انتقل إلى المحتوى

تسويق تعاوني

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

التسويق التعاوني (التسويق التعاوني) عبارة عن أسلوب تسويق تتعاون فيه اثنين من الشركات مع قنوات توزيع منفصلة، وتشمل في بعض الأحيان تقاسم الربح. وكثيرًا ما يتم الخلط بين التسويق التعاوني والترويج التعاوني.

يصف التسويق التبادلي الأسلوب الذي يتبادل فيه اثنتان من الشركات أو الكيانات الفردية قنوات التسويق لتحقيق منفعة متبادلة. لا يتم إنشاء أي منتج جديد أو خدمة أو علامة تجارية هنا.

أمثلة:

  • تبادل العلامات أو الروابط
  • «علامة إنتل» على أجهزة الكمبيوتر

يصف التسويق التعاوني الأسلوب التي تُنشئ فيه اثنتان من الشركات منتجًا جديدًا أو خدمة أو علامة تجارية جديدة بصورة مشتركة ويطورونها سويًا (وعادة ما يروجون لذلك مشتركين).

أصبح التسويق التعاوني في الآونة الأخيرة من الموضوعات البارزة جدًا في صناعة الترفيه. وعادة ما يؤدي هذا إلى إنشاء شراكات بين العلامات التجارية وشركات الترفيه مثل العروض التليفزيونية والأفلام والأعمال الموسيقية.

أمثلة: وضع كل من *أبل ونايكي معًا خدمة جديدة للـعدائين شراكة *أوميغا وجيمس بوند للترويج للأفلام وساعات الشركة

  • وهناك شركات متخصصة في التسويق التعاوني للترفيه مثل إس إم سي جروب، وقد تفاوضت على عدد من الصفقات بما في ذلك «ألكسندرا بورك» و«شور ديودرانت» و«شاغي» و«لوجيتك ألتيميت إيرز»

التسويق (التكاملي) التعاوني

[عدل]

التسويق التعاوني: التسويق (التكاملي) التعاوني هو أسلوب تسويقي يتعايش فيه كل من الشركة والمستهلك أو الدولة والدولة أو البشر والطبيعة. طراز البوصلة 7Cs[1][2][3] عبارة عن إطار عمل خاص بالتسويق التعاوني: التسويق (التكاملي) التعاوني.

  • سي وان مؤسسة تجارية - أصل الأربعة سي هي المؤسسة التجارية، بينما أصل الأربعة بي هو العملاء المستهدفين في عمليات الهجوم أو الدفاع. C-O-S (منظمة ومنافس وصاحب الشأن) داخل المؤسسة التجارية. وعلى الشركة التفكير في الامتثال والمساءلة على أنهما من الأمور المهمة.

العناصر الأربعة للبوصلة طراز7Cs كالتالي:

  • السي الثانية السلعة - (المعنى الأصلي للكلمة اللاتينية: سلعة = متوافق): المنتج من أجل العملاء والمواطنين. لا يوجد منتج في الخارج.
  • السي الثالثة التكلفة - (ترجع في الأصل إلى الكلمة اللاتينية: التكلفة = التضحيات): تكلفة الإنتاج وتكلفة البيع وتكلفة الشراء والتكفة الاجتماعية.
  • السي الرابعة القناة - (المعنى الأصلي قناة): تدفق السلع: قنوات التسويق.
  • السي الخامسةالاتصال - (المعنى الأصلي في اللغة اللاتينية: الاتصال=تقاسم المعنى): الاتصال التسويقي: لا يقوم بالترويج للسلع.

بوصلة المستهلكين والظروف (البيئة) كالتالي:

ويمكن تفسير العوامل المرتبطة بالمستهلكين عن طريق الحرف الأول الاتجاهات الأربعة الخاصة بنموذج البوصلة:

  • السي السابعة الظروف - (إبرة البوصلة نحو الظروف)

إضافة إلى المستهلك، هناك عوامل بيئية مختلفة خارجية لا يمكن السيطرة عليها تحيط بالشركات. ويمكن تفسيرها عن طريق الحرف الأول الاتجاهات الأربعة الخاصة بنموذج البوصلة:

انظر أيضًا

[عدل]

مراجع

[عدل]
  1. ^ Brian Solis(2011) Engage!: The Complete Guide for Brands and Businesses to Build, Cultivate, and Measure Success in the New Web, John Wiley & Sons, Inc. pp.201-202.
  2. ^ Koichi Shimizu (2009) "Advertising Theory and Strategies,"16th edition, Souseisha Book Company. (Japanese)
  3. ^ Koichi Shimizu (2003)"Symbiotic Marketing Strategy,"4th edition, Souseisha Book Company.(Japanese)

وصلات خارجية

[عدل]