تشانونبا

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

تشانونبا ( čhaŋnúŋpa ، تشانوبا ، أو كانوبا [1] )، هو الاسم الذي أطلقته لغة لاكوتا للغليون الاحتفالي المقدس والاحتفال الذي يستخدم فيه. إن حفل الغليون يعتبر أحد الطقوس المقدسة السبعة لشعب لاكوتا . [1] يقول تقليد لاكوتا أن امرأة عجل الجاموس الأبيض أحضرت معها التشانونبا إلى الناس، باعتبارها واحدة من الطقوس المقدسة السبعة، لتكون بمثابة جسر مقدس بين هذا العالم وواكان تانكا ، "اللغز العظيم". [1] [2]

إن تشانونبا هي إحدى طرق نقل الصلوات إلى الخالق والمخلوقات المقدسة الأخرى. أما الأجزاء الأخرى من الأنبوب لها معاني رمزية، والكثير من هذه الرموز لا تتم مشاركتها مع من هم خارج الثقافة. في حين يتم استخدام الغلايين المقدسة ذات التصاميم المختلفة في الاحتفالات من قبل عدد من الشعوب الأصلية المختلفة في الأمريكتين ، فإن تشانونبا هو على وجه التحديد اسم لاكوتا لنوع الغليون الاحتفالي والمراسم. لدى الدول الأخرى أسماء خاصة بها لغلايينها واحتفالاتها، بلغاتها الأصلية الخاصة.

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب ت Looking Horse، Arvol (16 أكتوبر 2009). "Concerning the deaths in Sedona". Indian Country Today Media Network. مؤرشف من الأصل في 2013-05-24.
  2. ^ Rice، Julian (1998). Before the great spirit: the many faces of Sioux spirituality. University of New Mexico Press. ISBN:0-8263-1868-1.

أنظر أيضا[عدل]