تشارلز ويلسون (سياسي)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
تشارلز ويلسون

تشارلز نيسبيت ويلسون (بالإنجليزية: Charles Nesbitt Wilson)؛ (1 يونيو 1933 - 10 فبراير 2010)، ضابط بحرية أميريكي سابق و ممثل عن الديمقراطيين في الكونغرس الأميريكي. وأهم أدواره هو تحريك الحكومة الأميركية لدعم المجاهدين الأفغان في محاربة السوفييت. وأنتج فيلم سينمائي يعرض دورع في هذه العملية سمي "حرب تشارلز ويلسون" (بالإنكليزية: Charlie Wilson's War).

انجازاته[عدل]

وقد اشتهر الرائد في الكونغرس في دعم عملية الإعصار، وهي أكبر عملية لوكالة الاستخبارات المركزية السرية (سي آي ايه) من أي وقت مضى، والتي في ظل إدارة ريغان زودت المجاهدين الأفغان بالمعدات العسكرية بما في ذلك الأسلحة المضادة للطائرات مثل صواريخ مضادة للطائرات ستينغر، وضابط من القوات شبه العسكرية من أنشطة خاصة الشعبة إلى خلال الحرب السوفياتية في أفغانستان.

حياته[عدل]

ولد ويلسون في بلدة صغيرة من ترينتي، ولاية تكساس، حيث درس في مدرسة عامة، وتخرج من في مدرسة ترينتي الثانوية في 1951. و حين كان طالبا في جامعة ولاية سام هيوستن في هانتسفيل (تكساس) ، تم تعيينه في الأكاديمية البحرية للولايات المتحدة، حيث حصل على درجة البكالوريوس وتخرج الثامن من أسفل فصله في عام 1956.[1] حصل على ثاني أكبر عدد من السيئات في تاريخ الأكاديمية. [2]

بين عامي 1956 و 1960، عمل ويلسون في القوات البحرية للولايات المتحدة، وبلغ رتبة ملازم. بعد أربع سنوات باعتباره ضابط سطح أسطول، تم تعيينه في وزارة الدفاع كجزء من وحدة الاستخبارات التي قيمت قوات الاتحاد السوفياتي النووية.

وفاته[عدل]

توفي ويلسون في 10 فبراير 2010 في مستشفى ميموريال في وفكين وفكين بولاية تكساس ، حيث تم نقله بعد انهياره. [22] وقيل إنه عانى من سكتة قلبية. وقال روبرت غيتس، وزير الدفاع الأمريكي عنه: "فقدت أميركا رجلا وطنيا غير عادي الذي أظهر أن شخص واحد شجاع وعاقد العزم يمكن أن يغير مجرى التاريخ".[3] تلقى ويلسون خدمة القبر مع مرتبة الشرف العسكري الكامل في مقبرة ارلينغتون الوطنية في 23 فبراير 2010.

المراجع[عدل]

  1. ^ كريل، جورج. حرب تشارلي ويلسون: القصة المذهلة لاكبر عملية متخفية. نيويورك: دار اتلانتك للنشر الشهري. 2003. p. 26. ISBN 0-87113-854-9
  2. ^ "بدأت حرب تشارلي ضد المتعارق عليه في الجامعة"، ذا انابوبليس، كابيتول، 30 ديسمبر 2007 Hometownannapolis.com
  3. ^ بون، جايمس، (February 12, 2010). "موت غودتايم تشارلي، هرطوقي المغطس الذي غير التاريخ". لندن: صحيفة التايمز. Retrieved February 22, 2010.