monier–Williams، M. A. (1872). A Sanskrit-English Dictionary: Etymologically and Philologically Arranged. London: MacMillan and Co., Publishers to the University, and W. H. Allen and Co.
  4. ^ أ ب Issitt, Micah; Main, Carlyn (16 Sep 2014). Hidden Religion: The Greatest Mysteries and Symbols of the World's Religious Beliefs: The Greatest Mysteries and Symbols of the World’s Religious Beliefs (بالإنجليزية). ABC-CLIO. p. 168. ISBN:978-1-61069-478-0. Archived from the original on 2023-07-29.